;

10 رائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات: مثال للمرأة العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 أغسطس 2023
10 رائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات: مثال للمرأة العربية

يوم المرأة الإماراتية، الموافق 28 أغسطس، الذي تحتفل به الإمارات كل عام، لتقديم كلمة شكر وتقدير لدور المرأة في المجتمع، لما تقدمه من إنجازات في جميع المجالات.

بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، سنطلعك في التقرير التالي على سيدات رائدات إماراتيات، في شتى المجالات، اللاتي حققن انتصارات ونجاحات دونها الشعب الإماراتي في تاريخه المشرف.

الشيخة فاطمة بنت مبارك

الملقبة بأم الإمارات أو أم الشيوخ، استطاعت الشيخة فاطمة بنت مبارك، الدفاع عن حقوق المرأة من خلال منصبها، فهي رئيسة الاتحاد النسائي، الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية، كما أنها تشغل منصب رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

تحرص دائمًا على مساندة المرأة والدفاع عن حقوقها، هذا المنصب الريادي الذي يجعلها من ضمن النساء المؤثرات في الإمارات، كما إنها حصلت على العديد من الجوائز لما تقدمه من إنجازات.

سارة الأميري

سارة الأميري، وزيرة دولة الإمارات للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء الإماراتية، إذ تعتبر واحدة من أكثر الشخصيات الرائدة في الوطن العربي، كما إنها من ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، لما قدمته من نجاحات ودورها القيادي، في مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء، وفقًا لمجلة تايم الأمريكية.

زهرة لاري

استطاعت زهرة لاري أن تحقق حلم الطفولة، أن تكون متزلّجة الجليد، إذ نجحت في الوصول لهدفها، حتى أصبحت أول محجبة تشارك في بطولات عالمية بهذه الرياضة، تستمر زهرة في تحقيق المزيد من الانتصارات لدولة الإمارات والوطن العربي.

حواء المنصوري

الطبيبة حواء المنصوري، عضو مجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات، التي حققت كثير من النجاحات في مجال الطب، خاصة في تخصصها في أمراض الباطنية والغدد الصماء.

من ضمن الإنجازات التي حققتها الطبيبة حواء المنصوري، إنتاج أنبوب القسطرة المطور، الذي يعتبر إنتاج إماراتي الصنع والمنشأ.

هذا الأمر الذي يعتبر بمثابة تقدم ملحوظ في مجال الطب، إذ تعتبر حواء المنصوري من النماذج المشرفة، التي تسعى دائمًا لإضافة كافة خبرتها لتفيد مجال الطب.

نايلة الخاجة

تعتبر نايلة الخاجة أول سيدة إماراتية تدخل مجال صناعة الأفلام، هذه الخطوة التي كانت بمثابة تحدي جديد لها، جعلته هدفها الأساسي في حياتها العملية. نجحت نايلة في هذا المجال، حصلت على العديد من الجوائز، لما قدمته من إنتاجات جديدة ومختلفة، استطاعت من خلالها كسر الصورة التقليدية عن المرأة العربية، حيث تعتبر من ضمن رائدات دولة الإمارات.

الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

تحتل الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، المرتبة 36 من ضمن أقوى 100 امرأة في العالم، ضمن قائمة مجلة فوربس لعام 2017، كما أنها في المرتبة الـ12، من ضمن أقوى 15 شخصية سياسية وقيادية.

حققت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، الكثير من النجاحات في منصبها وزيرة للاقتصاد، كما أنها رئيسة جامعة زايد وعضو مجلس الإدارة متميز في العديد من المنظمات.

الشيخة حور القاسمي

قدمت الشيخة حور القاسمي، الكثير من الإبداعات في مجال الفنون، أصبحت مديرة لمعرض لبينالي الشارقة، الذي نشأ عام 1993، إذ تولت هذه المسئولة في سنها العشرين، الأمر الذي كان بمثابة تحدي كبير لها، لكنها نجحت في تحقق هدفها، لتكون من ضمن أكثر الشخصيات المؤثرة في الإمارات.

ريم إبراهيم الهاشمي

التي تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة الإمارات، منذ 2008، قدمت الكثير من المشاريع والخطط الناجحة لإمارات، حيث نجحت في استضافة عرض دبي إكسبو لعام 2020، لكن بسبب جائحة كورونا تم إلغاء العرض وتأجيله لهذا العام.

قدمت العديد من الأعمال الخيرية، خاصة في الدول النامية، من ناحية التعليم ومساعدة الأمهات والأطفال، لعيش حياة كريمة.

الشيخة موزة آل مكتوم

أول طيار من العائلة المالكة في دبي، التي استطاعت تحقيق حلمها وحلقت بأجنحتها للسماء، حصلت على لقب أول امرأة تم تعينها كملازم أول جناح جوي لشرطة دبي.

نورا المطروشي

أول رائدة فضاء عربية، الذي لمع اسمها خلال هذا العام، حيث شاركت في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، من ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

نجحت نورا المطروشي واستطاعت الحصول على هذا اللقب، انضمت نورا مع محمد الملا إلى الدفعة الثانية، من ضمن برنامج استكشاف الإمارات في الفضاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه