;

كل ما تحتاج معرفته عن رياضة رمي الرمح وتاريخها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
كل ما تحتاج معرفته عن رياضة رمي الرمح وتاريخها

رياضة رمي الرمح، هي رياضة سباقات المضمار والميدان الشهيرة الموجودة منذ بداية البشرية. في سالف الأزمان، اعتاد الناس اصطياد الحيوانات باستخدام الرمح وكذلك فعل الجنود في ساحة المعركة لقتل أعدائهم. مع التطور التدريجي للبشرية، تحولت هذه المهارة إلى فئة رياضية واليوم تلعبها جميع الدول تقريبًا في جميع أنحاء العالم. لمزيد من المعلومات الشيقة عن رياضة رمي الرمح، تابع القراءة.

ما هي رياضة رمي الرمح

تعتبر رياضة رمي الرمح جزءًا من حدث سباقات المضمار والميدان. يستخدم الرمح أو الرمح حوالي 8 أقدام للرمي لأقصى مسافة. يركض المشارك أولاً داخل منطقة محددة مسبقًا ثم يرمي الرمح. 

صرح الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF) أنه لا يمكن استخدام التقنيات غير التقليدية في رمي الرمح. يجب على المشاركين إمساك الرمح في القبضة ورمي اليدين فوق ذراع المشارك أو كتفه. مثل مسابقات الرمي الأخرى، لا يُسمح للمشارك بمغادرة المنطقة حتى يهبط الرمح. يقوم المشاركون برمي الرمح في اتجاه قطاع بزاوية 28.96 درجة يمتد للخارج من نهاية المدرج.

الرمح هو جزء من سباق العشاري للرجال والسباعي للسيدات. في المسابقات الدولية، يستخدم الرجال رمي الرمح بين 8 أقدام و6 بوصات و8 أقدام و10 بوصات، بينما تستخدم النساء رمي الرمح بين 7 أقدام و3 بوصات و7 أقدام و7 بوصات. [1]

تاريخ رياضة رمي الرمح

تم استخدام رمي الرمح لأغراض عديدة مثل قتل الحيوانات والقتال مع الأعداء في ميدان المعركة وما إلى ذلك ولكن يمكن تتبع أثره في شكل الرياضة من الألعاب الأولمبية القديمة في عام 708 قبل الميلاد. رمي الهدف والمسافة هما النظامان اللذان تم استخدام اللعبة لتنظيمهما. في أوائل عام 1870 تم العثور على رمي الرمح في ألمانيا والسويد. لكن في الأيام السابقة، لم يكن الركض قبل الرمي موجودًا.

لأول مرة في ألعاب Intercalated، تم تقديم الرمح في فئة الرجال وبعد فترة وجيزة من انتشارها في عام 1932، تم تقديمه في فئة السيدات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1932. اعترف الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF) بأول رقم قياسي عالمي رسمي في رياضة رمي الرمح في عام 1912. [2]

قوانين رياضة رمي الرمح

يتم لعب رياضة رمي الرمح في جميع المسابقات سواء أقيمت في المدارس أو الكليات أو المستويات الوطنية أو الدولية وفقًا للقواعد واللوائح والتي تتمثل فيما يلي:

  1. قم أولاً بإمساك الرمح على ارتفاع فوق الرأس بحزم بحيث يكون موازياً للأرض.
  2. ضع كلتا قدميك بالقرب من بعضهما البعض في اتجاه الرمي وراحة اليد الأخرى أسفل طرف الرمح.
  3. اسحب الرمح للخلف مع الكتف إلى أقصى حد ممكن. الآن يجب ألا يكون موضع الرمح متوازيًا ولكن يجب أن يكون مواجهًا لاتجاه الرمي مباشرة. يُعرف هذا الموقف عمومًا باسم موضع T. ملحوظة: إذا كنت قاذفًا بيدك اليمنى ، تقدم بقدمك اليسرى ورمي الرمح.
  4. تأكد من عودة الرمح بالكامل. خلال هذه الفترة، يتحول الوركين في اتجاه عقارب الساعة وتتقاطع الساق اليمنى فوق الساق اليسرى. تُعرف هذه الخطوة عمومًا باسم Crossover.
  5. في الخطوة الأخيرة، قم برمي الرمح بدافع كامل لتغطية مسافة أكبر.

الأخطاء الشائعة في رمي الرمح

إليك الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يقوم بها رماة الرمح في رياضة رمي الرمح وكيف تتجنب فعلها:

فعل كل شيء مرة واحدة

كثير من الرماة حريصون جدًا على الوقوع في مكان والرمي ومع ذلك، فإن رمي الرمح هو حدث تقني للغاية. رمي الرمح ينطوي على محاولة لتنسيق العديد من الحركات وأجزاء الجسم. لا يمكنك النظر إلى الرمية ككل، إذا فعلت ذلك، فسوف تشتت نفسك. كما يفقد التدريب فعاليته وستفقد التركيز. عليك تقسيمها إلى صغيرة. تذكر: الأشياء الصغيرة هي التي تجعل الرمية جيدة.

بناء نوع خاطئ من العضلات

يعتقد العديد من الرماة أنهم بحاجة إلى أن يكونوا في صالة الألعاب الرياضية لحمل الحديد لبناء الجزء العلوي من الجسم القوي ومع ذلك، غالبًا ما ينخرطون في عمليات التكرار الثقيلة والبطيئة. لكن هذا يبني عضلات بطيئة! أنت بحاجة إلى تعلم كيفية تطوير العضلات السريعة في المكان المناسب. سيساعدك هذا على تجنب إضاعة ساعات وساعات من وقت التدريب والتي إذا تم إجراؤها بشكل غير صحيح، ستعيق تطورك كرامي للرمح. [3]

أبرز المعلومات عن رياضة رمي الرمح

  • رياضة رمي الرمي، هي حدث يقوم فيه الرياضيون برمي الرماح ذي الرؤوس المعدنية. يتطلب هذا الفعل مزيجًا من القوة والتوقيت ودقة التنسيق.
  • يجب على الرياضي أن يمسك الرمح من قبضته السلكية مع وضع إصبعه الصغير بالقرب من طرف الأداة.
  • يجب أن يزن رمح الرجال 800 جرام على الأقل وأن يتراوح طوله بين 2.6 و 2.7 متر بينما يجب أن يزن الرمح للسيدات 600 جرام وطوله 2.2 مترًا إلى 2.3 مترًا.
  • لكي يتم قياس الرمية، يجب على اللاعب ألا يدير ظهره إلى منطقة الهبوط في أي مرحلة أثناء الاقتراب والرمي، يجب عليهم رمي الرمح فوق الجزء العلوي من ذراعهم ويجب عليهم عدم عبور الخط ، المعروف أيضًا باسم خط الخدش، في أي وقت. يجب أن يهبط الرمح أيضًا أولاً وداخل قطاع درجة 29 المحدد.
  • إذا لامس الطرف الأرض أولاً، يتم قياس الرمية من هذه النقطة. سيرمي الرياضيون عادة ثلاث أو ست مرات في كل منافسة. في حالة التعادل، سيكون الفائز هو الرياضي صاحب أفضل جهد تال. في البطولات الكبرى، يكون التنسيق عادةً عبارة عن جلسة تأهيل تليها نهائي. [4]
  1. "مقال: رمي الرمح" ، المنشور على موقع topendsports.com
  2. "مقال: رمي الرمح" ، المنشور على موقع tutorialspoint.com
  3. "مقال: أخطاء أساسية في رمي الرمح" ، المنشور على موقع /javelin-throw.blogspot.com
  4. "مقال: رمي الرمح" ، المنشور على موقع worldathletics.org
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه