;

تاريخ وبطولات نادي باناثينايكوس اليوناني

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
تاريخ وبطولات نادي باناثينايكوس اليوناني

يعد نادي باناثينايكوس أحدَ أقدمِ وأنجحِ وأشهرِ فرقِ كرةِ القدمِ في اليونانِ، إليك أبرز المعلومات عن نادي باناثينايكوس اليوناني في هذا المقال والفيديو المرفق.

تأسيس نادي باناثينايكوس

أُسِّسَ باناثينايكوس في الثالثِ من فبرايرَ ألفٍ وتسعمئة وثمانيةٍ في أثينا، وكانَ اسمُ النادي وقتَها (نادي أثينا لكرةِ القدمِ). تمَّ تأسيسُهُ بهدفِ نشرِ هذهِ الرياضةِ الجديدةِ (كرةِ القدمِ) وجعلِها أكثرَ شهرةً للجمهورِ الأثينيِّ واليونانيِّ بشكلٍ عامٍّ وأيضًا إنشاءُ فريقٍ لكلِّ أثينا، وأن يكونوا على اتصالٍ معَ بقيةِ حركةِ كرةِ القدمِ الأوروبيةِ.

في الخامسَ عشرَ مارس ألفٍ وتسعمئة وأربعةٍ وعشرينَ أصبحَ اسمُ النادي باناثينايكوس والذي يعني ننتمي لأثينا، أولُ لقبٍ للدوريِّ اليونانيِّ لباناثينايكوس كانَ في عامِ ألفٍ وتسعمئة وثلاثينَ، كما بدأتْ كأسَ اليونانِ عامَ ألفٍ وتسعمئةٍ واثنينِ وثلاثينَ وجاءَ أولَ كأسٍ له متأخرًا بعدَ ثمانِيةِ أعوامٍ في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعينَ.

الستينياتُ هي الفترةُ الذهبيةُ للفريقِ، حيثُ فازَ بالعديدِ من الألقابِ والكؤوسِ وحققَ ثنائيةً عامَ ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وستينَ وأهمّ إنجازٍ للفريقِ هو الوصولُ إلى المباراةِ النهائيةِ في دوريِّ أبطالِ أوروبا (كأسِ الأبطالِ الأوربيةِ) موسمَ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعينَ-ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وسبعينَ، تحتَ قيادةِ المدربِ واللاعبِ الأسطورةِ المجريِّ فرينيك بوشكاش، لكنهم خسروا اثنين- صفر أمامَ أياكس على ملعبِ ويمبلي، وهوَ النادي اليونانيُّ الوحيدُ الذي وصلَ إلى دورِ النهائيِّ.

ديربي الأعداءِ الأبديينَ، وهي المباراةُ التي تجمعُ بينَ باناثينايكوس وأولمبياكوس، حيثُ يتنافسانِ معًا في "ديربي الأعداءِ الأبديينَ"، وهو أكثرُ ديربي كرةِ قدمٍ كلاسيكيٍّ في اليونانِ، وهما ناديانِ لم يسقطا أبدًا لدوريِّ الدرجةِ الثانيةِ.

شعار نادي باناثينايكوس

يتكونُ منَ اللونِ الأبيضِ والأخضرِ، فهوَ عبارةٌ عن ورقةِ نفلٍ خضراءَ وحولَها دائرةٌ مكتوبٌ بها اسمُ النادي ΠΑΕ Παναθηναϊκός وسنةُ إنشائِهِ (عامُ ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ) باللونِ الأخضرِ واللونُ الأخضرُ هو اللونُ الأساسيُّ للفريقِ.

زي نادي باناثينايكوس

القميصُ مخططٌ باللونِ الأبيضِ والأخضرِ وعلى الصدرِ ورقةُ النفلِ الخضراءِ، أما الشورتُ فلونُهُ أخضرُ.

ملعبُ نادي باناثينايكوس

ملعبُ أبوستولوس نيكولايديس، وتبلغ سعةُ الملعبِ: خمسةَ عشرَ ألفًا.

ألقابُ نادي باناثينايكوس

Οι Πράσινοι-I Prasini (The Greens)  الخضرُ

Το Τριφύλλι-To Tryfili (The Shamrock)  ورقةُ النّفلُ أو الشمروخُ

إنجازات نادي باناثينايكوس

  • ألقابُ وبطولاتُ الدوريِّ التي فازَ بها باناثينايكوس: عشرونَ مرةً
  • عددُ ألقابِ وبطولاتِ كأسِ اليونانِ التي فازَ بها باناثينايكوس: ثمانيةَ عشرَ مرةً
  • ألقابُ كأسِ سوبرِ اليونانِ التي فازَ بها باناثينايكوس: ثلاثَ مراتٍ
  • ألقابُ وبطولاتُ دوريِّ أبطالِ أوروبا التي فازَ بها باناثينايكوس: الوصيفُ مرةً واحدةً
  • ألقابُ وبطولاتُ الدوريِّ الأوروبيِّ التي فازَ بها باناثينايكوس: الدورُ ربعُ النهائيِّ 
  • كأسُ البلقانِ: مرةٌ واحدةٌ