;

أغرب حقائق طبية.. أكثر من 25 معلومة مذهلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 فبراير 2024
أغرب حقائق طبية.. أكثر من 25 معلومة مذهلة

في بعض الأوقات، تكون الحقيقة أغرب من الخيال. ولا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر أكثر وضوحًا مما هو عليه في مجال الطب، حيث يمكن أن تكون الوظائف الفسيولوجية المختلفة  وحتى الأمراض غريبة بشكل لا يصدق. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن هذا العالم الغريب والرائع للجسم البشري، تابع القراءة حيث نستعرض مجموعة من أغرب حقائق طبية على الإطلاق في هذا المقال.

أغرب حقائق طبية

يتشارك البشر في 98.8% من حمضهم النووي مع الشمبانزي

واحدة من أغرب الحقائق الطبية، أن البشر يتشاركون في 98.8% من حمضهم النووي مع الشمبانزي، لكن لحسن الحظ، فإن الاختلافات تكمن في كيفية استخدام هذه الجينات. نظرًا لأن التعبير الجيني يمكن رفعه أو خفضه، على غرار مستوى الصوت على جهاز التلفزيون، يمكن تحويل نفس الجين إلى "مرتفع" في الإنسان و"منخفض" في الشمبانزي.

إن الدماغ البشري أكبر وأكثر ذكاءً من دماغ الشمبانزي والغوريلا، لأنه على الرغم من أننا جميعًا نملك نفس الجينات في نفس منطقة الدماغ، إلا أن هذه الجينات يتم التعبير عنها "بأحجام" أو كميات مختلفة. وهذه الاختلافات هي التي تؤثر على نمو الدماغ ووظيفته.

أنسجة العنكبوت يمكن استخدامها كبديل للضمادات

تتمتع خيوط العنكبوت بخصائص طبيعية مطهرة ومضادة للفطريات، وقد استخدمها الأطباء في اليونان القديمة وروما لصنع الضمادات. وفي الطب الأوروبي التقليدي أيضًا، تم استخدام خيوط العنكبوت على الجروح. من المفترض أنهم يسرعون الشفاء ويقللون النزيف. ويقال إن خيوط العنكبوت غنية بفيتامين K، وبالتالي قد يكون لها خصائص مضادة لتحلل الفيبرين(هي العملية التي تمنع تطور الخثرة وحدوث مشاكل في مجرى الأوعية الدموية).

حقائق طبية غريبة عن عظام الإنسان

  • من أغرب الحقائق الطبية أيضاً، أن الأطفال يولدون بحوالي 300 عظمة، ولكن بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى مرحلة البلوغ، تكون هذه العظام قد اندمجت معًا لتشكل 206 عظمة فقط. حيث يولد الأطفال مع غضاريف أكثر من العظام. ومع مرور الوقت، يتم استبدال الغضروف بمصفوفات العظام، ويتم وضع أملاح الكالسيوم التي يحصل عليها الأطفال من وجباتهم الغذائية لتكوين عظام صلبة من خلال عملية تعرف باسم التعظم الغضروفي، أو تحويل الغضروف إلى عظم.
  • ومن الحقائق الطبية الغريبة، أن ربع العظام الموجودة في جسمك موجودة في قدميك والتي تتكون من 26 عظمة و33 مفصلًا لكل منها، ليصبح المجموع الكلي 52 عظمة في كل قدم؟ من الغريب أن هذا الجزء الصغير نسبيًا من جسمك يضم الكثير من العظام.

حقيقة طبية غريبة عن البكاء

أغرب حقائق طبية.. أكثر من 25 معلومة مذهلة

إن البكاء هو أمر جيد حقًا بالنسبة لك. تحتوي الدموع التي تذرفها عند البكاء على هرمونات التوتر، والبكاء نفسه قد يحفز في الواقع إنتاج الإندورفين وهو مسكن الألم الطبيعي في الجسم، بالإضافة إلى هرمونات الشعور بالسعادة مثل الأوكسيتوسين.

قدرات جسم الإنسان المذهلة

يتمتع جسم الإنسان بقدرات لا تصدق. على سبيل المثال، يقوم دماغك بالكامل باستبدال نفسه كل شهرين؛ الكبد، كل 6 أسابيع؛ والبشرة، كل 35 يومًا. حتى بطانة معدتك تستبدل نفسها كل 3 إلى 4 أيام. إذا لم يفعل جسمك ذلك، فإن الأحماض القوية التي تستخدمها معدتك لهضم الطعام سوف تهضم معدتك أيضًا! وبالحديث عن معدتك، هل تعلم أن أحماض معدتك قوية جدًا بحيث يمكنها إذابة شفرات الحلاقة؟

الأنف البشري أن يتذكر 50 ألف رائحة مختلفة

أغرب حقائق طبية.. أكثر من 25 معلومة مذهلة

يمكن للأنف البشري أن يتذكر 50 ألف رائحة مختلفة، ويقول الخبراء إن الذكريات التي تثيرها حاسة الشم لدينا هي من أقدم وأقوى الذكريات التي لدينا. فكر في ما تشعر به عندما تشم رائحة زهرة كانت تنمو في حديقة جدتك، أو كريم الحلاقة الذي كان والدك يستخدمه عندما كنت طفلاً. لقد وجد الباحثون أن موجات الدماغ تربط الروائح من خلال الذكريات عبر عملية ترابطية تربط الشبكات العصبية من خلال موجات دماغية متزامنة تبلغ 20-40 هرتز. والنتيجة: الرائحة هي أقوى حافظ للذاكرة.

يمكن للإنسان أن يسبح داخل شرايين الحوت الأزرق

إن شرايين الحوت الأزرق وهو أكبر كائن حي على وجه الأرض، كبيرة جدًا بحيث يمكن لإنسان بالغ أن يسبح من خلالها. يمكن أن يصل طول الحيتان الزرقاء إلى أكثر من 100 قدم، ويزن أكثر من 100 طن. ونظرًا لأن قلوبهم يمكن أن يصل وزنها إلى 1300 رطل، مع قطر الشريان الأبهر الذي يصل إلى أكثر من 9 بوصات ومعدل ضربات القلب من 8 إلى 10 نبضات في الدقيقة، فليس من المستغرب أن تكون الشرايين اللازمة لنقل الدم من قلوب الحيتان إلى بقية أجسادهم كبيرة بما يكفي للسباحة فيها.

حقائق طبية سريعة

  • قد تكون حساسيتك لبعض مسببات الحساسية مرتبطة بوزنك عند الولادة. حيث وجدت دراسة لعام 2019 أنه مقابل كل كيلوغرام زيادة في الوزن عند الولادة، كان لدى الرضع زيادة بنسبة 44٪ في خطر الإصابة بالحساسية الغذائية لدى الأطفال.
  • في الولايات المتحدة، اثنان من كل ثلاثة أشخاص لا يتمتعون برؤية مثالية، حيث تعد أمراض العيون المرتبطة بالعمر من الأسباب الرئيسية للعمى وضعف البصر.
  • تنتقل الجراثيم عن طريق المصافحة أكثر من التقبيل، حيث تتلامس أيدينا مع ملايين الجراثيم والبكتيريا كل يوم.
  • قلة النوم يمكن أن تقتل الإنسان أسرع من الجوع، ويرتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومقاومة الأنسولين، والسمنة، ومجموعة من الحالات الأخرى التي تهدد الحياة. ولكن ما مقدار النوم الذي تحتاجه بالفعل؟ يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى ما بين 14 إلى 17 ساعة من النوم يوميًا، بينما يحتاج الكبار إلى سبع أو ثماني ساعات فقط.
  • التوتر قد يجعل النوم أكثر صعوبة. العلاقة بين التوتر والنوم واضحة، عندما تشعر بالتوتر، يفرز جسمك الكورتيزول، الذي يبدأ استجابة جسمك "للقتال أو الهروب" ويبقيك في حالة تأهب.
  • نحن لا نتنفس من خلال فتحتي الأنف في نفس الوقت. وفقًا لبحث نُشر في Mayo Clinic Proceedings، يقوم البشر بالشهيق والزفير من خلال فتحة أنف واحدة في كل مرة.
  • عشرة بالمائة من كتلة جسمك تتكون من دمك. حيث يبلغ متوسط إمدادات الدم لدى الإنسان البالغ حوالي ثمانية إلى 10 مكاييل أو ما يقرب من خمسة لترات. على هذا النحو، يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لصنع مسمار طوله ثلاث بوصات.
  • الأوردة، التي تنقل الدم إلى القلب، لها صمامات ذات اتجاه واحد تضمن تدفق الدم في اتجاه واحد فقط. حيث إن الشرايين، التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب، لا تحتاج إلى صمامات لأن ضغط الدم من القلب قوي بما يكفي لجعل الدم يتدفق في اتجاه واحد.
  • في متوسط جسم الإنسان البالغ، هناك ما لا يقل عن 67 نوعاً مختلفاً من البكتيريا الموجودة في السرة وحدها.
  • يفقد معظم الناس ما يصل إلى 22 كيلوجرامًا من الجلد خلال حياتهم. ومن الطبيعي أن تتخلص من خلايا الجلد الميتة يوميًا، ولكن يمكنك أيضًا تسريع العملية عند غسل جسمك بالصابون أو تقشير بشرتك.
  • ينتج جسمك حرارة كافية خلال 30 دقيقة لغلي نصف جالون من الماء وعلى الرغم من أن متوسط درجة حرارة الجسم هو 98.6 فهرنهايت، يمكن للبشر أن ينفقوا ما يقرب من 350 ألف جول من الطاقة في الساعة وهي نفس كمية الطاقة التي يطلقها مصباح كهربائي بقوة 100 واط.

أغرب حقائق طبية.. أكثر من 25 معلومة مذهلة

  • لدى البشر 46 كروموسوماً أو 23 زوجًا من الكروموسومات. وفي الوقت نفسه، تحتوي البازلاء على 14، وجراد البحر لديه 200 كروموسوم.
  • التوائم المتماثلة لها رائحة متطابقة. كل شخص لديه رائحة فريدة من نوعها، باستثناء التوائم المتطابقة.
  • يتشارك البشر في 60% من حمضهم النووي مع الموز. من المعروف أن البشر يتشاركون 96% من حمضهم النووي مع الشمبانزي. لكن هل تعلم أننا نرتبط ارتباطًا وثيقًا وراثيًا بالموز والرخويات، حيث نتشارك ما يصل إلى 70% من الحمض النووي؟
  • يختلف طولك حسب الوقت من اليوم، أنت أطول في الصباح مما أنت عليه في المساء لأن الغضاريف الموجودة بين عظامك تنضغط طوال اليوم.
  • يقوم قلب الإنسان بتوصيل الدم إلى الجسم عبر طريق سريع من الأوعية الدموية. يتكون هذا الطريق السريع من حوالي 60 ألف ميل من الأوعية الدموية.
  • ينتج معظم الناس في حياتهم ما يكفي من اللعاب لملء حوضي سباحة. كما يحمي اللعاب أفواهنا من التهابات الفم ويساعدنا أيضًا على البدء في هضم طعامنا.
  • في معظم الناس، تكون الرئة اليسرى أصغر بنسبة 10% من اليمنى. وذلك لأن القلب يشغل مساحة كبيرة على الجانب الأيسر.

  • يعمل دماغ الإنسان بقدرة من 12 إلى 25 واط. هذا يمكنه تشغيل لمبة ليد صغيرة. ومع ذلك فإن الدماغ يتكون من 80% منه ماء!

  • أدمغتنا لا تشعر بالألم، بالتأكيد لدينا مستقبلات للألم وتعالج إشارات الألم في أدمغتنا، لكن الدماغ نفسه لا يشعر بالألم.

  • اللسان هو أقوى عضلة في الجسم كله ومثل بصمات الأصابع، تتمتع ألسنتنا ببصمة فريدة من نوعها.

  • يمكن أن تنخفض مستويات السوائل لديك بنسبة 2-3% من وزن جسمك حتى قبل أن تلاحظ أنك عطشان. المؤشر الجيد للجفاف هو لون البول. إذا كان داكناً، فأنت بحاجة إلى المزيد من الماء.

  • يتم الحصول على 20% من السوائل من خلال الأطعمة الغنية بالمياه. لذا إذا كنت ترغب في البقاء رطبًا، فحافظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والجريب فروت والخيار والسبانخ والحساء.

  • من أغرب الحقائق الطبية، أنك لا تحتاج في الواقع إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً. حيث تعتمد كمية الماء التي تحتاج إلى شربها يوميًا على ثلاثة عوامل: وزن الجسم، ودرجة الحرارة البيئية، ومدى نشاطك البدني.

  • يمكن أن يكون تناول الماء خطيراً. حيث إن نقص صوديوم الدم هو حالة تهدد الحياة وتؤدي إلى تضخم خلايا الجسم. يحدث ذلك عندما تفرط في شرب الماء وتنخفض مستويات الصوديوم لديك بشكل خطير. ومع ذلك، يعد هذا أمرًا نادرًا ومن المرجح أن يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية، مثل الفشل الكلوي واختلال وظائف الكبد والإسهال المزمن.

  • شرب القهوة لن يصيبك بالجفاف. نعم، القهوة مدرة للبول، لكنها لا تزال تحتوي على ما يكفي من الماء لترطيب الجسم بشكل كافٍ.

  • التمارين الرياضية المنتظمة تساعدك على النوم بشكل أفضل. ويقال إن التمارين الرياضية المعتدلة تزيد من كمية النوم البطيء أو تجدد النوم العميق.

  • التمارين الرياضية مفيدة للبشرة أيضاً. تحتاج بشرتك إلى مضادات الأكسدة لإصلاح تلف الخلايا، ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام يمكن أن تشير إلى جسمك لإنتاج المزيد من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي خلايا الجلد.

  • يمكن لمرضى الألم المزمن الاستفادة من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. لا يمكن للتمارين الرياضية أن تخفف الألم المزمن فحسب، بل يمكنها أيضًا زيادة قدرة الشخص على تحمل الألم وتقليل إدراكه للألم.

  • ثبت أن الموسيقى تحسن أداء التمرينات الرياضية، لا يجعلك ذلك تشعر بالرضا فحسب، بل إن الاستماع إلى الموسيقى أثناء ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يحسن أداءك بنسبة 15%.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه