;

إنقاذ طفل ابتلع صامولة في السعودية.. هذه الأعراض كشفت الأمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يوليو 2023
إنقاذ طفل ابتلع صامولة في السعودية.. هذه الأعراض كشفت الأمر

أصيب والدا طفل سعودي يبلغ من العمر عامين بحيرة شديدة بعد دخوله في نوبة بكاء لا تنقطع، مع شعوره بارتجاع مستمر في المرئ وألم في الرقبة، وما زاد من الأزمة هو دخوله في نوبة تقيؤ، وعدم قدرة على بلع الطعام.

توجه الوالدان إلى المستشفى لإيجاد حل، وبعد عدة فحوصات اشتبه الأطباء في وجود شيء غير طبيعي بالمريء.

ووفقا لما نشرته صحف سعودية، تم تحويل الطفل، الذي استمرت حالته بالتدهور، إلى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، حيث جاء محولا من خارج الطائف كحالة إنقاذ حياة.

على الفور، تم إدخال الطفل لإجراء أشعة صدرية كشفت عن وجود جسم غريب بالفعل في المريء.

وعليه تم استدعاء الطاقم الطبي المتخصص في جراحة الصدر، بقيادة الدكتور مهند فايز الذيب، والدكتور لطفي عبد الصمد، مع التنسيق المباشر مع طبيبة التخدير الدكتورة آلاء الهذلي؛ للاطلاع على الحالة واتخاذ القرار بإدخال الطفل مباشرةً إلى غرفة العمليات.

وتم استخراج الجسم الغريب، وهو عبارة عن حلقة معدنية "صامولة"، تحت التخدير العام، باستخدام المنظار الصلب للمريء الخاص بالأطفال.

وبفضل من الله، ثم جهود الكادر الطبي المعالج والتدخل السريع، تم استخراج الجسم الغريب من الطفل دون أي مضاعفات، وخرج من المستشفى بحالة جيدة.   

إنقاذ طفل ابتلع صامولة في السعودية.. هذه الأعراض كشفت الأمر

ابتلاع مفتاح

وكانت الطائف أيضا مسرحا لواقعة مماثلة، ولكن في مجمع الملك فيصل الطبي، حيث أنقذ الأطباء حياة طفل ابتلع مفتاحاً.

الواقعة حدثت في شهر مارس الماضي، حيث استقبل المجمع الطبي الطفل في وضع صحي حرج يعاني من ضيق في التنفس مما استدعى تقديم الإسعافات الأولية وإجراء الفحوصات السريرية والإشعاعية التي كشفت وجود جسم غريب على شكل مفتاح في المريء.

وأوضح الفريق المعالج للحالة أنه تم على الفور عمل منظار عاجل واستخراج مفتاح حديدي من المريء كاد أن يودي بحياته ثم متابعته في قسم التنويم من قبل الفرق التمريضية حتى استقرت الحالة وخرج بالسلامة ولله الحمد.

ابتلاع الأطفال للأجسام الصلبة

يعرف ابتلاع جسم غريب بدخول أي جسم غريب في الجوف؛ مثل بلع الطفل قطعة بلاستيك، أو بلع قطعة معدنية، أو بطارية، بلع بالون، أو أزرار، دبابيس، أو عظام السمك، قطع نقدية تستقر كلها في مجرى التنفس أو مجرى الطعام عند الأطفال أو البالغين بقصد أو من غير قصد، وتكون معظم الإصابات بين من تراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 4 سنوات.

ويعتبر ابتلاع جسم غريب مشكلة كبيرة، خصوصاً في فئة الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات، إذ قد تسبب بعض حالات بلع الأجسام الغريبة حالات اختناق ووفاة أحياناً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه