;

حقائق ومعلومات عن العسل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
حقائق ومعلومات عن العسل

للعسل فوائد كثيرة ومتعددة للصحة وللجسم ولكل شيء، سواء للكبار أو للصغار،هناك العديد من المعلومات التي لا نعملها عنه، خلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات والحقائق عن العسل.

حقائق عن العسل

   العسل سائل ذهبي حلو يصنعه نحل العسل ويخزن نحل العسل عسله في أكواب صغيرة سداسية تسمى قرص العسل ويأتي العسل الخام مباشرة من قرص العسل.

ويحتوي عسل الخلية على حبوب لقاح النحل وشمع العسل وأجزاء من نحل ميت وعادةً ما يقوم مصنعو العسل بتمرير العسل الخام من خلال مرشح لإزالة أكبر عدد ممكن من الشوائب ، ولكن يبقى بعضها بشكل عام ولكن لا تزال آمنة للأكل

العسل هو سكر نقي بشكل أساسي، بدون دهون وكميات ضئيلة فقط من البروتين والألياف.

يحتوي على كميات صغيرة من بعض العناصر الغذائية، لكن معظم الناس لا يستهلكون عادةً ما يكفي من العسل ليكون مصدرًا غذائيًا مهمًا للفيتامينات والمعادن.

عندما يتعلق الأمر بإدارة نسبة السكر في الدم، قد يقدم العسل بعض الفوائد الطفيفة على السكر العادي.

على الرغم من أن العسل يرفع مستوى السكر في الدم تمامًا مثل الأنواع الأخرى من السكر ، إلا أن مضادات الأكسدة التي يحتويها قد تساعد في الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 .

وجد الباحثون أن العسل قد يزيد من مستويات الأديبونكتين ، وهو هرمون يقلل الالتهاب ويحسن تنظيم السكر في الدم .

قد يساعد العسل أيضًا في الوقاية من أمراض القلب، وفقًا لدراسة  قد يساعد العسل في خفض ضغط الدم ، وتحسين مستويات الدهون في الدم ، وتنظيم ضربات القلب ، ومنع موت الخلايا السليمة - وجميع العوامل التي يمكن أن تحسن وظائف القلب وصحته .

يستخدم العلاج الموضعي بالعسل في التئام الجروح والحروق منذ مصر القديمة،هذه الممارسة لا تزال شائعة اليوم.

معلومات حقيقية عن العسل

وجدت مراجعة لـ 26 دراسة حول العسل والعناية بالجروح أنها أكثر فاعلية في التئام الحروق الجزئية السميكة والجروح التي أصيبت بعد الجراحة  

يعتبر العسل أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات القدم المرتبطة بمرض السكري، والتي تعد من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى البتر.

من السهل إضافة العسل إلى نظامك الغذائي، للحصول على دفعة صغيرة من مضادات الأكسدة من العسل، يمكنك استخدامه بأي طريقة تستخدم فيها السكر عادةً، إنه ممتاز لتحلية الزبادي العادي أو القهوة أو الشاي، يمكنك أيضًا استخدامه في الطهي والخبز.

 يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة ، تحتوي بعض أنواع العسل على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات.

تساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة.

وجدت مراجعة أجريت عام 2018 للدراسات أن العسل له خصائص مضادة للميكروبات.

يستخدم العسل أحيانًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، على الرغم من أن الأبحاث التي تُظهر أنه يعمل بشكل محدود، قد يكون لها إمكانية كعلاج لبكتيريا على الرغم من أنها سبب شائع لقرحة المعدة.

العسل علاج قديم لالتهاب الحلق يهدئ الآلام ويمكن أن يساعد في علاج السعال. أضفه إلى الشاي الساخن مع الليمون عندما يصيب فيروس البرد.

تقلل مضادات الأكسدة من الإجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق تطهير الجذور الحرة وربط العلماء الإجهاد التأكسدي بمجموعة من الحالات الصحية المزمنة.

بما في ذلك العديد من أنواع السرطان من خلال اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، يمكن للناس تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ويعتقد بعض الناس أن البسترة تقلل من عدد مضادات الأكسدة في العسل، مما يعني أن العسل المبستر قد لا يقدم نفس فوائد العسل الخام.

قد يكون للعسل الخام تأثير مهدئ على الهضم مما يساعد في علاج أعراض الإسهال.

وجدت دراسة أجريت على 150 طفلاً مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد أن أولئك الذين تناولوا العسل بمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم قد تعافوا من الإسهال بشكل أفضل من أولئك الذين لم يتلقوا العسل كان لدى الأطفال الذين تناولوا العسل حركات أمعاء أقل وتعافوا بشكل أسرع من المرض.

قوم العسل بسحب الرطوبة من الهواء وإدخالها إلى طبقات البشرة، وإذا أردت تجربتها يمكنك وضع العسل على البشرة وتركه لمدة بين 15 و 20 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الفاتر.

أكدت دراسات في جامعة سوانسي البريطانية أن عسل المانوكا علاج رائع لمشاكل الجهاز التنفسي وله تأثير قوي على التليف الكيسي حتى أنه أفضل من الأدوية التقليدية فقدرته على العلاج وصلت لنسبة 39 % أما الأدوية العادية ففاعليتها 29% فقط، ويمكن استخدامهم معًا لتحقيق نسبة شفاء تصل إلى 90%.
إلا أن عسل المانوكا هو أغلى عسل في العالم فالعلبة الصغيرة منه وصل سعرها إلى 100 يورو وذلك بسبب الطلب الكثيف عليه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه