;

لماذا تعض القطط صاحبها؟ حقائق مفاجئة عن الأمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 أغسطس 2023

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي يحرص الكثير حول العالم على امتلاكها وتربيتها في المنزل، خاصة إنها تكون لطيفة بشكل كبير ويحبها الكبير والصغير، ولكن هل تعلم لماذ تعض القطط صاحبها بشكل مفاجىء؟ خلال السطور القادمة سنوضح بعض المعلومات الغريبة التي قد لا نعلمها.

بخلاف تلوث المنزل، فإن عدوانية القطط هي ثاني أكثر المشاكل السلوكية شيوعًا والتي تدفع المالكين إلى البحث عن مستشارين للسلوك البيطري وللأسف، يعد العدوان أيضًا أحد أكثر الأسباب شيوعًا لاختيار المالكين القتل الرحيم أو التخلص من قطتهم الأليفة هناك العديد من الأنواع المختلفة من العدوانية في القطط، مثل العدوانية الإقليمية، والمعاد توجيهها، والناجمة عن الألم، وحتى العدوانية.

 لماذا تعض القطط صاحبها

تقوم القطط بالعدوان الناجم عن الملاعبة أو مداعبتها لفترة طويلة، و عندما تعض قطة تكون وسيلة للقول "لقد اكتفيت" بعد تلقي المودة.

من الغريب أن معظم القطط التي تعاني من هذا النوع من العدوانية تستمتع بالفعل بالتفاعلات الاجتماعية في كثير من الأحيان يبحثون عنه من خلال عويلًا للفت الانتباه، وبدء اللمس بالقفز على حجر، أو فرك ساقك أو يدك الممدودة ولكن بعد ذلك وبعد فترة قليلة من مداعبتها تقم بعض صاحبها بشكل مفاجىء.

ولكن لماذا تقوم القطط بذلك الأمر؟ يعتقد الكثيرون أنه بسبب المبالغة في التحفيز ومداعبتها، و يمكن أن تتسبب الملاعبة المتكررة في أن تصبح قطتك شديدة الإثارة   كما يمكن أن يتسبب الأمر  في حدوث صدمات صغيرة على جلد قطتك، مما يشجعه على الاعتقاد بأن عاطفتك هي ما يسبب هذا الشعور المزعج.

وفي في بعض الأحيان يمكن للألم أن يلعب دورًا في العدوانية الناتجة عن المداعبة، خاصة في القطط المسنة التي قد تكون مصابة بالتهاب المفاصل أو لا تشعر بالتحسن، لقد تمت دراستها وأثبتت بقوة أن التنشئة الاجتماعية المبكرة تلعب دورًا كبيرًا في عدوان القطط.

و يمكن أن يصبح الخدش اللطيف مزعجًا بسرعة كبيرة لبعض القطط، ويستخدمون أسنانهم للتعبير عن انزعاجهم، وهذا أمر منطقي ، بالنظر إلى أن القطط تستخدم العدوان للتواصل في جوانب أخرى من حياتها أيضًا.

تقليل فرص عض القطط صاحبها

إذن ماذا تفعل إذا كانت قطتك تعاني من هذا العدوان الناجم عن الملاعبة؟ أولاً ، ثقف نفسك بشأن العلامات التحذيرية لقطتك، انتبه للإشارات التي تعطيها قطتك قبل العضة مباشرة، تعبر كل قطة عن نفسها بشكل مختلف، لكن العديد من القطط تحفز أو تحرك ذيلها بقصد قبل العض، غالبًا ما تتسطح آذانهم فجأة، البعض يتكلم أو يصفر قبل الهجوم.

يمكن لبعض التمارين البسيطة لإزالة التحسس والتكيف المضاد أن تساعد في زيادة تحمل قطتك للعاطفة.

جرب جلسات إعادة التدريب هذه فقط عندما تكون قطتك في حالة مزاجية تسمح لها بالمداعبة، أولاً، ابحث عن الشيء المفضل لقطتك في العالم، مثل طعام أو الكرة اللامعة المرغوبة، اربط هذه الأشياء المفضلة بجلسات الملاعبة، لتعليم قطتك أن تحب أن تكون حيوانًا أليفًا. 

اسمح دائمًا لقطتك بمغادرة جلسات المداعبة، ولا تقيدها بأي شكل من الأشكال.

لا تستخدم أبدًا العقاب الجسدي، لأنه لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.

 لا تصرخ على قطتك، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى تصعيد عدوانيتها

معلومات عن القطط

 تصدر القطط صوتاً يشبه الهدير عند شعورها بالراحة والطمأنينة وحتى عند المرض. لكن المفاجأة أن هذا الصوت والذي يسمى بالخرخرة أو الهرهرة يعزز صحة العضلات والعظام وتسريع تماثلها للشفاء. إنه أمر مذهل بحق!

على عكس الاعتقاد الشائع، الحليب البقري مضر جداً للقطط لذا يجب تجنبه بالكامل حرصاً على سلامتها واستخدام حليب الأطفال عوضاً عنه في حالات الضرورة.

لا يمكن للقطة تحريك فكيها إلا للأعلى والاسفل. على عكس الإنسان الذي يمكنه تحريك الفكين إلى الجانبين.

تربية القطط تخفف من نسبة الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بنسبة الثلث.

 تموء القطط البالغة فقط لتتواصل مع أصحابها وليس للتخاطب مع بعضها البعض، أي أنها مهارة اكتسبتها لتتكيف مع العيش مع الإنسان.