;

معلومات وحقائق غريبة عن الموز

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022 آخر تحديث: منذ 5 أيام
معلومات وحاقئق غريبة عن الموز

 يتمتع فاكهة الموز بالملايين في جميع أنحاء العالم، هذه الفاكهة المعروفة لها تنوع رائع ونكهة متكاملة، لا يمكنك الاستمتاع به كما هو فحسب، بل يمكنك أيضًا تضمينه في بعض الأطباق التي تتراوح من الأطباق اللذيذة إلى الحلويات

معلومات عن الموز

حتل الموز المرتبة الرابعة بين أكثر المنتجات الزراعية شعبية في العالم.

وفقا لبحث ، فإن تناول الموز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

إذا كان الموز شديد الخضرة ولا يمكنك تناوله ، يمكنك وضعه داخل كيس ورقي مع تفاحة أو طماطم.

سيؤدي ذلك إلى تسريع عملية نضج الموز بين عشية وضحاها. ينصح بهذه الفاكهة لأنها تطلق المزيد من الإيثيلين أكثر من غيرها. هذه هي المادة الكيميائية التي تساعد الفاكهة على النضوج بمرور الوقت.

أسرع ماراثون يرتدي فاكهة موز تم الانتهاء منه في ساعتين و 47 دقيقة.

تم تحقيق ذلك من قبل أندرو لورانس المعروف أيضًا باسم رجل الموز من قبل المتفرجين. أكمل لورانس هذا الماراثون في ماراثون فيرجن موني لندن في 24 أبريل 2016.  سجله المنشور الآن في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

ثمار الموز مشعة بشكل طبيعي.

هذه الظاهرة ناتجة عن تحلل الثمار المحتوية على البوتاسيوم والبوتاسيوم. البوتاسيوم مادة ضرورية للتمكن من تحقيق عمليات صحية داخل جسم الإنسان. لا يمكنك أن تموت من التسمم الإشعاعي إلا إذا كنت قادرًا على تناول ما مجموعه 10 ملايين موزة دفعة واحدة. قد تعاني أيضًا من أعراض مزمنة مثل تناول 274 موزة يوميًا لمدة 7 سنوات متتالية.

أكبر عدد من الموز المقشر تم تناوله في الدقيقة الواحدة.

نشر كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية باتريك بيرتوليتي الرجل الذي يمكنه أن يأكل أكبر عدد من الموز في دقيقة واحدة. تم تحقيق ذلك في 14 يناير 2012 في استوديوهات سييرا ، إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية.

يحتوي الموز على 89 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام (3.5 أوقية).

الموز جزء من عائلة التوت.

هاواي هي المكان الوحيد في العالم الذي يُزرع فيه الموز تجاريًا.

يحتل الموز المرتبة الرابعة بين أكثر المنتجات الزراعية شعبية في العالم.

وفقا لبحث ، فإن تناول الموز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تم العثور على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لمنع حدوث انسدادات قاتلة ويمكن أيضا أن تمنع تصلب الشرايين وتضيقها.

أُجبر لص من مومباي ذات مرة على أكل 48 موزة، حيث لجأت الشرطة إلى أسلوب غير معتاد في استعادة المسروقات. تم ذلك حتى يمكن استرداد السلسلة الذهبية التي ابتلعها من جسده لاحقًا من خلال حركات الأمعاء.

في الصين، يعد تناول الموز بشكل مغر أثناء البث المباشر أمرًا غير قانوني، تم ذلك حتى لا تتمكن النساء القاصرات في الصين من جذب الجماهير من الذكور الأكبر سنًا، وتعتبر الحكومة الصينية أن مثل هذه الأعمال تضر بالأخلاق الاجتماعية.

الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس هم أكثر عرضة للحساسية تجاه الموز أيضًا، غالبًا ما ترتبط حساسية الموز بحساسية اللاتكس بسبب البروتينات الموجودة في أشجار المطاط.

 تشبه هذه البروتينات البروتينات الموجودة في المكسرات والفواكه مثل الموز. يُطلق على المصطلح المستخدم لهذه الظاهرة اسم متلازمة اللاتكس الغذائي أو حساسية اللاتكس والفاكهة.

في حين أن القليل من الناس يولدون بهذه الحساسية الخاصة ، إلا أنه يمكن تطويرها لاحقًا في الحياة.

إذا كنت تعاني من لدغة حشرة ملتهبة ، يمكن أن يساعد الجزء الداخلي من قشر الموز في تخفيف الحكة في المنطقة.

تحتوي الزيوت الطبيعية الموجودة في قشرة الموز على مادة كيميائية تساعد في تخفيف التهيج من لدغات البعوض واللبلاب السام.

لا يحتوي الموز على دهون، فهو منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على صوديوم أو كوليسترول.

بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن العديدة التي يحتوي عليها الموز، يعد الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للتغذية لمن يتبعون نظامًا غذائيًا.

هذه الفاكهة هي واحدة من القلائل التي تحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية والصوديوم.

في الفلبين، يستخدم الموز بدلاً من الطماطم في صنع الكاتشب، عندما قدمت الولايات المتحدة الكاتشب إلى الفلبين ، قررت ماريا أوروسا صنع منتج مماثل باستخدام المحاصيل المحلية.

أغرب أنواع الموز

موز الجنة هو نوع غريب من أنواع الموز ويطلق عليه اسم البطاطا الكاريبية، يشبه الموز الأصفر بالشكل والملمس فقط، ولكن ثمار موز الجنة  أطول من الموز العادي ولديه قشرة أكثر سمكاً، كما توجد عليه بقع بنية بشكل طبيعي وذو جلد أكثر خشونة، وطعمه ليس حلواً وكما أنها تتحول إلى اللون البني الذهبي عند نضوجها ولكنه يستعمل كخضار بينما الموز العادي يستخدم كفاكهة.

 ولكن من ناحية الطعم فهو مختلف عن الموز الذي نعرفه حيث أن طعمه قريب لطعم البطاطا النيئة لذلك يجب طهيه قبل تناوله.

تزرع شجرة موز الجنة في المناطق الاستوائية الحارة وتعتبر الغذاء الرئيسي في دول عديدة خاصةً إفريقيا وبلدان منطقة البحر الكاريبي ويتوافر في جميع المواسم، تتميز شجيرة موز الجنة بطول أوراقها وطولها حيث تكون بطول المترين أو ما فوق.

موز الجنة لا يمكن أكله نيئ وإنما يجب طهيه حيث يتم قليه أو خبزه أو شيه.

يستخدم موز الجنة في مجموعة كبيرة من الأطباق الشعبية المعروفة في مناطق زراعته أي المناطق الاستوائية.

يصنع منه رقائق الشيبس كما يستخدم كدقيق لأن يحتوي على  3.55٪ من البروتينات و 1.15٪ دهن و 81.67٪ كربوهيدرات.

أما زهور موز الجنة فتستخدم في صنع الشوربات والحساء أو يمكن جعلها كمرق.

موز الجنة يكافح الأمراض ويحافظ على لياقة قلبك لذلك احرص على تناوله أخضراً واستمتع بكمية الأنزيمات العلاجية الموجودة فيه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه