;

حقائق وراء الكواليس أفلام الفضاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
حقائق وراء الكواليس أفلام الفضاء

اهتم المخرجون السينمائيون بالفضاء منذ بداية السينما حيث بدأوا برحلة إلى القمر لجورج ميلييه عام 1902. بدءًا من التعامل مع مفاهيم الخيال العلمي المبتكرة إلى محاولة التقاط تجربة رواد الفضاء بشكل واقعي.

يواجه صانعو الأفلام تحديًا بين أيديهم عند سرد حكايات تدور أحداثها بين النجوم تجمع هذه القائمة بعضًا من أفضل الحقائق من وراء الكواليس حول صناعة أفلام الفضاء.

مخاطر في صناعة السينما 

استنادًا إلى كتاب توم وولف عام 1979 الذي يحمل نفس الاسم، يرسم The Right Stuff (1983) مدى تقدم طياري اختبار الطيران الذين تم استخدامهم في بداية برنامج الفضاء الأمريكي.

كانت هذه وظيفة خطيرة للغاية حيث فقد بعض الطيارين حياتهم وهذا الخطر للأسف نزل في تصوير الفيلم. علق مصمم الإنتاج جيفري كيركلاند قائلاً: "أعتقد أنها أخطر بيئة تصوير شاركت فيها على الإطلاق".

بشكل مأساوي توفي البهلواني جوزيف سفيك أثناء أداء حيلة المشهد حيث طرد تشاك ييغر من طائرته NF-104A بعد أن تدور خارج السيطرة. أثناء تصوير الهبوط وفشلت مظلة Svec في الانتشار وقتل عند الاصطدام بالأرض.

السبب الدقيق للحادث غير معروف ولكن يُعتقد أن Svec ربما فقد وعيه بسبب استنشاق الدخان المستخدم لمحاكاة الحادث وبالتالي لم يتمكن من فتح مزلقه.

صعوبات تصوير فيلم Interstellar

يرى فيلم Interstellar (2014) أن البشر يصلون إلى النجوم بحثًا عن الكواكب المضيافة بعد أن تسببت آفة في قتل جميع المحاصيل على الأرض تقريبًا. تُركت الذرة كمصدر غذائي وحيد قابل للتطبيق.

 ولكن بدلاً من استخدام CGI لإنشاء 500 فدان من الذرة اللازمة لمزرعة عائلة Cooper قرر المخرج كريستوفر نولان زراعة حقول ذرة حقيقية. تحدث إلى Zack Snyder ، الذي زرع حوالي 200 فدان من الذرة لصالح Man of Steel (2013) حول التطبيق العملي لزراعة المحصول بالفعل.

أنفق نولان 100000 دولار لزراعة الذرة وهي خطوة محفوفة بالمخاطر بالنظر إلى الموقع في كالجاري. أراد منظرًا للجبال من بعيد على الرغم من تحذيره من أن الذرة نادرًا ما تنمو جيدًا في المناطق الجبلية.

لكن المخاطرة أتت ثمارها ، حرفيًا حيث نمت ذرة نولان جيدًا بما يكفي لبيعها في نهاية التصوير: "في النهاية حصلنا على محصول جيد جدًا، وكسبنا المال بالفعل من هذا."

كواليس تصوير فيلم Sunshine

تم تعيين Sunshine (2007) في عام 2057 لمدة 16 شهرًا في مهمة لإعادة إشعال الشمس المحتضرة ، مما يعني أن الطاقم يعرفون بعضهم البعض بالفعل عن كثب عندما تبدأ الكاميرا في التدحرج.

أراد المخرج داني بويل أن تشعر الرابطة بين الممثلين بأنها حقيقية لذلك قبل بدء التصوير ، جعلهم يعيشون معًا لمدة أسبوعين في سكن الطلاب. يعتقد بويل أنهم "شكلوا تحالفًا جماعيًا معًا واستمر ذلك لبقية الفيلم".

يؤكد هيرويوكي سانادا الذي لعب دور كانيدا أنه قبل بدء التصوير كانوا قد "خلقوا هذا الإحساس بالعمل الجماعي بالفعل". لم يكن العيش معًا الطريقة الوحيدة التي طلبها بويل في التمثيل.

للحصول على الشخصية الكاملة جعلهم يشاهدون أفلامًا مثل Das Boot (1981) و Alien (1979) ويحضرون محاضرات من قبل خبراء علميين، بما في ذلك Brian Cox الذي عمل كمستشار علمي للفيلم.

أراد بويل أيضًا أن يختبر الممثلون انعدام الوزن لذلك رتب لهم أن يذهبوا للغوص ويخضعوا لتدريب فضاء لمحاكاة الطيران.

كواليس فيلم The Martian

رواية ريدلي سكوت The Martian (2015) مقتبسة لرواية Andy Weir لعام 2011 التي تحمل الاسم نفسه، تتبع رائد الفضاء الوحيد مارك واتني (مات ديمون) وهو يكافح من أجل البقاء على سطح المريخ بعد أن تُرك بطريق الخطأ.

ويعد الطعام أحد أكبر التحديات التي يواجهها لكن Watney هو عالم نبات ويضع خطة لزراعة البطاطس باستخدام تربة المريخ التي تم تخصيبها ببراز الإنسان.

فقد تم تصوير كل شيء خارج الترتيب لذلك احتاج طاقم الفيلم إلى إمداد مستمر من البطاطس في مراحل نمو مختلفة. يوضح دامون أنهم أقاموا مزرعة البطاطا الخاصة بهم: "كانوا يزرعونها في منطقة صوتية مجاورة لتلك التي كنا نطلق النار فيها. لذلك قمنا بزرعها وإعادة زرعها في المجموعة."

كيف تم تصميم الصوت في WALL-E

أول 20 دقيقة من الرسوم المتحركة WALL-E (2008) لأندرو ستانتون لا تحتوي على حوار ، لكن هذا لا يعني أنها صامتة. في الواقع ، الأرض المستقبلية المهجورة التي يستكشفها الروبوت الانفرادي WALL-E تنفجر بالأصوات بفضل Ben Burtt.

بيرت هو مصمم الصوت الأيقوني لأفلام حرب النجوم وظل ستانتون يستخدم R2-D2 كمحور للصوت الذي أراده لـ WALL-E. يتذكر ستانتون أنه قال ما يكفي من المرات أن المنتجين التابعين لي قالوا هل يمكننا الحصول على بن بيرت فقط؟

ومع ذلك بعد إكمال ما قبل حرب النجوم أعلن بيرت لا مزيد من الروبوتات. لا مزيد من سفن الفضاء لقد ابتكر حوالي 2500 صوت جديد للفيلم ، مقارنة بـ 700-1000 صوت المطلوبة لفيلم حرب النجوم. صوت وول-إي الناطق هو بيرت نفسه.

تم إنشاء ضوضاء النقر التي يصدرها صديق الصرصور لـ WALL-E بزوج من الأصفاد بينما تم إنشاء ضوضاء "pew" لذراع بندقية الليزر EVE من خلال ضرب slinky

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه