;

أغرب 10 حقائق عن النعام ولماذا لا يستطيع الطيران؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
أغرب 10 حقائق عن النعام ولماذا لا يستطيع الطيران؟

النعام الذي لا يطير هي أكبر طائر في العالم، يجوبون السافانا الأفريقية والأراضي الصحراوية ويحصلون على معظم مياههم من النباتات التي يأكلونها، إليك معلومات مدهشة أخرى عن النعام في هذا المقال.

ما هو النعام

يُعد النعام أكبر طائر في العالم، حيث يوجد في مناطق السافانا الحارة والغابات المفتوحة في إفريقيا، يصل ارتفاعه إلى 2.7 متر ويزن ما يصل إلى 159 كيلو جراما وهذا أطول بحوالي 1 متر من طول الرجل العادي ويزن كتلة رجلين مجتمعين، يتميز هذا الطائر الذي لا يطير برقبة طويلة مكشوفة وأرجل طويلة متينة وجسم ضخم مغطى بالريش، يختلف لون الريش بين الذكور والإناث، فالذكور يمتلكون ريشًا أسود وذيلًا أبيض وتكون الإناث في الغالب باللون البني، كلا الجنسين لهما رؤوس صغيرة ومنقار قصير وعريض وعينان بنيتان كبيرتان محمية بجلد طويل داكن.

ماذا يأكل النعام

النعامة هي في نهاية المطاف من آكلات اللحوم، لكنها في الغالب تأكل المواد النباتية، مثل: الزهور والتوت والجذور والعشب الأخضر والبذور وأوراق الشجيرات والبراعم والمكسرات والعصارة.

ولكن نظرًا لكونها من آكلات اللحوم، فمن المعروف أيضًا أن النعامة تأكل: الحشرات بما في ذلك الصراصير والجراد والسلاحف الصغيرة والسحالي والقوارض الصغيرة والثعابين والضفادع، سيقومون أيضًا بنبش جثث الحيوانات التي قتلتها الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل الأسود.

صفات النعام

  • ليس للنعام معدة واحدة، لكن لديه ثلاث.
  • على عكس جميع الطيور الحية الأخرى، يفرز النعام البول بشكل منفصل عن البراز.
  • النعام هو العدو السريع لأي طائر أو أي حيوان آخر ذو رجلين ويمكنه الركض بسرعة تزيد عن 70 كم / ساعة ويغطي ما يصل إلى 5 أمتار بخطوة واحدة، يساعده في ذلك وجود إصبعين فقط في كل قدم (معظم الطيور لديها أربع أصابع)، مع الظفر الكبير على إصبع القدم الداخلي الأكبر الذي يشبه الحافر.
  • يصل طول أجنحة النعام إلى حوالي 2 متر وتستخدم في عروض التزاوج ولتظليل الكتاكيت ولتغطية الجلد العاري للساقين والأجنحة العلوية للحفاظ على الحرارة و"كدفات" لمساعدتهم على تغيير الاتجاه أثناء الجري.
  • عندما تهدد النعامات بالركض على الرغم من أن سيقانها الطويلة القوية يمكن أن تكون أسلحة هائلة، قادرة على قتل إنسان أو حيوان مفترس محتمل مثل الأسد بركلة أمامية.
  • يقضي النعام عادة أشهر الشتاء في أزواج أو بمفرده وخلال موسم التكاثر، يعيش النعام في "قطعان" بدوية تتكون من خمسة إلى 50 طائرًا يقودهم طائر واحد والذي غالبًا ما يسافر مع حيوانات الرعي الأخرى، مثل الحمير الوحشية أو الظباء.
  • عادة ما تستمر المعارك الإقليمية بين الذكور من أجل الإناث دقائق فقط، لكنها يمكن أن تسبب الموت بسهولة من خلال ضرب رؤوسهم في الخصوم.
  • يؤدي النعام طقوس تزاوج معقدة تتكون من تناوب دقات جناح الديك حتى يجذب رفيقة، عندما يذهبون إلى منطقة التزاوج ويطرد جميع المتسللين. إنهم يرعون حتى يتزامن سلوكهم، ثم تصبح التغذية ثانوية وتتخذ العملية مظهرًا شعائريًا، سيقوم الذكر بعد ذلك برفرفة الأجنحة البديلة بحماس مرة أخرى ويبدأ في النقر على الأرض بمنقاره، سيقوم بعد ذلك برفرفة جناحيه بعنف لإزالة عشه في التراب بشكل رمزي، بعد ذلك، بينما تجري الأنثى دائرة حوله بأجنحة منخفضة، يلف رأسه بحركة لولبية، سوف تسقط على الأرض وسيصعد للتزاوج.

لماذا لا يستطيع النعام الطيران

يعتقد الكثيرون أن السبب الرئيسي لعدم تمكن النعام من الطيران هو وزنهم الهائل، هذا صحيح ومع ذلك، فإن الانقراض الجماعي لمجموعات الديناصورات يساهم بشكل كبير في سبب بقاء النعامة بلا طيران، عندما سيطرت الديناصورات على العالم، احتل حجم أجسامها الكبير، المصحوب بتقنيات التزاوج السريع، معظم مساحة بيئتها وعندما انقرضت، كان هناك الكثير من الأراضي المتاحة.

بسبب كل هذه الأراضى المتاحة، بدأت العديد من الحيوانات الجوية (وأهمها الطيور) في التكيف مع الحياة على الأرض، كان أحد هذه الطيور النعام ومع مرور الوقت وبدأ التطور يأخذ مجراه، بدأت النعامة تكتسب حجمًا وتتكيف مع حياتها "الجديدة" وعندما كبرت هذه الطيور، بدأت تفقد قدرتها على الطيران.

إن المفهوم الخاطئ الشائع للنعامة هو أن أسلافها كان أيضًا طيور لا تطير: هذا غير صحيح، كان سلف النعامة في الواقع طائرًا يطير ولكن بسبب الظروف المذكورة أعلاه فقد قدرته على الطيران.

النعامة لم تتطور فقط بطريقة تجعلها تفقد قدرتها على الطيران، لقد نسوا في الواقع كيف يطيرون، في الواقع للنعامة أجنحة، لكنها تستخدمها بطريقة مختلفة، يُعرف الحيوان بسرعته السريعة، ويبلغ عرض جناحيها حوالي سبع أقدام، مما يساعده في الواقع على التزاوج مع الإناث بالإضافة إلى توفير الظل للكتاكيت، بشكل عام، هذا الطائر الرائع وعلى الرغم من أنه لا يطير، إلا أنه يمكن أن يركض بسرعة 60 ميلاً في الساعة.

أغرب 10 حقائق عن النعام

  1. تضع كل إناث القطيع بيضها في عش الطائر المهيمن الذي يبلغ عرضه 3 أمتار، على الرغم من منحه مكانة المركز البارزة، يمكن لكل أنثى تحديد بيضها من بين البيض.
  2. البيض العملاق الذي يضعه النعام، هو الأكبر من أي طائر حي يبلغ طوله 15 سم ويزن ما يصل إلى عشرين بيضة دجاج ، على الرغم من أنها في الواقع أصغر بيض بالنسبة لحجم الطائر البالغ، كما يتم تحضين البيض من قبل الأنثى المهيمنة نهارًا والذكور ليلًا، باستخدام تلوين الجنسين للهروب من اكتشاف العش، حيث تمتزج الأنثى المظلمة مع الرمال، في حين أن الذكر الأسود يكاد لا يمكن اكتشافه في داكن.
  3. عندما يفقس البيض بعد 35 إلى 45 يومًا من الحضانة، عادة ما يدافع الذكر عن صغاره ويعلمهم أن يتغذوا، على الرغم من تعاون الذكور والإناث في تربية الكتاكيت.
  4. خلافًا للاعتقاد الشائع، لا تدفن النعام رؤوسها في الرمال: ربما نشأت الأسطورة من السلوك الدفاعي للطائر المتمثل في الاستلقاء عند الاقتراب من المتاعب والضغط على أعناقه الطويلة على الأرض في محاولة لأن يصبح أقل وضوحًا، يمتزج ريشها جيدًا مع التربة الرملية ويبدو من بعيد أنها دفنت رؤوسها في الرمال.
  5. يُربى النعام في جميع أنحاء العالم، لا سيما من أجل ريشه المزخرف وأيضًا لحومه التي يتم تسويقها تجاريًا ويستخدم جلدها في المنتجات الجلدية.
  6. ألهم النعام الثقافات والحضارات على مدى 5000 عام في بلاد ما بين النهرين ومصر.
  7. انخفض عدد النعام البري بشكل كبير في الـ 200 عام الماضية.
  8. النعام الذي يفتقر إلى الأسنان يبتلع الحصى لطحن طعامه، النعامة البالغة تحمل حوالي 1 كجم من الحجارة في أي وقت.
  9. يمكن أن يبقى النعام دون شرب الماء لعدة أيام، باستخدام الماء الأيضي والرطوبة في الجذور والبذور والحشرات المبتلعة، لكنهم يستمتعون بالمياه السائلة وغالبًا ما يستحمون حيثما كان ذلك متاحًا.
  10. تتميز النعامة بأكبر عين من أي حيوان بري، حيث يبلغ قطرها حوالي 5 سم، مما يسمح برؤية الحيوانات المفترسة مثل الأسود من مسافات طويلة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه