;

أغرب المعلومات والحقائق عن الدلافين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022 آخر تحديث: منذ 4 أيام
أغرب المعلومات والحقائق عن الدلافين

من المعروف أن الدلافين حيوانات مرحة يحبها الصغار والكبار على حد سواء إنهم أذكياء وعادة ما نشاهدهم يؤدون حيلًا رائعة، ويتم الاحتفال في 14 ابريل من كل عام باليوم العالمي للدلافين.

اليوم العالمي للدلافين

يوم الدلافين هو يوم مخصص للدلافين، يهدف إلى تثقيف الناس حول الدلافين وكيف يمكننا أن نقدم المساعدة من أجل حماية المحيطات، وقد تم إدراج يوم الدولفين الوطني كجزء من فعاليات التوعية الصحية للحيوانات الأليفة التي تنظمها الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية. يتم الاحتفال به في 14 أبريل من كل عام.

حقائق عن الدلافين

البشر هم أخطر أعداء الدلافين.

يعتبر إطعام الدلفين البري أو لمسه أمرًا غير قانوني في مياه الولايات المتحدة.

في مملكة الحيوانات، تمتلك الدلافين أطول ذاكرة.

دماغ الدلفين أكبر من دماغ القرد.

يمكن أن يقتل الدلفين سمكة قرش باستخدام أنفه.

الدلافين من الثدييات، نعم، تمامًا مثل البشر، لا تستطيع الدلافين التنفس تحت الماء، وعليها أن تسبح إلى سطح المحيط من وقت لآخر وتستنشق الأكسجين .

تتنفس الدلافين من خلال فتحة النفخ، حيث يحتوي ثقب النفخ على رفرف عضلي يغطيه عندما يكونون تحت الماء ويحافظ أيضًا على الماء بعيدًا عن رئتيهم.

الدلافين لا تنام، بل تأخذ قيلولة، تقول الحقائق أن الدلافين من الثدييات ولكن كيف تنام دون أن تغرق؟ تحذر الدلافين من النوم، وبدلاً من ذلك تأخذ قيلولة قصيرة طوال اليوم، تدير الدلافين وقتها جيدًا بين القيلولة والتنفس.

تنام الدلافين وعين واحدة مغلقة، تمارس الدلافين هذه الطريقة للبقاء واعية وتنبيهًا طوال الوقت، مما يسمح لأحد جانبي العين بالراحة أثناء استخدام الآخر لمراقبة الحيوانات المفترسة.

تستطيع الدلافين حبس أنفاسها لمدة 15 دقيقة، يمكن أن يبقى الدلفين العادي تحت الماء لمدة ثماني إلى عشر دقائق، لكن بعض الدلافين في أوج نشاطها يمكن أن تصمد حتى 20 دقيقة كحد أقصى.

الدلافين لها أدمغة كبيرة، بجانب الدماغ البشري، يمكن اعتبار دماغ الدلفين ثاني أقوى دماغ.

 تمتلك الدلافين أدمغة كبيرة مثل البشر وتستخدمها لتحليل المعلومات وحل المشكلات وتعظيم بقائها في البرية، كما أن الدلافين تستريح بالتناوب في نصف الكرة المخية للتأمين على عدم النوم وتجنب الغرق أثناء أخذ قيلولة.

الدلافين تأكل الأسماك الأخرى، حيث يعتمد الدلفين حديث الولادة بشكل كامل على والدته ويرضع حليبًا كثيفًا يشبه العجينة من حلماتها حتى يتعلموا كيفية الحصول على طعامهم.

يختلف طعام الدلافين من نوع لآخر، يأكل البعض أسماكًا مثل الماكريل والرنجة أو سمك القد، والبعض الآخر يأكل الحبار بينما الدلافين الكبيرة مثل الحوت القاتل، تصطاد الثدييات البحرية مثل أسود البحر والفقمات.

السبب في تسمية هذه الدلافين بالحيتان القاتلة هو بسبب مهاراتها في الصيد ووجباتها الغذائية الكبيرة.

يوجد 44 نوعًا مختلفًا من الدلافين في البرية، وهنا 15 نوعًا منها دلفين نهر الأمازون، دلفين قاروري الأنف الشائع، الحوت القاتل، الدلفين المخطط، الدلفين الدوار، الدلفين الشائع قصير المنقار، البيجي، الدلفين المحيط الهادئ ذو الوجه الأبيض، حوت طيار قصير الزعانف، حوت طيار طويل الزعانف، دولفين إيراوادي، دلفين هيكتور، توكسي، دلفين داكن، ودلفين نهر بوليفي.

الدلافين مهددة بالانقراض

بعض أنواع الدلافين مهددة بالانقراض، هناك أسباب وعوامل متباينة وراء انخفاض أعداد الدلافين والصيد التجاري أحدها؛ تحاصر الدلافين في شبكة الصيد وتموت من الغرق.

