;

محمد بن زايد: تنظيم الرياض لـ"إكسبو" سيكون علامة بارزة في تاريخ المعرض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
محمد بن زايد: تنظيم الرياض لـ"إكسبو" سيكون علامة بارزة في تاريخ المعرض

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن فوز الرياض بتنظيم معرض إكسبو 2030، سيكون علامة بارزة في تاريخ المعرض.

جاء ذلك عقب إعلان المكتب الدولي للمعارض، اليوم الثلاثاء، فوز ملف المملكة باستضافة المعرض خلال الفترة من أكتوبر 2030 حتى مارس 2031.

وكتب رئيس الإمارات، خلال تغريدة على منصة "إكس": "نبارك لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والشعب السعودي الشقيق، فوز الرياض بتنظيم معرض إكسبو 2030".

وأضاف: "نثق في أن إكسبو الرياض سيكون علامة بارزة في تاريخ المعرض".

وأتم: "التأييد الذي حصلت عليه المملكة يجسّد الثقة العالمية فيها وفي توجهاتها الداعمة للتنمية والازدهار".

السعودية تفوز بتنظيم "إكسبو 2030"

وأعلنت الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض "الجهة المسؤولة عن تنظيم إكسبو"، فوز المملكة العربية السعودية، بتنظيم معرض "إكسبو 2030"،  بعد اقتراع سريّ،  للمكتب "173"، في باريس، اليوم؛ حيث حصد ملف المملكة "119" صوتًا من الدول الأعضاء، وتنافست على الاستضافة إلى جانب الرياض مدينتان هما: بوسان الكورية الجنوبية، وروما الإيطالية.

ويأتي فوز السعودية تتويجا لرؤية 2030 الطموحة التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى إبعاد اقتصاد المملكة عن الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد. 

وتضمن الموضوع الرئيسي لملف الرياض، لتنظيم "إكسبو 2030": "حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل- يعد بمثابة دعوة للتضافر والتعاون الدولي وبناء الخطط لتحقيق غدٍ أفضل، والتعامل بفاعلية مع التحديات والآفاق الناشئة عن عصر التغيير الذي يعيشه الكوكب".

وخصصت السعودية مبلغ 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030، بالإضافة إلى وعود القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية بتقديم المزيد من الدعم للدول ذات الحاجة، الأمر الذي يعبر عن التزام المملكة بتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من إكسبو.

وسيكون لدى السعودية نحو 70 ألف غرفة فندقية جديدة في الرياض خصيصًا للمعرض، ترتبط بمحطة قطار من مطار الملك سلمان إلى محطة القطار.

ويذكر أن "الرياض" تنافست مع كل من "روما" الإيطالية، ومدينة بوسان الكورية الجنوبية، على استضافة "إكسبو 2030"، غير أن الملف السعودي استطاع إقناع معظم أعضاء الجمعية العمومية.

وتتميز الرياض العاصمة بأنها بلد يتمتّع بموقع جغرافي استراتيجي ومهم؛ فهي تعدّ جسرًا مهمًّا يربط القارات ببعضها؛ الأمر الذي يجعل منها وجهة جاذبة لأبرز المحافل الدولية والاستثمارات العالمية والزيارة، وبوابةً للعالم.

وتقام معارض إكسبو الدولية منذ عام 1851م، وتشكّل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه