;

السعودية.. إنقاذ حياة شاب قطع رقبته بـ"شنيور"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
السعودية.. إنقاذ حياة شاب قطع رقبته بـ"شنيور"

نجح فريق طبي سعودي في محافظة جدة، من إنقاذ حياة شاب تعرض لقطع حاد في منطقة الرقبة، وذلك بعد إجراء تدخل جراحي عاجل استغرق ساعتين تكلل بالنجاح.

وفي التفاصيل، استقبل أطباء في قسم الطوارئ بمستشفى الليث العام، شاب كان يعاني من هبوط حاد في الدورة الدموية، وذلك نتيجة نزف جرح غائر في الرقبة إثر تعرضه للإصابة بآلة حادة "شنيور".

وقالت الصحة في جدة إن الأطباء في قسم الطوارئ بمستشفى الليث العام تعاملوا على الفور مع الحالة بوصفها "حالة حرجة" وتمت إجراءات الإنعاش بالطوارئ والتدخل الجراحي العاجل لإيقاف النزيف الحاد وإصلاح الأنسجة المتهتكة وتركيب قسطرة وريدية مركزية وعمل فتح على أحد الأوردة لنقل الدم والمحاليل الوريدية.

وأشارت إلى أنه تم التواصل مع مركز وزارة الصحة "937" لحالات إنقاذ الحياة والذي يُعد إحدى منظومات وزارة الصحة ويُعنى بالخدمات الصحية، واستجاب المريض للعلاج وتعافى من حالة الهبوط الحاد بالدورة الدموية وجرى إفاقته من جهاز التنفس الصناعي بعد تعافي علاماته الحيوية.

وأكدت الصحة في جدة أن حالة المريض حالياً مستقرة ويخضع للعلاج في أقسام التنويم من قبل الفرق الطبية والتمريضية لحين تماثله التام للشفاء وخروجه من المستشفى.

يذكر أن عدد مراجعي العيادات الخارجية بمستشفى الليث العام خلال العام الماضي 2022 بلغ 48,557 مراجعاً، في حين بلغ عدد مراجعي قسم الطوارئ 94,024 مراجعاً، كما بلغ عدد العمليات الجراحية خلال الفترة نفسها 803 عمليات، وعدد جراحات اليوم الواحد 263 عملية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه