;

أول رد من كارول سماحة على اتهامات مؤسسة الشاعر محمود درويش لها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
أول رد من كارول سماحة على اتهامات مؤسسة الشاعر محمود درويش لها

ردت الفنانة كارول سماحة على إتهامات مؤسسة الشاعر محمود درويش بشأن أغاني ألبومها الذهبي وخاصة أغنيتها الأخيرة ستنتهي الحرب.

وقالت كارول في بيان لها عبر حسابها الرسمي على تويتر، تحت عنوان بيان للتوضيح: "أن كلمات أغنية "ستنتهي الحرب" نسبت في اكثر من مصدر ومرجع الى الشاعر محمود درويش، كما هو ثابت على المواقع الالكترونية العديدة ومنذ زمن بعيد، من غير ان يعترض احد عليها".

وتابع البيان: "الا انه وبعد نشر الاغنية وعرضها من قبل الموكلة ، انبرى من شكك بصحتها وتحديدا من مؤسسة محمود درويش، الامر الذي دفعنا الى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين ان كلمات الاغنية المذكورة هي من التراث والملك العام".

وختمت سماحة بيانها قائلة: "وعليه، فإن الموكلة ستعمد لاحقا الى تصويب الامر منعا لاي التباس او استغلال".

في وقت سابق، نشرت مؤسسة محمود درويش بيان ترد على أغاني كارول سماحة الخاصة بالشاعر محمود درويش، وعبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك البيان، وجاء فيه: "نشرت الفنانة كارول سماحة قبل أسبوع فيديو كليب باسم ستنتهي الحرب ونسبت كلمات الأغنية للشاعر محمود درويش، وبعد فحص مؤسسة محمود درويش صاحبة الحقوق الحصرية على إرث شاعرنا الكبير اتضح أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش في الأغنية ليست من أشعاره إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي، وهي دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير وأن هناك مقطع وحيد مجتزأ من قصيدة محمود درويش "وعاد في كفن" قد جرى تحريفه واستخدامه في الأغنية حيث إن النص الأصلي للمقطع هو "يحكون في بلادنا.. يحكون في شجن".

وختمت المؤسسة بيانها، قائلة: "يجدر بالذكر أن مؤسسة محمود درويش والتي تم إنشاؤها بموجب مرسوم رئاسي والحاصلة على التفويض القانوني المسجل لدى الجهات الرسمية ذات العلاقة من ورثة الشاعر محمود درويش هي صاحبة حقوق الملكية الفكرية الحصرية لإنتاج الشاعر محمود درويش، وهي وحدها تملك الترخيص باستغلال قصائده بكل الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية، والإلكترونية".
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه