;

حقائق ومعلومات عن الجزر من حول العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 فبراير 2022
حقائق ومعلومات عن الجزر من حول العالم

للجزر الكثير من الفوائد التي يجب علينا لاستفادة منها بشكل كبير، بجانب ذلك الكثير من المعلومات والحقائق المنتشرة عنه حول العالم.

معلومات عن الجزر

ينمو الجزر عادةً ما بين 1 إلى 10 سم.

كما أنها تنمو بطول معتاد يتراوح بين 10 إلى 25 سم.

يبلغ طول أطول جزرة نمت في التاريخ حتى الآن حوالي 6 أمتار.

ينتج العالم ما يقدر بنحو 40 مليون طن من الجزر كل عام.

توفر الصين حوالي 45٪ من محصول الجزر السنوي في العالم.

اسم الجزرة له تاريخ طويل خاص به، يأتي اسم الجزرة بشكل أساسي من المصطلح الهندو-أوروبي  كير ، والذي يعني القرن

تطور اسم الجزر لاحقًا إلى الكلمة اليونانية karoton، والتي تشير إلى شكل القرن النباتي في وقت لاحق، تطور المصطلح إلى الكلمة اللاتينية المتأخرة carota، والتي تطورت لاحقًا إلى الجزرة الفرنسية الوسطى .

أفسح الجزرة الطريق للكلمة الإنجليزية الحديثة الجزرة، التي سُجلت لأول مرة حوالي عام 1530.

يستغرق الجزر حوالي 4 أشهر لينتهي من النمو.

معظم الأشكال التجارية الحديثة للخضروات تسمح بالحصاد في غضون 3 أشهر،للحصول على محاصيل جزر جيدة بسرعة، يجب مراعاة العديد من العوامل على سبيل المثال، يزدهر الجزر بشكل أفضل في الطقس البارد، أو في الأماكن التي تتراوح درجات الحرارة فيها بين 16 درجة مئوية و 21 درجة مئوية.

حقائق عن الجزر من حول العالم

فيما يتعلق بالتربة، ينمو الجزر بشكل أفضل في التربة الرملية أو الطينية مع مستويات حموضة تتراوح بين 6.3 و 6.8.

للحفاظ على هذا النمو، يجب أيضًا إبقاء التربة عميقة وفضفاضة ورطبة ولكن جيدة التصريف.

 يميل المزارعون أيضًا إلى تجنب زراعة الجزر في التربة الصخرية لمنعها من النمو بشكل مشوه.

عادة لا يستخدم المزارعون الأسمدة عند زراعة الجزر.

من الناحية المثالية، يتطور الجزر بشكل أفضل في التربة ذات المستوى المنخفض من النترات .

 للحصول على أفضل النتائج، يقوم المزارعون أيضًا بتنظيم مستويات الفوسفات في التربة، مع الحفاظ على ارتفاع نسبة البوتاس في التربة.

 يميل الجزر الذي ينمو في تربة غنية جدًا إلى أن يصبح مشعرًا، مما قد يقلل من قيمتها السوقية.

أكثر الأمراض التي يمكن أن يعاني منها الجزر تدميراً هي مرض اللفحة الورقية.

يشتهر فطر Alternaria بالتسبب في آفة الأوراق، ويستهدف أوراق نبات الجزر، مما يؤدي بشكل أساسي إلى تدمير المحصول بأكمله.

بدون الأوراق، لا يستطيع النبات إنتاج السكريات والمواد المغذية الأخرى المخزنة داخل الجذر، قد تصيب الفطريات وتدمر المحاصيل المجاورة مثل البطاطس، عند الاستهلاك أو التعرض، فطر Alternaria قد يسبب أيضًا أمراضًا لدى البشر الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يمكن للطفيليات أيضًا أن تهاجم الجزر، على سبيل المثال، تهاجم الديدان الخيطية من فصيلة Meloidogyne الجزر، وتوقف نموها أو تتسبب في ظهور أورام عليها.

في أعماق التربة، يمكن أن يتعرض الجزر لخطر الإصابة بالعديد من الإصابات الفطرية الأخرى.

 تسبب معظم هذه الفطريات التهابات الجذور السوداء، والتي تقتل الخلايا وتتسبب في موت أجزاء من النبات كما يوحي الاسم، فإن هذه الفطريات تجعل الأجزاء المصابة تتحول إلى اللون الأسود وتعفن، مما يجعلها أو حتى الخضار كله غير صالح للأكل.

تشمل الأمراض الفطرية الأخرى للجزر التقرح، وهو يشبه إلى حد كبير نفس المرض الذي يصيب البشر والحيوانات الأخرى، مثل أي مادة عضوية، يمكن أن ينمو العفن الفطري أيضًا على الجزر، مما يؤدي إلى التقزم أو إتلاف المحاصيل ككل.

معلومات وحقائق عن الجزر وفوائده

ذبابة الجزر من الآفات الشائعة لمحاصيل الجزر، يهاجم ذباب الجزر أيضًا الخضروات الأخرى، مثل الكرفس والجزر الأبيض والبقدونس وغيرها.

 للتكاثر، يضع الذباب بيضه في الأرض، حيث تحفر اليرقات حديثة الفقس باتجاه جذور النباتات، بمجرد أن يأكل النبات الجذور، ينتهي به الأمر تالفًا أو ميتًا.

هناك طرق عديدة لحماية المحاصيل من غزو ذباب الجزر، من بين العديد من الطرق، فإن أبسط طريقة لمنع ذباب الجزر من المحاصيل هي وضع حاجز شفاف على بعد 60 سم من الجزر.

هذا يمنع ذباب الجزرة من الاقتراب بدرجة كافية من المحصول لتضع بيضها ، حيث لا تستطيع اليرقات الزحف إلى تلك المسافة عبر التربة قبل أن تموت جوعًا.

يمكن أن يصاب الجزر أيضًا بتشوهات جسدية، بصرف النظر عن التربة الصخرية التي يمكن أن تحد من نمو المحصول الجذري ، قد يتأثر الجزر أيضًا بعوامل أخرى، أولاً ، يمكن أن يؤدي زرعها بعيدًا عن بعضها البعض إلى إعاقة نموها بشكل كبير. يمكن أن يكون لحصادها مبكرًا جدًا أو متأخرًا آثارًا سلبية على المحصول الكلي. خارج هذه العوامل ، يمكن أن تؤدي الأخطاء الجينية البسيطة أيضًا إلى تشوهات.

ينمو الجزر جيدًا بجانب المحاصيل الأخرى، مثل معظم النباتات الأخرى، يكون أداء الجزر أفضل عندما ينمو مع محاصيل معينة.

بشكل عام، تساعد الخضروات ذات الرائحة القوية مثل الثوم المعمر والثوم والبصل على صد ذباب الجزر والحشرات الأخرى.

 في المقابل، يجذب نبات الجزر الحشرات المفترسة مثل الدبابير إلى أزهارها، مما يؤدي بشكل أساسي إلى قتل الآفات الصغيرة التي تهاجم جيرانها.

ليس كل الجزر له لون برتقالي، سميت على اسم هيمنتها المبكرة في المطبخ الآسيوي، وتأتي الجزرة الشرقية إما في أصناف البنفسجي أو الأصفر، ومع ذلك، فإن الاختلاف في اللون سطحي تمامًا وهو بخلاف ذلك نفس الخضار.

بينما تأتي معظم أنواع الجزر محملة بالعناصر الغذائية ، فإن أنواع الجزر الأبيض والجزر البري تحتوي على مستويات أقل من فيتامين هـ.

نظرًا لأن زراعة الجزر تتطلب الكثير ، فإن هذا المحصول يتطلب أيضًا ظروفًا معينة لإبقائها طازجة لفترة طويلةفي المتوسط ​​، يمكن أن يظل الجزر طازجًا لعدة أشهر في الثلاجةفي البلدان التي تعاني من الشتاء ، يمكن الاحتفاظ بالجزر في درجة حرارة الغرفة في أماكن رطبة وباردة.

للتخزين طويل الأمد ، يمكن وضع الجزر غير المغسول في الرمال لإبقائه جافًالمنعهم من التعفن ، يجب أن تظل درجات الحرارة بين 0 درجة مئوية و 4 درجات مئوية.