;

أغرب الحقائق عن السنجاب الطائر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
أغرب الحقائق عن السنجاب الطائر

السنجاب الطائر، يشتهر بالتحليق في أي مكان من 150 إلى 500 قدم والتنقل من شجرة إلى أخرى لتجنب الحيوانات المفترسة على الأرض، إليك أهم المعلومات عن السنجاب الطائر.

ما هو السنجاب الطائر

السنجاب الطائر، هناك أكثر من 50 نوعًا من السناجب الطائرة، ثلاثة أنواع من أمريكا الشمالية واثنان يعيشان في شمال أوراسيا وجميع الأنواع الأخرى توجد في الغابات المعتدلة والاستوائية في الهند وأجزاء أخرى من آسيا.

السناجب الطائرة طويلة الأطراف ونحيلة ولها عيون كبيرة، قد يكون الذيل الطويل الكثيف أسطوانيًا أو مفلطحًا، فراؤها الكثيف ناعم وطويل وإما حريري أو صوفي الملمس، تزن بعض السناجب الطائرة العملاقة في الهند الاستوائية وجنوب شرق آسيا من 1 إلى 2.5 كجم ويبلغ طول جسمها حوالي 30 إلى 60 سم وذيل 35 إلى 64 سم.

أصغرها هي السناجب الطائرة القزمة (بيتوريلوس) في شمال بورنيو وشبه جزيرة الملايو، يبلغ طول أجسامهم من 7 إلى 9 سم وذيلهم من 6 إلى 10 سم، عند رؤيتها في الأشجار الطويلة في الغابات الاستوائية المطيرة، يسهل الخلط بين انزلاقات هذه القوارض الصغيرة ورفرفة الفراشات الكبيرة.

كيف يطير السنجاب الطائر

هم لا يطيرون حقاً، هم ينزلقون، اعتمادًا على تيار الهواء، قد تنزلق السناجب الطائرة 150 قدمًا أو أكثر من ارتفاع 60 قدمًا، يمكنهم الدوران بسهولة بزاوية قائمة أثناء الانزلاق والتحكم في اتجاه انزلاقهم عن طريق شد أرجلهم وأجسامهم وتحريكها ورفرفة ذيلهم، عندما يقترب السنجاب الطائر من هبوطه، يقلب السنجاب ذيله لأعلى ويمسك بجسده للخلف لإبطاء الانزلاق، مما يمنح السنجاب وقتًا كافيًا لوضع قدميه للإمساك بجذع الشجرة، عادة ما تهبط السناجب الطائرة ووجهها للأعلى وغالبًا ما تصعد الشجرة فور هبوطها.

ماذا يأكل السنجاب الطائر

  • تأكل السناجب الطائرة بشكل رئيسي: الجوز والمكسرات والبذور والتوت والأزهار والفطر والعث والخنافس والطيور الصغيرة وبيضها.
  • أغرب الحقائق عن السنجاب الطائر

  • هناك حوالي 50 نوعًا من السناجب الطائرة تمتد عبر معظم أمريكا الشمالية وصولًا إلى أمريكا الوسطى وتمتد من جنوب شرق وشمال آسيا إلى سيبيريا والدول الاسكندنافية، إنهم يصنعون منازلهم في ثقوب نقار الخشب أو أعشاش هجرتها الطيور أو تجاويف الأشجار في الغابات والأراضي الحرجية والأدغال.
  • تبدو السناجب الطائرة مشابهة لأبناء عمومتهم على الأرض، مع وجوه مستديرة صغيرة وآذان بارزة وذيول رقيقة يمكن أن تكون بطول أجسادهم، عيونهم كبيرة، مما يساعد هذه الثدييات الليلية على الإبحار في الظلام ويختلف لون الفراء باختلاف الأنواع.
  • تختلف أحجامها بقدر لونها، السنجاب الطائر الصوفي الباكستاني هو أكبر حيوان ثديي مزلقة ويبلغ وزنه خمسة أرطال ونصف، بينما السنجاب الطائر الأقزام من بورنيو هو الأصغر حيث يزيد وزنه قليلاً عن ثلاث أونصات.
  • تختلف الأنظمة الغذائية حسب الموقع أيضًا، في الأمريكتين، يتغذى السنجاب الطائر الشمالي على الحشرات والبذور والمكسرات والفطريات بينما يأكل السنجاب الطائر الجنوبي أحيانًا البيض أو الجيف وفي الوقت نفسه، يفضل السنجاب الطائر الهند الصينية، الموجود في الصين وأجزاء من جنوب شرق آسيا، الفاكهة المزروعة.
  • بعض السناجب الطائرة لها دورة تزاوج واحدة فقط كل عام، لكن البعض الآخر، مثل السنجاب الطائر القزم الياباني، لديه دورتان، يعتمد الوقت من السنة للتزاوج والولادة على الأنواع أيضًا، كثير منها منحل، مما يعني أن الذكور والإناث يتزاوجون مع شركاء متعددين.
  • في بعض الأنواع، مثل السناجب الطائرة الجنوبية في أمريكا الشمالية والوسطى، يولد الصغار أعمى، بلا شعر وعاجز، في حين أن البعض الآخر يكونون أكثر تطورًا عند الولادة،هناك تباين في التنمية أيضًا، على سبيل المثال، تُفطم السناجب الطائرة الجنوبية في عمر شهرين بينما تُفطم السناجب السوداء الطائرة في جنوب شرق آسيا في عمر أربعة أشهر.
  • على الرغم من العزلة الانفرادية، إلا أن السناجب الطائرة تعشش في بعض الأحيان معًا، عادةً مع أفراد الأسرة، للتدفئة في أشهر الشتاء.
  • ما يقرب من نصف أنواع السنجاب الطائر  مثل السنجاب الطائر الجنوبي في أمريكا الشمالية والوسطى والسنجاب الطائر الجاوي في جنوب شرق آسيا ، لديها أعداد مستقرة، تجعل طبيعتها المراوغة من الصعب دراستها لذلك هناك القليل من البيانات عن بعض الأنواع.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تناقص عدد السكان، مثل السنجاب الطائر المدخن المعرض للانقراض في جنوب شرق آسيا، تشمل التهديدات تدمير موائل الغابات عن طريق قطع الأشجار وأنواع أخرى من قطع الأخشاب والتنمية الزراعية والسكنية، وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، يعتبر الصيد والفخاخ أيضًا تهديدات للأنواع مثل السنجاب الطائر العملاق في بوتان والسنجاب الطائر في شمال الصين.
  • في الولايات المتحدة، تتعرض السناجب الطائرة الشمالية لخطر الانقراض في ولاية بنسلفانيا، لا يقتصر الأمر على أنهم يواجهون فقدان موطنهم الطبيعي بسبب التطور ولكن هناك أيضًا انخفاض في الفطريات التي يأكلونها بسبب وجود أدلجيد صوفي الشوكران وهي حشرات غازية تدمر الشوكران تقف حيث تزدهر الفطريات.
  • تكون السناجب أكثر نشاطًا بين الغسق والفجر. يأكل النهمة المكسرات والبذور والتوت والحشرات وبراعم الأشجار وأحيانًا البيض أو الأعشاش، على الرغم من أن السناجب الطائرة الشمالية والجنوبية توجد بشكل رئيسي في الأشجار، إلا أنها تتغذى على أراضي الغابات من أجل الغذاء. يجرون ببطء وبشكل أخرق على الأرض وإذا جفلوا بعيدًا عن الشجرة ، فسيحاولون الاختباء.
  • تعيش الأنواع الشمالية في غابات مختلطة أو صنوبرية، بينما تشغل نظيرتها الجنوبية غابات الأخشاب الصلبة من البلوط والقيقب والزان والجوز.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه