;

معلومات وحقائق فريدة عن مصر القديمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
معلومات وحقائق فريدة عن مصر القديمة

العديد من المعلومات والحقائق الغريبة والفردية التي تم رصدها عن الحياة في مصر القديمة، عن عدد من الفراعنة الذين حكموا البلاد.

معلومات عن مصر القديمة

غطت مصر القديمة ما يقدر بمليون كيلومتر مربع من الأراضي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

استخدم قدماء المصريين الحبوب أو النحاس أو الفضة كعملة.

العمال يكسبون عادة 5 أكياس من الحبوب في شهر واحد.

تبلغ تكلفة البقرة في مصر القديمة حوالي 140 ديبن، أو 12.74 كيلوجرامًا من النحاس أو الفضة.

لم يطلق المصريون القدماء أبدًا على أرضهم مصر.

يأتي اسم مصر في الواقع من الاسم اليوناني القديم للبلاد ، Aigyptos، وهو نفسه تحريف للاسم المصري لمدينة ممفيس.

بدلاً من ذلك، أطلق المصريون القدماء على بلدهم كيميت هذا يعني حرفيًا الأرض السوداء، في إشارة إلى الطين الأسود الغني الذي خلفته فيضانات النيل السنوية.

إلى جانب مياه النيل، سمح هذا للمزارع المصرية القديمة بإنتاج محاصيل كبيرة، وتوفير الغذاء لشعوبها.

 وقد وقف هذا أيضًا على عكس الصحاري الجافة المحيطة بوادي النيل.

يغطي الوجه البحري دلتا النيل  بينما يغطي الصعيد وادي النيل حتى المجموعة الأولى من المنحدرات في أسوان.

 في الواقع، جاء ادعاء فرعون الأول بالملكية من توحيده الناجح لمصر العليا والسفلى.

لقد استغرق قدماء المصريين قرنًا لإتقان الهرم.

يمكن لعلماء الآثار تتبع تطور الهرم في مصر القديمة تمامًا، بدءًا من الهرم المدرج في سقارة، بني في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، صمم الكاهن والمهندس المعماري إمحوتب وأشرف على بنائه للفرعون زوسر.

 أدى نجاح إمحوتب في الواقع إلى تقديسه بعد وفاته في واقع الأمر، على مدى القرن التالي، اعتمد المعماريون والمهندسون المصريون القدماء على أعمال إمحوتب.

أدى ذلك إلى بناء الهرم المنحني، الذي بني في بداية القرن السادس والعشرين قبل الميلاد في دهشور.

قام المصريون ببنائها لفرعون سنفرو من الأسرة الرابعة، انتهى التحسين المستمر للهرم أخيرًا بالتصميم المثالي للهرم الأكبر في الجيزة في منتصف القرن السادس والعشرين قبل الميلاد.

أغرب المعلومات عن مصر القديمة

كان لدى مصر الكثير من الذهب، وجدوا مناجمهم الأولى في الصحراء الشرقية، الواقعة بين النيل والبحر الأحمر.

أثبتت مناجم الذهب في المنطقة ثراءها الكبير، لدرجة أنها ظلت منتجة خلال العصر الروماني وحتى العصر الذهبي الإسلامي في القرنين الثامن والرابع عشر الميلادي.

في وقت لاحق، خلال المملكتين الوسطى والحديثة، أدى توسع مصر إلى الجنوب إلى اكتشاف المزيد من مناجم الذهب في النوبة، تقع مناجم الذهب النوبي في السودان الحديث  ولا تزال تنتج المواد، حتى يومنا هذا.

في ذلك الوقت، كانت ثروة مصر القديمة بالذهب تجعلها أغنى دولة في العالم خلال منتصف الألفية الثانية قبل الميلاد.

ساهمت هذه الثروة العظيمة أيضًا في هيمنتهم العسكرية خلال الجزء الأخير من العصر البرونزي، مما سمح لهم بتسليح المزيد من الجنود وخوض حروب أطول مما يستطيع أعداؤهم.

معلومات وحقائق فريدة عن مصر القديمة

اثنان من أعظم الفراعنة هما تحتمس الأول وتحتمس الثالث.

تحتمس الأول هو الفرعون الثالث من الأسرة الثامنة عشر والمملكة الحديثة، بينما غزا تحتمس الأول النوبة، وجلب ما سيصبح السودان الحديث إلى إمبراطورية مصر المتنامية.

في وقت لاحق، واصل حفيده تحتمس الثالث توسع مصر، فقط في الاتجاه المعاكس.

قام تحتمس الثالث بحملة شمالًا، في ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في آسيا، ووضع فلسطين وسوريا تحت السيطرة المصرية، كما أجرى تغييرات في السياسة، على الأقل عندما تعلق الأمر بفتوحاته الآسيوية.

في النوبة، عين فرعون نائبًا للملك ليحكم باسمهم وحكم المنطقة كجزء من مصر في المقابل، سمح تحتمس الثالث للحكام المحليين في سوريا وفلسطين بالاحتفاظ بعروشهم ، طالما كانوا يدفعون الجزية بانتظام إلى الفرعون.

امرأة واحدة فقط حكمت فرعونًا، بدأت حتشبسوت كإبنة لتحتمس الأول وأخت زوجة لابنه وخليفته تحتمس الثاني.

 بعد وفاة شقيقها بسبب الطاعون، عملت حتشبسوت في البداية كوصي على ابن ربيبها، تحتمس الثالث المستقبلي، لكنها في النهاية ادعت العرش بصفته فرعونًا.

ركزت حتشبسوت على الشؤون الداخلية بدلاً من الفتوحات الأجنبية خلال فترة حكمها، أصبحت مصر مركزًا للتجارة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​، مما جلب ثروة كبيرة للبلاد.

استخدمت هذه الثروة لبناء طرق جديدة ومعابد وجسور وأنظمة ري وأجزاء أخرى من البنية التحتية.

أعطاها ذلك شهرة كواحدة من أعظم الفراعنة في تاريخ مصر، وأول امرأة عظيمة حقًا في التاريخ ككل.

حاول الفرعون أمنحتب الرابع ذات مرة تبني التوحيد في مصر، حكم أمنحتب الرابع باعتباره الحاكم العاشر للأسرة الثامنة عشرة، وحاول استبدال آلهة مصر العديدة بإله واحد فقط، على وجه التحديد، آتون، الذي كان في الأصل مجرد جانب غامض من الشمس إله رع، لكن أمنحتب جعل تركيز دينه الجديد، وكجزء من ذلك، أعاد تسمية نفسه بإخناتون، حتى أنه بنى عاصمة جديدة  أخيتاتن.

لكن من الناحية العملية، أصبحت عبادة آتون مقصورة على المدينة، بينما استمرت عبادة الآلهة المصرية القديمة في كل مكان آخر بعد وفاة إخناتون توقفت عبادة آتون وهُجرت مدينة أختاتون.

قام الفراعنة الناجحون بتدمير آثار إخناتون، بل ومحو اسمه من معظم السجلات في الواقع ، تشير معظم السجلات فقط إلى أخناتون كمجرم، أو باسمه السابق، أمنحتب الرابع.

خلف توت عنخ آمون أمنحتب الرابع فرعون مصر، ولد في الأصل توت عنخ آتون، وأصبح فرعونًا باسم توت عنخ آمون كجزء من استعادة الديانة التقليدية في مصر القديمة بعد وفاة والده  إخناتون.

 توج توت عنخ آمون في سن الثامنة، وكان يعني أنه حكم بمساعدة العديد من المستشارين ثبت أن فترة حكمه نفسها كانت قصيرة، بالكاد 9 سنوات، حيث أصبحت وفاته مصدر جدل بين العلماء.

اعتقد معظم العلماء ذات مرة أن الوصي عليه أي قتل توت عنخ آمون ليصبح فرعون نفسه ومع ذلك، لم يظهر التحقيق في جثة الفرعون أي دليل على القتل.

كما ثبت أن النظرية القائلة بأن الفرعون مات من حادث عربة لم تكن حاسمة، مع ظهور إصابات في جسده بدلاً من اكتشافها على أنها ناجمة عن لصوص المقابر، يعتقد علماء الآثار اليوم أن الفرعون مات بسبب الملاريا، مع استخدام بقايا الطفيل من مومياءه كدليل.

يظل قبر توت عنخ آمون أكثر المقابر المصرية القديمة التي تم اكتشافها على الإطلاق.

عندما اكتشف هوارد كارتر المقبرة في عام 1922، كانت جميع المقابر الأخرى في وادي المقابر في صعيد مصر قد عانت بالفعل من لصوص المقابر لم يسرقوا الكنوز المدفونة مع الفراعنة وملكاتهم فحسب، بل سرقوا حتى مومياواتهم.

في بعض الحالات، كان لصوص المقابر قد سرقوا المومياوات وهاجموا أيضًا قبر توت عنخ آمون في الماضي، حيث قدر كارتر أن الكنوز التي وجدها تمثل 40٪ فقط مما دفنه المصريون القدماء مع الفرعون.

على الرغم من كل ذلك ، تمكنت مومياء الفرعون من البقاء في قبره، إلى جانب بعض كنوزه على الأقل، مثل نموذج قارب وعدة عربات وخنجر مصنوع من حديد نيزكي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه