نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية
مقالات ذات صلة
الصاروخ الصيني: دول عربية في دائرة الخطر قبل لحظات من سقوطه
الصاروخ الصيني يهدد الكرة الأرضية: ما قصته وأين سيقع؟
دعاء ختام رمضان

تستمر إنجازات المرأة العربية التي تبهر الجميع حول العالم، في مختلف المجالات سواء الموسيقى والرسم والطب والهندسة وغيرها، لكن ما فعلته نورا المطروشي في مجال استكشاف الفضاء أبهر الجميع.

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فوز نورا المطروشي في الدفعة الثانية لاكتشاف الفضاء، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء لدورته الثانية، لتصبح أول رائدة فضاء عربية وفقاً لموقع سكاي نيوز.

من هي نورا المطروشي؟

حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، لديها خبرات مميزة في مجال الهندسة التي ساعدها في مشوارها.

تفوقت نورا المطروشي في مجال الهندسة والرياضيات طوال فترة دراستها في الجامعة، حيث كانت تحقق كثير من الإنجازات في الرياضيات، حصلت على المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011.

بخلاف ذلك، كانت دائماً تحاول أن تكون وجهة مشرف للشباب في أعمارها، حيث شاركت في مؤتمر شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة لعام 2018-2019 على التوالي، كما أنها قادرة على وضع بصمات في كافة الخطط التي تقرر إنجازها.

إنجازات نورا المطروشي في مجال الهندسة والرياضيات

كانت تحلم نورا المطروشي أن تصل لوكالة ناسا، لتعمل معهم فيما يتعلق باكتشاف الفضاء الخارجي، إذ قررت العمل في شركة متخصصة في الهندسة للإنشاءات البترولية الوطنية، لتحصل على خبرة 5 سنوات في هذا المجال.

من بعدها حصلت على منصب نائب رئيس الشباب لمدة 3 سنوات متتالية في الشركة التي تعمل بها في مجال الهندسة، لتصبح بعد ذلك عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.

عبرت نورا المطروشي عن سعادتها الكبيرة، من خلال نشر تغريدة على صفحتها الشخصية بموقع توتير قائلة: « الوطن قدم لي اليوم لحظات لن تفارق ذاكرتي»، كما وعدت الشعب الإماراتي أن يكون دائماً فخور بإنجازاتها التي ستدون في انتصارات الإمارات.

وجهت نورا المطروشي الشكر لكل يد قدمت لها المساعدة، لتصل لحلمها الذي سيفتح لها كثير من الأبواب، إذ أعربت عن شكرها الشديد لقيادة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوب حاكم دبي.

عبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب، عن فخره الشديد بأول رائدة فضاء عربية، من خلال نشر تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر قائلاً:« نعلن بحمد الله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد، بينهم أول رائدة فضاء عربية، نورا المطروشي ومحمد الملا.. تم اختبارهم من بين أكثر من 4000 متقدم.. وسيبدأ تدريبهم قريباً ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.. نبارك للوطن بهم.. ونعول عليهم لرفع اسم الإمارات في السماء»

أول رائدة فضاء في العالم

فالنتينا تريشكوفا، أول رائدة فضاء في العالم وضعت بصمتها في تاريخ إنجازات السيدات حول العالم، حيث استطاعت الوصول لحلمها الذي كان في عصرها مخيف للغاية خاصة بقونها سيدة وستكون غير قادرة على ممارسة هذا العمل الشاق.

تجاوزت فالنتينا تريشكوفا من الوصول لحلمها، بعد التحاقها بكلية الهندسة الروسية، قررت بعد ذلك التوجيه للعمل في مجال اكتشاف الفضاء، لكنها تعرضت لكثير من الانتقادات في هذا التوقيت ووجهت صعوبات عديدة.

نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

بالرغم من الأبواب المغلقة التي كانت تواجه فالنتينا في طريقها، إلا أنها كانت تصمم على الوصول لحلمها ووضع بعض البصمات التي جعلت برنامج الفضاء السوفيتي الاستعانة بها وبخبراتها الكبيرة في هذا المجال.

كانت الخطوة الأولى في طريقها التي استطاعت من خلاله الوصول لحلمها، حيث قرروا أن تكون أول امرأة تذهب للفضاء من ضمن رحلات الاستكشاف حتى أصبحت قادرة على أن تضع بصماتها ليتم الاعتماد عليها في كثير من المهام والرحلات المتعلقة باستكشاف القمر وكوكب الأرض.