أغرب الحقائق عن تنين كومودو: أكبر سحلية في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
أغرب الحقائق عن تنين كومودو: أكبر سحلية في العالم
مقالات ذات صلة
أغرب حقائق عن الرياضة حول العالم
اليوم العالمي للطماطم: أغرب المعلومات والحقائق عنها
أغرب حقائق عن الآيس كريم من حول العالم

تنين كومودو، أكبر أنواع السحالي الموجودة، سمح الاهتمام الشعبي بحجم هذه السحلية العملاقة وعاداتها المفترسة لهذه الأنواع المهددة بالانقراض بأن تصبح نقطة جذب للسياحة البيئية، مما شجع على حمايتها، إليك العديد من المعلومات المدهشة والمخيفة أيضا عن هذه السحلية العملاقة.

ما هو تنين كومودو

يصل طول تنانين كومودو إلى 10 أقدام ويزيد وزنها عن 300 رطل وهي أثقل السحالي على وجه الأرض، لديهم رؤوس طويلة ومسطحة مع أنف مستديرة وجلد متقشر وأرجل منحنية وذيول عضلية ضخمة.

صفات تنين كومودو

  • تأكل تنانين كومودو أي نوع من اللحوم تقريبًا وتبحث عن الجثث أو تلاحق الحيوانات التي يتراوح حجمها من القوارض الصغيرة إلى جاموس الماء الكبير. تتغذى الصغار بشكل أساسي على السحالي والحشرات الصغيرة وكذلك الثعابين والطيور، إذا كانوا يعيشون حتى سن 5 سنوات، فإنهم ينتقلون إلى فرائس أكبر، مثل القوارض والقرود والماعز والخنازير البرية والغزلان (الوجبة الأكثر شعبية)، هذه الزواحف هي مفترسات من الدرجة الثالثة في الجزء العلوي من سلسلتها الغذائية وهي أيضًا آكلة لحوم البشر.
  • على الرغم من أن تنين كومودو يمكن أن يصل لفترة وجيزة إلى سرعات تتراوح من 16 إلى 20 كم / ساعة، إلا أن استراتيجية الصيد الخاصة به تعتمد على التخفي والقوة، يمكن أن يقضي ساعات في مكان واحد على طول مسار اللعبة، في انتظار غزال أو فريسة أخرى كبيرة ومغذية لعبور طريقها، قبل شن هجوم.
  • إذا كان قادرًا على لدغ فريسته، فإن البكتيريا والسم الموجود في لعابه سيقتل الفريسة في غضون أيام قليلة، بعد نفوق الحيوان، الذي قد يستغرق ما يصل إلى أربعة أيام، يستخدم كومودو حاسة الشم القوية لتحديد مكان الجسد، غالبًا ما تتم مشاركة القتل بين العديد من تنانين كومودو.
  • يمكنه رؤية الأشياء على مسافة تصل إلى 300 متر، لذلك تلعب الرؤية دورًا في الصيد، خاصة وأن عيونهم أفضل في التقاط الحركة من تمييز الأشياء الثابتة، تمتلك شبكية العين الخاصة بهم المخاريط فقط، لذلك قد يكونون قادرين على تمييز اللون ولكن لديهم ضعفاً في الرؤية في الضوء الخافت. لديهم نطاق سمعي أصغر بكثير من البشر ونتيجة لذلك، لا يمكنهم سماع أصوات مثل الأصوات منخفضة النبرة أو الصراخ عالي النبرة.
  • حاسة شم تنين كومودو هي كاشف الغذاء الأساسي، يستخدم لسانه الأصفر الطويل المتشعب لأخذ عينات من الهواء، ثم يحرك الطرف المتشعب من لسانه إلى سقف فمه، ويشمون الفريسة، مثل الغزلان، من خلال التعرف على الجزيئات المحمولة في الهواء، إذا كان تركيز الجزيئات الموجودة على الطرف الأيسر من اللسان أكبر من تلك العينة من اليمين، فإن تنين كومودو يعرف أن الغزال يقترب من اليسار.
  • يساعد هذا النظام، جنبًا إلى جنب مع المشي المتموج، حيث يتأرجح الرأس من جانب إلى آخر، التنين على الشعور بوجود الطعام واتجاهه، في بعض الأحيان، يمكن لهذه الزواحف أن تشم رائحة الجيف أو اللحم المتعفن على بعد 4 كيلومترات.
  • أسنان هذه السحلية الكبيرة والمنحنية والمسننة هي أخطر أسلحة هذه السحلية، حيث تمزق اللحم بكفاءة، تحتوي مسننات الأسنان على أجزاء من اللحم من أحدث وجبة لها وتدعم هذه البقايا الغنية بالبروتين أعدادًا كبيرة من البكتيريا. تم العثور على حوالي 50 سلالة بكتيرية مختلفة، سبعة منها على الأقل شديدة التعفن، في اللعاب، كما وثق الباحثون أيضًا وجود غدة سامة في الفك السفلي للتنين. بالإضافة إلى البكتيريا الضارة، يمنع السم الدم من التجلط، مما يسبب فقدان الدم بشكل كبير ويحدث الصدمة.
  • قد تكون عضة كومودو مميتة، لكن ليس لتنين كومودو آخر، يبدو أن الجرحى أثناء السجال مع بعضهم البعض لم يتأثروا بالبكتيريا والسم. يبحث العلماء عن أجسام مضادة في دم تنين كومودو قد تكون مسؤولة.
  • تسمح عضلات حلق ورقبة السحلية لها بابتلاع قطع ضخمة من اللحم بسرعة، تفتح عدة مفاصل متحركة، مثل المفصل داخل الفك السفلي، فكه السفلي عريضًا بشكل غير عادي، تتوسع معدة التنين أيضًا بسهولة، مما يمكّن التنين البالغ من استهلاك ما يصل إلى 80 في المائة من وزن جسمه في وجبة واحدة، عند التهديد ، يمكن لتنانين كومودو إلقاء محتويات بطونهم لتقليل وزنهم من أجل الفرار.
  • تنانين كومودو هي أكلة فعالة ولا تترك وراءها سوى حوالي 12 في المائة من فرائسها، يأكلون العظام والحوافر وأقسام الجلد وكذلك الأمعاء.
  • في حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية، يأكل تنين كومودو القوارض والكتاكيت والأرانب، من حين لآخر، يأكل الأسماك ووجبات الذبائح من لحم البقر.

هل تنين كومودو سام

تعد تنانين كومودو بلا شك واحدة من أكبر وأخطر السحالي في العالم. بأجسامها الضخمة والعضلية والعضات السامة للغاية، يمكن لتنانين الكومودو أن تقتل فريسة أكبر منها بعدة مرات، مثل الغزلان والخنازير وجاموس الماء وحتى البشر، تنانين كومودو خطيرة للغاية وسامة وأفضل ما يمكنك فعله هو الابتعاد عنها.

إنهم ليسوا أفضل فكرة لتربية الحيوانات الأليفة لأنهم صيادون شرسون ويصعب ترويضهم. يمكن أن يكون من الخطورة جدًا الاحتفاظ بها حول الأطفال أو حتى البشر البالغين وخاصة الحيوانات، اسمهم يناسبهم جيدًا، لأن تنانين كومودو هي حيوانات آكلة للحوم حقيقية تهاجم جميع أنواع الحيوانات في البرية، حتى البشر، في حين أنه من غير المعروف أن كومودو تتغذى على البشر، فقد تم الإبلاغ عن هجمات.

أغرب الحقائق عن تنين كومودو

  • تم العثور على تنين كومودو في أربع جزر فقط في إندونيسيا بمساحة إجمالية تقارب حجم جزيرة رود.
  • بعد الفقس، يتسلق الصغار الأشجار على الفور لتجنب أكلهم.
  • يعتبر من آكلات اللحوم الانتهازية التي يحتوي لعابها على عدة سلالات من البكتيريا الفتاكة والتي بدورها تسبب عدوى شديدة يمكن أن تؤدي إلى تسمم الدم والموت في غضون 1-5 أيام.
  • من المعروف أن تنين كومودو تستخرج البشر المدفونين حديثًا وتأكل الرفات، حاسة الشم لديهم حريصة جدًا على اكتشاف رائحة الجيف على بعد 5 أميال ومن المعروف أيضًا أنهم يصطادون في مجموعات كبيرة ويسقطون فريسة كبيرة.
  • إنهم سباحون ممتازون ويمكنهم عبور مسافات طويلة وتيارات المحيط القوية لمجرد مداهمة الجزر المجاورة حيث مصدر الغذاء الوحيد المتاح هو الحيوانات الأليفة.
  • يأكل التنين الأكبر أولاً، بينما تحصل التنانين الأصغر على ما تبقى، من المعروف أنهم يأكلون ما يصل إلى 80٪ من وزن أجسامهم في وجبة واحدة.
  • يتواصلون من خلال لغة الجسد: الهسهسة بصوت عالٍ وتضخيم الحلق، في بعض الأحيان، يتم استخدام ذيولهم لسحب القدمين من تحت الفريسة، يمكن للدهون المخزنة في ذيلها أن تمد التنانين بالماء الأيضي في أوقات الجفاف، مما يمكنها من البقاء لمدة شهر إلى شهر ونصف دون تناول الطعام أو الشرب.
  • هؤلاء الأعضاء من عائلة السحالي، لديهم لسان متشعب يجمع جزيئات الرائحة لتحليلها. يتم إجراء التحليل الجزيئي بواسطة عضو جاكوبسون في الجزء العلوي من الفم.