;

الحبار العملاق.. أغرب الحقائق عن وحش البحر الأسطوري

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
الحبار العملاق.. أغرب الحقائق عن وحش البحر الأسطوري

الحبار العملاق، هو كائن لديه العديد من الأسلحة وعيون ضخمة ويمكنه محاربة حوت العنبر بشراسة، إليك أهم وأغرب المعلومات عن الحبار العملاق في هذا المقال.

ما هو الحبار العملاق

الحبار العملاق هو كائن ضخم وعندما يكتمل نموه، يمكن أن يصل طوله إلى 10 أمتار على الأقل، نادرًا ما يرى البشر هذه المخلوقات الغامضة ذات الثمانية أذرع، يأتي معظم ما نعرفه عنهم من العثور عليهم كجثث ميتة على الشواطئ.

يبلغ طول أكبرهم حوالي 18 مترًا ووزنه ما يقرب من 900 كيلوجرام، الحبار العملاق، مع ابن عمهم، الحبار الضخم، لديهم عيون بحجم كرة، عيونهم هي أكبر عيون في مملكة الحيوان ويبلغ قطرها حوالي 25 سم، تساعدهم عيونهم الكبيرة على التجسس على الأشياء في الأعماق المظلمة حيث لا ترى معظم الحيوانات الأخرى شيئًا، مثل الأنواع الأخرى من الحبار، لديهم ثمانية أذرع واثنين من مخالب طويلة تساعدهم على جلب الطعام إلى أفواههم التي تشبه المنقار.

من المحتمل أن يتكون نظامهم الغذائي من الأسماك والروبيان والحبار الآخر ويقترح البعض أنهم قد يهاجمون ويأكلون الحيتان الصغيرة، إنهم يناورون بأجسادهم الضخمة بزعانف تبدو صغيرة جدًا بالنسبة لبقية أجسادهم.

أكبر حبار على وجه الأرض

أكبر حبار عملاق سجله العلماء على الإطلاق يبلغ طوله حوالي 13 مترًا وربما يكون وزنه حوالي طن، مثل هذا الحيوان الضخم لن يكون من الصعب تفويته ولكن نظرًا لأن المحيط شاسع ويعيش الحبار العملاق في أعماق المياه، فإنه يظل بعيد المنال ونادرًا ما يُرى.

ولكن بعد سنوات من البحث، في عام 2012، صورت مجموعة من العلماء من متحف العلوم الوطني الياباني مع زملاء من هيئة الإذاعة اليابانية العامة وقناة ديسكفري لأول مرة حبارًا عملاقًا في بيئته الطبيعية، بعد أن علق الباحثون الطُعم تحت سفينة أبحاث قبالة جزر أوغاساوارا لمحاولة ربط الحبار العملاق، عندما أطلقت الكاميرا ، سحب فريق البحث حبارًا يبلغ طوله 7 أمتار إلى السطح على قيد الحياة لتمكين الناس في جميع أنحاء العالم من رؤية حبار عملاق حي.

أين يعيش الحبار العملاق

يعيش الحبار العملاق في أعماق المياه، في منطقة الشفق، على أعماق تتراوح بين 1000 قدم وحوالي 2000 قدم.

الحبار العملاق ضد الحوت

ربما تكون واحدة من أكثر المعارك إثارة للدهشة التي تحدث في عمق المحيط، هي معركة الحبار العملاق ضد حوت العنبر، على الرغم من أنهم يتشاركون في نفس الموطن، لكن هذه الحيوانات مختلفة تمامًا، هناك فرق شاسع في وزنهم ويصطادون بطرق مختلفة، على الرغم من ذلك، فقد ثبت أنها واحدة من أكثر المعارك غرابة.

تعتبر حيتان العنبر حيوانات مسالمة نسبيًا وتفضل قضاء الكثير من وقتها تحت الماء في البحث عن الطعام، على الرغم من أن الحبار العملاق هو مفترس كمائن، إلا أنه نادرًا ما يتلامس مع البشر ويبقى في أعماق المياه، حيتان العنبر أكبر بكثير من الحبار العملاق ولديها أسنان أكبر بكثير، من المؤكد أن ذلك سيعطيهم على الفور ميزة هائلة.

بالنظر إلى أن الحبار العملاق موجود في قائمة التغذية لحيتان العنبر، غالبًا ما تفوز حيتان العنبر في المعارك ضد الحبار العملاق ومع ذلك، فإن الحبار العملاق لا يُغلب بسهولة ويخوض معركة شجاعة ضد حوت العنبر الأكبر والأثقل، يتضح هذا من خلال الندوب التي تظهر غالبًا على حيتان العنبر من مخالب الحبار العملاق، حيث يعلق الحبار العملاق أكواب الشفط على حيتان العنبر مما يترك ندوبًا على شكل حلقات دائرية. تظهر هذه الندوب عادة على رؤوس حيتان العنبر، مما يدل على أن الحبار العملاق لم يكن وجبة سهلة لحوت العنبر.

نظرًا لأن حيتان العنبر تستخدم الشفط لسحب فرائسها إلى أفواهها، يمكن افتراض أن الحبار العملاق يستخدم أذرعه ومخالبه لمحاولة منع حدوث ذلك وإنقاذ أنفسهم، بعد كل شيء، يجب أن يكون من الصعب جدًا على حوت العنبر أن يمتص شيئًا يبلغ طوله 40 قدمًا في فمه على أي حال ومع ذلك في النهاية، يمنحه الحجم الهائل وقوته القدرة على الفوز بالقتال.

أغرب الحقائق عن الحبار العملاق

  • يبلغ طول مقل عيون الحبار 10.5 بوصات وتفتقر إلى المادة الشبيهة بالهلام، بدلاً من ذلك، تمتلئ بالمياه والتي تتسرب بمجرد موتها.
  • أنثى الحبار العملاق أكبر من الذكور، في المتوسط ​، يبلغ حجم إناث الحبار العملاق ضعف حجم الذكور من طرف مناقيرها إلى نهايات أطول مجسات لها.
  • العدو الرئيسي للحبار العملاق هو حوت العنبر، أثناء تعرضه للهجوم، غالبًا ما ينتقم الحبار عن طريق إحداث جروح دائرية كبيرة،.
  • قد يكون هناك نوع واحد فقط معروف من الحبار العملاق، اقترح تحليل جيني في عام 2013 أن "سبيدج عملاق" هو النوع الوحيد من الحبار العملاق، كما يتضح من مقارنة 43 عينة من جميع أنحاء العالم، بدت مجموعة جينات الحبار العملاق ضحلة بشكل غير طبيعي.
  • ما يقدر بنحو 4.3 إلى 131 مليون حبار عملاق، تُأكل من قبل حيتان العنبر كل عام، حيث يظهر الحبار بانتظام داخل معدة حوت العنبر، ما يقرب من 360،000 من هذه الثدييات تسبح في المحيطات، لذلك إذا التهمت كل حوت ما معدله حبار عملاق واحد شهريًا، فهذا يعني أنه سيتم التخلص من 4.3 مليون حبار سنويًا.
  • الحبار العملاق له ثلاثة قلوب، مثل باقي أنواع الحبار، يضخ القلب المتوسط ​​الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم والذي يستقبله من قلبين أصغر يضخان الدم عبر الخياشيم.
  • تم التقاط أول صورة حبار عملاق داخل الحمام، في عام 1873، حصل وزير نيوفاوندلاند، موسى هارفي، على حبار ميتًا وضعه فوق قضيب ستارة الدوش وحفظه للأجيال القادمة في صورة، لقد اشترى هذه العينة مقابل 10 دولارات فقط من الصيادين.
  • يمكنك رؤية حباران عملاقان معروضان، في قاعة سانت أوشن بالمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، يمثل الزوج كلا الجنسين.
  • أدمغتهم على شكل دونات، لكن هذا ليس الجزء الغريب، ما هو غريب حقًا، هو حقيقة أن المريء يمر عبر الفتحة الموجودة في منتصف دماغها، يجب أن تكون الحبار العملاق حذرًا جدًا أثناء البلع، لأنه إذا لم يتم تقسيم وجبة معينة إلى قطع صغيرة أولاً، يمكن أن تحك الدماغ وتسبب الضرر.
  • قناديل البحر تساعد الحبار العملاق في المطاردة، يقولون إن عدو عدوك هو صديقك، تتميز بعض قناديل البحر بأنها ذات إضاءة حيوية، مما يعني أنها تستطيع أن تضيء نفسها وتضيء أعماق المحيطات الحبرية، الحيوانات المفترسة مثل الحبار العملاق تأكل الكثير من الأسماك التي تصطاد قناديل البحر، لذلك، إذا وجد هلام مضيء حيويًا نفسه تحت الهجوم، فيمكنه إصدار صرخة طلبًا للمساعدة عن طريق وميض إشارة استغاثة، على أمل أنه قد يجتذب حيوانًا آكليًا أكبر حجمًا ويخيف مهاجمه.