 يلتقط البشر بعض الدلافين كمصدر للغذاء على الرغم من محتواها العالي من الزئبق ومستويات السمية.

كانت بيجي أول أنواع الدلافين التي انقرضت في عام 2006، وتُعرف أيضًا باسم "إلهة نهر اليانغتسي، وقد تم دفع دلافين بيجي إلى الانقراض بفعل الأعمال البشرية.

 ومع ذلك ، كانت هناك تقارير في عام 2016 تفيد بأن هذه الدلافين شوهدت وهي تقفز من نهر اليانغتسي، على الرغم من أن عمليات البحث بعد ذلك لم تكن مثمرة،  دلافين بيجي مدرجة حاليًا ضمن فئة "المهددة بالانقراض".

تعيش الدلافين في أي مكان في المحيطـ بينما تعيش معظم الدلافين في المياه المالحة، يزدهر بعضها في المياه العذبة مثل الأنهار، يتغير موطن الدلافين وفقًا للفرص البيئية والغذائية.

الدلافين لها شعر، ومع ذلك، فإن شعرهم يتساقط بعد الولادة بقليل، يمكن العثور على شعرها في الجزء العلوي من المنصة، ولا يمكن للدلافين أن تنمو شعرها بعد هذه المرحلة.

أغرب المعلومات والحقائق عن الدلافين

يختلف مدى حياة الدلافين باختلاف بيئتها وأنواعها ولكن متوسط ​​العمر يتراوح بين 15 إلى 20 عامًا.

على الرغم من أن بعض الأنواع مثل الدلفين الزجاجي يمكن أن يصل عمرها إلى 40 عامًا، إلا أنه يمكن مقارنتها بعمر الإنسان الذي يبلغ 100 عام.

يجب أن تتجنب الدلافين الأمراض لتعيش لفترة أطول، يمكن لمجموعة متنوعة من الأمراض والطفيليات أن تقصر من عمر الدلفين، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية.

الدلافين ليست محصنة ضد قرحة المعدة والأمراض الجلدية وأمراض القلب واضطرابات الجهاز التنفسي.

يمكن أن تسبح الدلافين بسرعة تصل إلى 60 كيلومترًا في الساعة.

تسبح الدلافين عادة ما بين 20 إلى 30 كيلومترًا في الساعة في المتوسط، لكن يمكنها أن تصل إلى 60 كيلومترًا في الساعة تدفعها، ولهذا السبب يمكننا أن نرى الدلافين تلحق بالركب وتلعب حول القوارب السريعة والسفن في المحيطات.

تزن الدلافين حوالي 350 رطلاً في المتوسط، بشكل عام، يبلغ ارتفاع الدلافين من 2 إلى 3.9 م (6.6 إلى 12.8 قدمًا).

تتوسط ​​وزنهم من 150 إلى 200 كجم (331.5 إلى 442 رطلاً).

لا تشرب الدلافين الماء، يحتوي طعامهم الرئيسي الأسماك والحبار على كمية جيدة من الماء وبالتالي تحصل الدلافين على الماء من طعامهم.

 بمعنى آخر، لا تحتاج الدلافين إلى امتصاص الكثير من السوائل لأنها على عكس البشر، لا تفقد الماء عن طريق التعرق.

يستمر حمل الدلافين لأكثر من 10 أشهر، اعتمادًا على نوعها، فتولد عجول الدلفين بالولادة الحية.

على عكس معظم الثدييات، صُممت الدلافين لتلد ذيلها أولاً لتقليل مخاطر الغرق، تلد الدلافين طفلًا واحدًا يستغرق حوالي ساعتين، وهذا هو السبب في أن الدلافين التوأم نادرة.

التوأم الدلافين ممكنة، عندما يحدث هذا، قد يموت أحد العجول لأن أمهم لا تستطيع رعاية عجولين في نفس الوقت.

بعد ولادة عجول الدلفين، يبقون مع أمهم لمدة 3 إلى 8 سنوات قادمة.

هناك ثلاثة دروس مهمة يجب أن تتعلمها العجول، وهي الصيد والتواصل الاجتماعي في الكبسولة والدفاع عن نفسها من الدلافين الأخرى.

كان أعمق غوص سجله الدلفين على الإطلاق يقترب من 1000 قدم.

الدلافين لها أسنان لكنها لا تمضغ طعامها.

الدلافين ذكية.

الدلافين عطوفة.

تقاتل ذكر الدلافين للفوز بقلوب إناث الدلافين.

ترفع إناث الدلافين عجولها بمفردها، بينما سيواصل ذكر الدلفين إيجاد شريكة جديدة للدلافين.

تتواصل الدلافين مع بعضها البعض من خلال الصفارات.

لا تمتلك الدلافين آذانًا خارجية ، ولكنها تسمع من خلال حاسة سمع عالية التطور تقع في فتحتين صغيرتين على جانبي الرأس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه