;

حقائق ومعلومات ممتعة عن الأسماك

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022
حقائق ومعلومات ممتعة عن الأسماك

العديد من المعلومات والحقائق التي لا نعرفها عن السمك، كيف يتنفس وكيف يضع بيضه، وخلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات والحقائق عن الأسماك.

معلومات عن الأسماك

تعتبر أسماك الأطفال هي أصغر الأسماك في العالم، حيث يصل طولها إلى 8 مم فقط.

تعد أسماك قرش الحوت أكبر الأسماك في العالم بطول 16 مترًا.

تشكل الأسماك الاستوائية وحدها 10٪ من جميع الفقاريات على الأرض.

تشمل الأسماك المدارية الجديدة ما يقدر بـ 5600 نوع في فئتها.

يواجه 1173 نوعًا من الأسماك حول العالم الانقراض من عوامل مختلفة.

كلمة سمك هي في نفس الوقت صيغة المفرد والجمع ففي اللغة الإنجليزية، تعتبر الأسماك مصطلحًا منفردًا عند استخدامها لمثال واحد لأي نوع من أنواع الأسماك ومع ذلك ، يمكن أن تشير الأسماك بشكل جماعي إلى العديد من أنواع الأسماك.

الأسماك لا تتنفس الماء في الواقع بدلاً من ذلك، يقومون بتصفية الأكسجين المذاب منه لهذا السبب تحتوي أحواض السمك عادة على تلك الآلات التي تضخ الأكسجين في الهواء إذا لم يكن هناك أكسجين لتصفية الماء، فسوف تغرق الأسماك فيه.

لا تُحسب كل الحيوانات التي تحتوي أسماؤها على كلمة أسماك على أنها سمكة، على الرغم من أن أسمائهم قد توحي بغير ذلك، إلا أن الحبار ونجم البحر وقنديل البحر ليسوا في الواقع أسماكًا، بشكل عام، يجب أن تحتوي الأسماك على جماجم وخياشيم وزعانف، من المدهش أنه ليس كل الأسماك لديها أشواك مناسبة.

تتمتع بعض أنواع أسماك القرش، جنبًا إلى جنب مع أسماك أبو سيف والتونة، بالقدرة على الحفاظ على درجات الحرارة الأساسية أعلى من درجات الحرارة المحيطة بها، في معظم الحالات، تمتلك الحيوانات ذوات الدم الحار فقط القدرة على القيام بذلك.

تضع بعض الأسماك بيضها على الأرض بدلاً من الماء، تحفر هذه الأسماك وتضع بيضها في سهول طينية قبل أن تعود إلى الماء.

معلومات غريبة عن الأسماك

أنواع الأسماك لها تقسيم بيئي، فيعيش حوالي نصف جميع أنواع الأسماك في العالم في المياه المالحة للمحيطات، والمعروفة أيضًا بالبيئة البحرية، وفي الوقت نفسه، يعيش النصف الآخر من أنواع الأسماك في العالم في النظم الإيكولوجية للمياه العذبة الداخلية.

لكل من الأنواع البحرية وأسماك المياه العذبة مراكز تنوع.

بالنسبة للأسماك البحرية، فإنها تعيش في المقام الأول في الشعاب المرجانية، مثل تلك الموجودة في المحيطين الهندي والهادئ.

بالنسبة لأسماك المياه العذبة، يظهر تنوعها في أحواض الأنهار في الغابات الاستوائية المطيرة في العالم، حوض الأمازون، على سبيل المثال، يحتوي في الواقع على أنواع أسماك أكثر من أوروبا بأكملها.

حقائق ممتعة عن الأسماك

أقدم الأسماك لم يكن لديها فك، هذا جعل من الصعب عليهم العثور على الطعام، لذلك ساعدهم في التطور في الماء البارد.

كان لديهم أيضًا بطء في عملية التمثيل الغذائي كجزء من تكيفهم مع بيئتهم، لذلك لا يحتاجون إلى تناول الكثير، وبدلاً من ذلك، قاموا بجمع الحيوانات الميتة أو المحتضرة، أو التعلق بالحيوانات الحية وشربوا دمائهم من أجل الطعام.

لا يزال نوعان من الأسماك الخالية من الفك يعيشان في يومنا هذا.

سمكة أخرى خالية من الفك لا تزال على قيد الحياة اليوم هي أسماك الهاg. هي على غرار ثعابين البحر، فإن سمك الهاg هو الحيوان الوحيد الذي يمتلك جماجم ولكن ليس له عمود فقري.

لم يكن لدى الأسماك الفكية الأولى أسنان، بدلاً من ذلك، كانت دواخل أفواههم أيضًا  بمثابة دروع طبيعية، يعتقد العلماء أن هذه الأسماك المبكرة قامت ببساطة بسحق طعامها في شكل هريسة بأفواهها كما أن صلابة دروعهم الطبيعية تتيح لهم القيام بأساسيات ما يمكن للأسنان فعله لاحقًا.

ظهرت الأسماك ذات الفصوص الزعانف لأول مرة في العصر الديفوني.

يأتي الاسم من الزعانف المسطحة المستديرة الشكل التي تمتلكها السمكة، كما أنها تتميز بزعانفها التي تمتد من ساق عظمي مركزي يمتد على طول جسمها.

تمكنت سمكة الرئة الأسترالية في حوض مائي في شيكاغو من العيش لمدة 84 عامًا، من عام 1933 إلى عام 2017.

ومن المثير للاهتمام، أنها ماتت ليس بسبب أسباب طبيعية، ولكن لأن طاقم الحوض قتلها رحيمًا حيث تسبب الشيخوخة الشديدة في الألم للأسماك.ومع ذلك ، فمن الممكن تمامًا أنه ربما عاشت لفترة أطول.

يمكن لبعض الأسماك أن تتنفس الهواء دون الحاجة إلى الرئتين.

معظم الأسماك لديها أدمغة صغيرة، يبلغ متوسط ​​دماغ السمكة حوالي 1/15 من حجم دماغ الطائر أو الثدييات.

ومع ذلك، تمتلك أسماك القرش وسمك الفيل في الواقع أدمغة كبيرة مثل تلك التي تمتلكها حيوانات أخرى بحجمها.

تتمتع بعض الأسماك برؤية أفضل مما لدينا، فهي قادرة على رؤية الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية عادةً للبشر.

على الجانب الآخر، تمتلك الأسماك الليلية بصرًا أقل تطورًا، لكنها ترى في الظلام أفضل منا.

الأسماك لديها سمع أفضل، هذه واحدة من الحقائق الأكثر إثارة للدهشة عن الأسماك، مع الأخذ في الاعتبار الطريقة التي ينتقل بها الصوت في الماء أسرع مما ينتقل في الهواء.

 تسمع الأسماك بأذنها وهيكلها العظمي، وتستشعر اهتزازات الصوت في الماء، حتى أن العلماء يشتبهون في أن أسماك القرش يمكنها سماع الأصوات بوضوح من مسافة تزيد عن 3 كيلومترات.

لا تضع كل الأسماك بيضهاـ بدلاً من ذلك، تحمل الأسماك مثل الزعانف المشقوقة، وركوب الأمواج، وبعض أسماك القرش صغارًا وتلد.

اكتشف العلماء أيضًا أن أجنة بعض هذه الأسماك تستهلك في الواقع بعضها البعض في الرحم.

تمتلك الأسماك القدرة على إصدار الأصوات، إليكم مثالًا آخر مدهشًا عن حقائق الأسماك، عادة، تحك الأسماك أو تطحن عظامها ضد بعضها البعض لإنتاج الصوت.

وفي الوقت نفسه، تتقلص الأسماك الأخرى أو تهتز مثانتها العائمة للتواصل مع الأسماك الأخرى.

يمكن أن تصاب الأسماك بحروق الشمس عادة ، يمتص الماء معظم إشعاع الشمس، حتى عندما يرتفع إشعاعها، تسبح الأسماك عادة في عمق الماء، أو في الظل، للهروب منه، عندما تصاب الأسماك بحروق الشمس، فهذا يعني عادةً أن شيئًا ما يمنعها من إيجاد مخرج من الحرارة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه