;

شاختار دونيتسك: نادي عريق وتاريخ عظيم

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
شاختار دونيتسك: نادي عريق وتاريخ عظيم

هو نادي كرةِ قدمٍ أوكرانيٍّ محترفٍ، ويعدُّ من أكثرِ الأنديةِ شعبيةُ في أوكرانيا، وجاءتْ شهرتُهُ خارجَ أوكرانيا في الأعوامِ العشرينَ الأخيرةِ.. تعرفْ على تاريخِ شاختار دونيتسك.

تاريخِ شاختار دونيتسك

تأسسَ نادي شاختارَ في عامِ ألفٍ وتسعمئة وستةٍ وثلاثينَ، يقعُ في مدينةِ دونيتسك الأوكرانيةِ، كانَ يلعبُ في دوريِّ الدرجةِ الأولى للبطولةِ السوفييتيةِ وفازَ بالكأسِ سنواتِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستين، وألفٍ وتسعمئة واثنينِ وستينَ، وألفٍ وتسعمئة وثمانينَ، وألفٍ وتسعمئة وثلاثةٍ وثمانينَ.

وفازَ أيضًا بالدوريِّ السوفيتيِّ عامَ ألفٍ وتسعمئة وأربعةٍ وخمسينَ وعندَ تأسيسِ نادي شاختارَ لم يكنْ يُعرفُ بهذا الاسمِ فكانَ اسمُهُ ستاخانوفيتس، وذلكَ نسبةً إلى حركةِ ستيكانوفايت الشيوعيةِ، ومعنى هذا الاسمِ القديمِ لنادي شاختار (المنتمينَ لحركةِ ستيكانوفايت) 

ثم تغيرَ ليصبحَ شاختيور حتى عامِ ألفٍ وتسعمئة واثنينِ وتسعينَ، وتغير عام ألفٍ وتسعمئة واثنينِ وتسعينَ ليصبحَ نادي شاختار لكرةِ القدمِ، 
ومعنى اسمِ شاختار -التي أصلها شاختيور- في الروسيةِ، وتعني عاملَ المنجم.

حيثُ إن النادي تغيرَ اسمُهُ بناءً على قرارِ اتحادِ عمالِ المناجمِ، ليحملَ اسمَ عُمالِ المناجمِ، بعدَ انهيارِ الاتحادِ السوفيتيِّ واستقلالِ أوكرانيا، أقيمَ الدوريُّ الأوكرانيُّ عامَ ألفٍ وتسعمئة وواحدٍ وتسعينَ.

حملَ فريقُ شاختار دونيتسك لقبَ الدوريِّ الأوكرانيِّ عامَ ألفينِ وواحدٍ لأولِ مرةٍ، ويعودُ الفضلُ في ذلكَ لرئيسِ النادي رينات أخميتوف، الذي تولى رئاسةَ النادي عامَ ألفٍ وتسعمئة وستةٍ وتسعينَ خلفًا للرئيسِ السابقِ أخات براجين، الذي ماتَ مقتولًا بسببِ تورطِهِ مع عصاباتٍ إجراميةٍ منظمةٍ.
في عامِ ألفينِ وأربعةٍ جاءَ ميرسا لوشيسكو مدرباً للفريقِ وهو رومانيٌّ واستمرَّ معهم اثني عشرَ عامًا، وحققَ خلالَها لقبَ الدوريِّ ثماني مراتٍ ولقبَ الدوريَّ الأوروبيَّ عامَ ألفينِ وثلاثةَ عشرَ ولقبَ الكأسِ ستَّ مراتٍ، وحَوّلَ شاختارَ من فريقٍ عاديٍّ إلى أفضلِ فريقٍ أوكرانيّ على الإطلاق
ورحلَ عندما اشتدتِ الأزمةُ السياسيةُ في المناطقِ الشرقيةِ من أوكرانيا، بعد أن أصبحَ رمزًا من رموزِ نادي شاختار.

أشهرُ مَن لعبَ للنادي الكرواتيِّ

 داريو سرنا والبرازيليين وليان، ولويز أدريانو، الذي يحملُ رقمًا قياسيًّا كأفضلِ هدافٍ في دوريِّ أبطالِ أوروبا خلالَ دورِ المجموعاتِ، مشتركاً مع نجمِ ريال مدريد كريستيانو رونالدو بتسجيلِ تسعةِ أهدافٍ، والبرازيليُّ أيضاً برانداو صاحبُ الأهدافِ الحاسمةِ في تاريخِ شاختار، والأوكرانيانِ أندري فوروبوي وديميترو شوتكوف، من أكثرِ اللاعبينَ شهرةً في تاريخِ النادي.

ملعبُ الفريقِ

دونباس أرينا، ويقعُ في مدينةِ دونيتسك جنوبَ شرقيِّ أوكرانيا، تم افتتاحُهُ يومَ التاسعِ والعشرينَ من أغسطسَ عامَ ألفينِ وتسعةٍ لدى الملعبِ القدرةُ على استيعابِ اثنينِ وخمسينَ ألفًا وخمسِ مئةٍ وثمانيةَ عشر متفرجًا.

ألقابُ الفريقِ

  • عُمَّال المناجمِ
  • مطرقةُ حفرِ الأنفاقِ

شعارُ الفريقِ

عبارةٌ عن اسمِ النادي مكتوبًا باللغةِ الأوكرانيةِ وتاريخِ إنشاءِ النادي ألفٍ وتسعمئة وستةٍ وثلاثينَ، ومطرقتينِ متقاطعتينِ تعبرانِ عن عمالِ المناجمِ على شكلٍ بيضاويٍّ بهِ ألوانُ الفريقِ البرتقاليِّ والأسودِ.
زِيُّ الفريقِ
القميصُ نصفُهُ درجةٌ برتقاليةٌ فاتحةٌ، والنصفُ الآخرُ برتقاليٌّ داكنٌ وشورتٌ سودُ

إنجازاتُ الفريقِ

  • في فترةِ الاتحادِ السوفيتيِّ
  • الدوريُّ السوفيتيُّ: مرةٌ واحدةٌ
  • الكأسُ السوفيتيَّةُ: أربعُ مراتٍ
  • كأسُ الاتحادِ السوفيتيِّ: مرةٌ واحدةٌ

محليًّا

  • الدوريُّ الأوكرانيُّ الممتازُ: ثلاثَ عشرةَ مرةً 
  • كأسُ أوكرانيا: ثلاثَ عشرةَ مرةً
  • كأسُ السوبرِ الأوكرانيِّ ثماني مراتٍ

قاريًّا

  • دوريُّ أوروبا: مرةٌ واحدةٌ
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه