;

كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء المسلمين؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
كيف يصوم ويصلي رواد الفضاء المسلمين؟

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي، هذا الشهر له أهمية خاصة، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، لذلك، يعتبر بالنسبة لجميع المسلمين شهراً للعبادة.

خلال شهر رمضان، يجب أن يصوم المسلمون ويمتنعون عن تناول الطعام والشراب من بزوغ الفجر حتى غروب الشمس، لكن في محطة الفضاء الدولية، حيث تشرق الشمس وتغرب 16 مرةً كل يوم، يتساءل البعض كيف يمكن أن يصوم رواد الفضاء المسلمين، مثل الرائد الإماراتي سلطان النيادي الموجود حالياً في محطة الفضاء الدولية.

بعض الناس طرحوا نفس السؤال للمستقبل، حين نتمكن من بناء مستعمرات على القمر، هناك، تبقى الشمس مشرقة لمدة 14 يوماً متواصلاً، فكيف سيصوم رواد الفضاء المسلمين في المستعمرات القمرية.

رواد الفضاء معفون من الصيام

في الحقيقة، صرح رائد الفضاء سلطان النيادي في مؤتمر صحفي عقده شهر يناير 2023 أنه لن يصوم في شهر رمضان، حيث سيستفيد من الإعفاءات التي تسمح للمسلمين بعدم الصوم في بعض الحالات.

إعفاءات الصيام تشمل الحالات التي يؤثر فيها الصوم على صحة الشخص الجسدية، وكذلك إذا كانت المرأة حاملاً أو ترضع طفلاً. وإذا كان المسلم مسافراً.

النيادي وغيره من رواد الفضاء المسلمين يمكنه عدم الصوم في رمضان لأنهم مسافرين ولأن الصوم يمكن أن يؤثر على عملهم ويعرض مهمتهم للخطر. خاصةً أن العلماء لم يختبروا بعد تأثير الصيام على الإنسان في ظروف الجاذبية الضعيفة.

الإعفاء عند السفر أجازه الإسلام لأن السفر يتضمن مشقة يصعب تحملها. وفي حال السفر إلى الفضاء، تكون المشقة مضاعفة، حيث يحتاج رائد الفضاء إلى البقاء متأهباً جسدياً وعقلياً طوال الوقت لأنه يواجه ظروفاً مختلفة لم يعتد على مواجهتها في حياته.

هل يجب تعويض أيام الصوم؟

نعم، الإعفاء من الصيام في حال السفر مؤقت، وحين يعود المسلم من سفره، عليه أن يقضي أيام الصيام التي فاتته. هذا يعني أن رائد الفضاء سلطان النيادي عليه أن يصوم شهراً كاملاً عند عودته للأرض.

ماذا عن الصلاة؟

يجب على جميع المسلمين التوجه في صلاتهم صوب الكعبة الموجودة في المسجد الحرام بمدينة مكة المكرمة السعودية، لكن أيضاً هناك إعفاءات لهذا الشرط، إذا كان المسلم لا يعرف اتجاه الكعبة أو لا يستطيع لسببٍ ما التوجه بصلاته صوب الكعبة.

في الفضاء، يصعب التوجه صوب الكعبة، لأن المحطة الدولية تتحرك بسرعة كبيرة جداً، كما أن ظروف الجاذبية الضعيفة تجعل ثبات أي شيء في مكانه مستحيلاً، لهذا السبب، يستطيع رائد الفضاء المسلم أن يصلي بالطريقة التي يراها مناسبة بعض النظر عن الاتجاه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه