تاريخ نادي بوكا جونيورز الرياضي

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يناير 2022
تاريخ نادي بوكا جونيورز الرياضي
مقالات ذات صلة
تاريخ نادي أرسنال
تاريخ نادي أيدنهوفن الهولندي
تاريخ نادي ريفر بليت الأرجنتيني

نادي بوكا جونيورز الرياضي هو أحد أندية كرة القدم الأرجنتينية، يعد أشهر وأنجح أندية الأرجنتين والأكثر تشجيعًا، يحتل نادي بوكا جونيورز المركز الثالث في ترتيبِ الرقمِ القياسيِّ العالميِّ لعددِ البطولاتِ القاريةِ، متعادلاً مع ميلان الإيطاليِّ حيثُ يأتي في المركزِ الأولِ ريال مدريد الإسباني ويليهِ الأهليُّ المصريُّ، إليك أبرز المعلومات عنه في هذا المقال والفيديو المرفق.

تأسيس فريق بوكا جونيورز

أُنشئ الفريقُ في الثالث من أبريل عامَ ألفٍ وتسعمئة وخمسةٍ، بواسطةِ خمسةٍ من المهاجرينَ الطليانِ في مدينةِ لابوكا ببوينس آيريس، استطاعَ بوكا جونيورز الوصولَ إلى دوريِّ الدرجةِ الأولى الأرجنتينيِّ في عامَ ألفٍ وتسعِ وثلاثَ عشرةَ، حملَ فريقُ بوكا جونيورز لقبَ بطلِ الدوريِّ عامَ ألفٍ وتسعِ وتسعةَ عشرَ لأولِ مرةٍ في تاريخِهِ وفازَ بكأسِ الأرجنتينِ في نسختِهِ الأولى عامَ ألفٍ وتسعِ وتسعةٍ وستينَ.

أشهر من لعب في فريق بوكا جونيورز

  1. دييجو أرماندو مارادونا، هو أفضلُ لاعبٍ مرَّ على تاريخِ نادي بوكا جونيورز على الإطلاقِ، الغريبُ أن مارادونا لم يمكث في بوكا جونيورز إلا عامًا واحدًا فقطْ، ما بينَ ألفٍ وتسعِ وواحدٍ وثمانينَ- ألفٍ وتسعِ واثنينِ وثمانينَ، قبلَ انتقالِهِ إلى برشلونةَ، ولكن ظلَّ مشجعًا مخلصًا له، واستطاعَ مارادونا تسجيلَ ثمانيةٍ وعشرينَ هدفاً في هذا الموسمِ، وقادَ الفريقَ للقبِ الدوريِّ عامَ ألفٍ وتسعِ وواحدٍ وثمانينَ، عاد مارادونا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وسبعةٍ وتسعينَ إلى بوكا جونيورز كلاعبٍ مخضرمٍ، ولكنهُ لم يحققْ معَ الفريقِ شيئًا وللمفارقةِ لقبُ الدوريِّ لعامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وواحدٍ وثمانينَ مع بوكا جونيورز، هو اللقبُ الوحيدُ الذي حازهُ مارادونا في تاريخِهِ داخلَ الأرجنتينِ.
  2. والتر صامويل، الفائزِ بثلاثيةِ ألفينِ وعشرةٍ مع إنترميلان، والذي مثلَ أيضاً روما وريال مدريد، ولعبَ أيضًا مع بوكا جونيورز ما بين ألفٍ وتسعِ مئةٍ وسبعةٍ وتسعينَ- ألفين، وحصلَ معهمْ على لقبِ الدوريِّ.
  3. جابرييل باتيستوتا، لعبَ موسمَا واحدًا فقط في بوكا جونيورز ما بين ألفٍ وتسعِ مئةٍ وتسعينَ- ألفٍ وتسعِ مئةٍ وواحدٍ وتسعينَ، بعد أن لعبَ لغريمِهِ ريفر بليت، ويعدُّ أحدَ أشهرِ اللاعبينَ في الأرجنتينِ، وهو آخرُ من أهدى الأرجنتينَ لقباً عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وتسعينَ ببطولةِ كوبا أمريكا
  4. روبرتو أبوندا زيري، الحارسُ الذي لعبَ تسعًا وأربعينَ مباراةً دوليةً مع الأرجنتينِ مثل بوكا جونيورز في تسعةِ مواسمَ ما بين ألفٍ وتسعِ مئةٍ وسبعةٍ وتسعينَ -ألفينٍ وستةٍ، وفازَ معهم بعدةِ ألقابٍ.

جماهير بوكا جونيورز

تعدُّ جماهيرُ بوكا جونيورز من الطبقةِ العاملةِ، على العكسِ من جماهيرِ ريفر بليت، التي هي من الطبقاتِ الأكثرِ ثراءً ولهذا يقالُ عن الريفر نادي المليونيراتِ ويعدُّ أكثرَ مِن ثلثِ الشعبِ الأرجنتينيٍّ مشجعاً للفريقِ، وهو الأكثرُ جماهيريةً بالأرجنتينِ.

اعتبرَ نهائي ليبرتادوريس ألفينِ وثمانيةَ عشرَ مناسبةً تاريخيةً، إذ كانَ مواجهةً مباشرةً بين بوكا جونيورز وريفر بليت، وقبلَ لقاءِ الذهابِ، حضرَ ما يقاربُ خمسين ألفًا من مشجِّعي بوكا جونيورز تدريباتِ الفريقِ، لدعمِ اللاعبينَ، وكانَ حضورًا رهيبًا، يعتبرُ أكبرَ حضورٍ جماهيريٍّ في تاريخِ التدريباتِ، ولكن لسوءِ الحظِّ خسرَ بوكا جونيورز.

ملعب نادي بوكا جونيورز الرسمي

ملعب ألبيرتو ج. أرماندو (لا بومبانيرا) أي علبةُ الشوكولاتا، سعةُ الملعبِ تسعةٌ وأربعينَ ألفَ متفرجٍ.

زي فريق بوكا جونيورز

القميصُ يتكونُ منَ اللونِ الأزرقِ والأصفرِ والشورتُ منَ اللونِ الأزرقِ.

شعار فريق بوكا جونيورز

عبارةٌ عنِ اللونِ الأزرقِ والأصفرِ، وجاءَ هذان اللونانِ من علمِ أولِ سفينةٍ دخلتْ مرسى ميناءِ لابوكا، وكانتْ سفينةً سويديةً، أما النجومُ في الشعارِ فهي تمثلُ عددَ بطولاتِ الفريقِ

ألقاب فريق بوكا جونيورز

  • الأزرقُ والذهبيُّ
  • النصفُ زائدُ واحدٍ
  • الجنويون

إنجازات فريق بوكا جونيورز

  • عددُ ألقابِ الدوريِّ: 34 مرةً.
  • عددُ ألقابِ كأسِ الأرجنتينِ: ثلاثَ مراتٍ.
  • عددُ ألقابِ ليبرتادوريس: ستُّ مراتٍ.
  • كأسُ العالمِ للأنديةِ: ثلاثُ مراتٍ.