;

وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورة مذهلة للسديم المخروطي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورة مذهلة للسديم المخروطي

صورة مذهلة لسديم مخروطي في الفضاء السحيق تركت علماء الفلك في حالة صدمة. حيث تُظهر الصورة شخصية غريبة في الكون الواسع يبدو أنها تحدق فينا.

أصدر المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) الصورة. يبلغ طول السديم سبع سنوات ضوئية ويبدو وكأنه منارة في الفضاء اللامتناهي. تم النقر على الصورة بواسطة تلسكوب ESO الكبير جدًا للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيسها. يعتبر السديم المخروطي جزءًا من مجمع أكبر يبعد 2500 سنة ضوئية يسمى NGC 2264، التي تقع في كوكبة Monoceros، ذلك وفقًا لتقرير نشر في Science Alert.

على عكس السدم الأخرى، التي تتوهج بألوان زاهية مع مجموعة معقدة من الألوان، يتكون هذا السديم من غبار كثيف يمتص الضوء. هذه الميزة المظلمة تعطي السديم مظهرًا غريبًا وكأنه شكل الإنسان.

وقالت منظمة ESO في التسمية التوضيحية أثناء مشاركة الصورة "مظهرها الذي يشبه العمود هو مثال ممتاز للأشكال التي يمكن أن تتطور في السحب العملاقة من الغاز الجزيئي البارد والغبار والمعروفة بتكوين نجوم جديدة".

السديم المخروطي

وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، فإنه يشبه الوحش الكابوسي الذي يرفع رأسه من البحر المظلم المسمى الفضاء. يطلق عليه اسم السديم المخروطي بسبب شكله المخروطي في الصور.

يؤدي الإشعاع الصادر عن النجوم الشابة الساخنة إلى تآكل السديم ببطء على مدى ملايين السنين. قالت وكالة الفضاء إن الضوء فوق البنفسجي يسخن حواف السحابة المظلمة ويطلق الغاز في المنطقة الفارغة نسبيًا من الفضاء المحيط، مما يؤدي إلى تكوين هذا الشكل. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه