;

شاهد الجماهير تحيي علي الصحراوي: من هو بطل محاولة إنقاذ الطفل ريان؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022
شاهد الجماهير تحيي علي الصحراوي: من هو بطل محاولة إنقاذ الطفل ريان؟

أظهرت لقطات من مقطع فيديو تحية المواطنين لعم علي الصحراوي أثناء وجوده في موقع إنقاذ الطفل ريان، عمي علي الصحراوي اسم انتشر في الساعات الماضية فمن هو عمي علي الصحراوي؟

علي الصحراوي

  • هو خبير مغربي في حفر الآبار واسمه الحقيقي علي الجاجاوي وشهرته علي الصحراوي (نسبة إلى أصوله التي تعود لصحراء شرقي المغرب)، استعانت به السلطات المغربية لقيادة آخر وأعقد مراحل إنقاذ الطفل العالق ريان.
  • في الخمسينيات من العمر، من سكان مدينة أرفود شرق المغرب.
  • يمارس مهنة حفر الآبار بالطرق التقليدية اليدوية منذ أكثر من 20 عاما، ذلك جنباً إلى جنب إلى عمله في مجال البناء.
  • يشتهر بحرفيته العالية في حفر الآبار بشكل يدوي وقدرته على التغلب على المعوقات التي قد يقابلها أثناء الحفر دون الاستعانة بوسائل حفر حديثة.
  • احتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب والعالم العربي بشجاعة العم علي الملقب بالصحراوي.

محاولة إنقاذ ريان

يذكر أن الطفل ريان علق في بئر بالقرب من منزله في قرية أغران الصغيرة على بعد حوالي 125 ميلاً من مدينة شفشاون، منذ ظهر يوم الثلاثاء الماضي، جلب رجال الإنقاذ الجرافات لحفر عمود مواز يمكنهم من خلاله حفر نفق للوصول إلى الطفل لكنهم كانوا يخشون أن ينهار أي جزء من البئر أو العمود الموازي قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى هناك.

وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء التي تديرها الدولة فإن عملية الحفر كانت في مراحلها النهائية وتوقفت العملية مؤقتًا مع حلول الليل يوم الجمعة، لكن رجال الإنقاذ استأنفوا أعمال الحفر بمجرد أن أصبح من الأمن المضي قدمًا.

وكان اثنان من رجال الإنقاذ يحفران يدويًا البوصات الأخيرة التي تفصلهما عن الريان وكانت مروحية في مكان الحادث لنقل ريان إلى مستشفى في إحدى المدن الكبرى فور خروجه.

وبينما كان عمال الإنقاذ يناورون لإنقاذ الصبي، تلا حشود من الناس الذين كانوا ينظرون إلى الموقع الخاص بالحفر وشجعوا فريق الإنقاذ، جلس بعض المتفرجين أو ناموا تحت الأشجار متلهفين لمشاهدة حل الأزمة.

وقامت عائلة ريان بصنع الكسكس وهو الطبق المغربي التقليدي وتقديمه للجمهور وزع آخرين الخبز والتمر، وقال عبد الهادي التمراني، أحد رجال الإنقاذ إن الحفر وصل إلى منطقة حساسة للغاية.

قال: "هذه المرحلة هي الأهم والأكثر تعقيدا، لا يمكنك التضحية بفريق إذا كانت هناك فرصة للانهيار" موضحًا أن رجال الإنقاذ لا يمكنهم إرسال أي شخص لبدء الحفر حتى يتم تأمين العمود الموازي.

وفاة الطفل ريان

نشر الديوان الملكي بيان رسمي أعلن فيه خبر الوفاة موضحًا: "على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان أورام، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا مع السيد خالد أورام والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه