;

حقائق عن القهوة من حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 01 أكتوبر 2023
حقائق عن القهوة من حول العالم

تعتبر القهوة من المشروبات التي يعشقها الكثير من حول العالم، وهناك الكثير من الحقائق التي لا نعرفها عنها.

حقائق عن القهوة

  يمكن للقهوة أنها تطيل العمر من خلال تقليل خطر الوفاة المبكرة؛ لأن القهوة تقوي الجهاز المناعي، كما أنها تحسِّن الكبد والقلب والجهاز الهضمي

لا شك أن الكافيين الموجود في القهوة الطبيعية يمكنه علاج الصداع والصداع النصفي، ولكن لا يزال لا يضاهي المسكنات، فالمسكنات أكثر فعالية لأنها غالباً ما تحتوي على الكافيين نفسه، مما يعزز فعالية جميع المكونات الأخرى بنسبة 40%.

تعمل القهوة أيضاً على مكافحة الإجهاد بسبب الإفراج عن الدوبامين والسيروتونين، وهي المواد التي تعمل على تحسين المزاج، فكوب واحد أو حتى مجرد رائحة القهوة، 

يبلغ معدل استهلاك القهوة ما يعادل 3 مليارات كوب من القهوة يومياً حول العالم.

لا تقلق، سوف تحتاج إلى شرب حوالي 30 كوبًا في فترة زمنية قصيرة جدًا للاقتراب من جرعة قاتلة من الكافيين.

متوسط ​​استهلاك الفنلندي البالغ 27.5 رطلاً من القهوة كل عام  وفقًا لمنظمة القهوة الدولية مقارنة بـ 11 رطلاً لكل أمريكي.

تزيد القهوة من معدل الإدراك: وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين الطبيعي الغير مصنع والذي يعتبر بدوره من المنبهات الطبيعية التي تعمل على زيادة  معدل الإدراك في الدماغ والجهاز العصبي.

معلومات غريبة عن القهوة

تقول إحدى الروايات إنه تم اكتشاف القهوة في إثيوبيا بعد ملاحظة تأثيرها في الماعز.

تعد القهوة في المرتبة الثانية، بعد النفط، ضمن قائمة المواد الأكثر تداولاً من حيث الاستيراد والتصدير في التعاملات التجارية عالمياً.

تحسن القهوة من مستوى الكوليسترول: حيث أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.

القهوة الأغلى تعرف باسم"Sumatran Kopi Luwak"  ويبلغ سعرها نحو 400 جنيه إسترليني لكل رطل، وهي مصنوعة من حبوب البن التي تتناولها قطة سومطرة البرية ثم تفرزها.

تقول إحدى الأساطير إنه تم اكتشاف القهوة في إثيوبيا بعد ملاحظة تأثيرها على الماعز.

تناول القهوة على الريق يحسن من وظائف الدماغمثل زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.

حقائق ومعلومات عن القهوة

   تقع القهوة في المرتبة الثانية بعد النفط، ضمن قائمة المواد الأكثر تداولاً من حيث الاستيراد والتصدير في المبادلات التجارية عالمياً.

 تتنوع ألوان حبوب البن قبل تحميصها بين الأحمر والأصفر والأخضر.

  استخدمت حبوب البن أولاً كنوع من الطعام ، حيث كانت تعرض لأشعة الشمس للتحميص.

تتمتع القهوة الكولومبية بسمعة طيبة في صناعة البن. هذا هو ثالث أكبر نوع من إنتاج القهوة في العالم،  ستمنحك هذه القهوة جُرعة جيدة من الكافيين.

تاريخ القهوة

يعود تاريخ القهوة إلى مصدر الأول لحبوب البن ويجتمع جميع المؤرخين بأن أوائل المستخدمين الذين جعلوا من القهوة مشروباً اجتماعياً وعادة منتظمة، هم أهل اليمن، بدءاً من القرن الخامس عشر وتحديدا مدينة مخا.

ومن بين القصص المحكية في اليمن، قصة راعي غنم لاحظ أن خاروفاً لديه أصبح نشيطاً وبدأ يتحرك كثيراً بعد أن تناول نوعاً من الحبوب التي كانت في أحد السهول، وبعد فترة من الزمن، بدأ أهل اليمن يصنعون شراباً من حبوب البن المكتشفة على درجة حرارة عالية، سرعان ما تم تسميته بالقهوة.

واستعملت القهوة آنذاك من قبل المتصوفين، الذين يحرصون على السهر ليلاً لإقامة صلواتهم، وكانت القهوة تنشّط ذهنهم على الدوام.

هناك نوع قهوة مصنوع من روث الأفيال في تايلاند ونكهتها تشبه الفواكه 

سامانثا كريستوفوريتي أول رائدة تحضر كوب قهوة إيسبريسو في الفضاء

القهوة تضعف من قدرة الشخص على الإبداع

كان المؤلف الفرنسي أونوريه دو بلزاك يتناول تقريباً 50 فنجان قهوة في اليوم

تحتوي القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.

أظهرت الدراسات أن خطر الموت المبكر لدى شاربي القهوة أقل بنسبة 25٪ من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪.

تقلل مستويات الكافيين المرتفعة في الدم من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

فوائد القهوة

يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويعزز إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، مما يُعدل من مزاجك.

من الممكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضًا في كثافة العظام

تقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون.

تقليل حدوث الدوار الذي ينتج عن نقصان الضغط بعد الوجبات خاصة عند كبار السن.

 يتم استهلاك القهوة بمثل هذه الكميات الكبيرة ، وهي ثاني أكبر سلعة يتم تداولها في العالم، ولا يتفوق عليها سوى النفط الخامإنه أكثر المشروبات التي نحبها بعد الماءتبلغ قيمتها أكثر من 100 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.

لم تستطع البرازيل تحمل تكاليف إرسال رياضييها إلى لوس أنجلوس للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1932 ، لذلك أرسلتهم الحكومة في سفينة مليئة بالقهوة تم بيعها في طريقهم لتمويل رحلتهم.

في مكة عام 1511 ، بعد وقت قصير من ظهورها لأول مرة في إثيوبياكان يعتقد أنه يحفز التفكير الراديكالي والكسل.

في الثقافة العربية القديمة ، ويبدو أنه لا يزال ساريًا في المملكة العربية السعودية ، يُزعم أن المرأة يمكن أن تجد "أسبابًا" قانونية للطلاق إذا فشل زوجها في إحضار قهوتها الطازجة في الصباح.

كان بيتهوفن من عشاق القهوة المتحمسين لدرجة أنه كان يحصي 60 حبة في الكوب قبل تحضير مشروبه.

"Kopi Luwak" وهي أغلى قهوة في العالميأتي من إندونيسيا وهو مصنوع من الفاصوليا المهضومة من الزباد الآسيويبمعنى آخر ، يأتي من أنبوب القطيباع بسعر 350 يورو وما فوق للكيلوغرام الواحد!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه