;

يشتهر بشراسته: أغرب الحقائق الخطيرة عن سمك القرش

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
يشتهر بشراسته: أغرب الحقائق الخطيرة عن سمك القرش

هل تعلم أنه يمكن العثور على سمك القرش في جميع محيطات الأرض الخمسة، بالإضافة إلى بحيرات المياه العذبة وبعض الأنهار؟ إليك المزيد من المعلومات عن سمك القرش في هذا المقال.

ما هي أسماك القرش

أسماك القرش هي أسماك ومعظمها لها شكل الجسم المغزلي، مثل الأسماك الأخرى، تعتبر أسماك القرش من ذوات الدم البارد وتعيش في الماء ولها زعانف وتتنفس بالخياشيم، جميع أنواع أسماك القرش باستثناء نوعين لها 5 شقوق خيشومية، أكبر سمكة قرش هو قرش الحوت ويبلغ طوله 13.7 متر، بينما أصغر سمك القرش يبلغ طوله 22 إلى 25 سنتيمترا.

أين تعيش أسماك القرش

تعيش أسماك القرش في كل محيطات العالم ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن ما يصل إلى 70٪ من المحيطات خالية من أسماك القرش، أسماك القرش ليست إقليمية مثل معظم الحيوانات، لذلك فهي كثيرًا ما تغير موطنها، مثل الأسماك الأخرى، لا تبقى الإناث لرعاية البيض أو الأطفال حديثي الولادة. أسماك القرش الصغيرة مستعدة لرعاية نفسها منذ لحظة ولادتها.

نجحت أسماك القرش منذ 420-450 مليون سنة لأنها تتكيف بشكل ممتاز مع البيئات المتغيرة، لذلك يمكنهم تغيير منطقة معيشتهم بسرعة بحثًا عن الطعام. بغض النظر عن أسماك القرش من ذوات الدم البارد، فإنها تعيش إما في المياه الدافئة والمعتدلة والباردة. تعيش بعض الأنواع بشكل رئيسي في المياه الباردة، بينما يفضل البعض الآخر المياه الدافئة.

شيء واحد مؤكد، تهاجر أسماك القرش للعثور على مصادر جديدة للغذاء ويمكنها السفر لمئات الأميال للقيام بذلك، تعيش معظم أنواع أسماك القرش في المحيطات ومع ذلك، من المعروف أن بعضها يسكن في المياه العذبة، مثل القرش الثور الذي يسافر لمسافة تصل إلى 4000 كيلومتر فوق نهر الأمازون وفي بعض الأحيان، تصل أسماك القرش إلى المياه العذبة، قد يكون هذا نتيجة تدمير موائلهم من خلال الأنشطة البشرية، أثار التلوث أو أي نشاط بشري مدمر آخر أن أسماك القرش سريعة التأقلم تبحث عن الطعام في أماكن غير معتادة.

على وجه التحديد، يعيش القرش الأبيض على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة ويقع موطن أسماك القرش ماكو من الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك إلى واشنطن، بينما موطن القرش الأزرق من الساحل الغربي للمكسيك إلى كندا.

ماذا يأكل سمك القرش

تختلف عادات أكل أسماك القرش اختلافًا كبيرًا إذا أخذنا في الاعتبار عدد الأنواع الموجودة، الحقيقة هي أن معظم أسماك القرش هي حيوانات مفترسة آكلة للحوم، على الرغم من أن بعضها الآخر يتغذى على العوالق، يعتمد ذلك على نوع سمك القرش لأن الأنواع المختلفة لها عادات تغذية مختلفة، تعتمد تغذية أسماك القرش أيضًا على المكان الذي تعيش فيه لأن هذا هو العامل الرئيسي لتحديد نوع الفريسة المتاحة.

يتكيف نظام سمك القرش أيضًا من أجل البقاء، قد تفضل بعض أنواع أسماك القرش أنواعًا معينة من الفرائس ولكن عندما تكون نادرة، فإنها تعدل عاداتها الغذائية على كل ما هو متاح، كما أن أسماك القرش ليست انتقائية فيما يتعلق بمصادر طعامها، من المعروف أن بعض أسماك القرش تأكل أشياء مثل الفحم والزيت والقمامة والملابس التي تجد طريقها إلى الماء.

أغرب المعلومات عن سمك القرش

  • سمك القرش ليس لها عظام: على الرغم من أن أسماك القرش لا تحتوي على عظام، إلا أنها لا تزال قادرة على التحجر، مع تقدم معظم أسماك القرش في العمر، فإنها تودع أملاح الكالسيوم في غضروف الهيكل العظمي لتقويته، تظهر فكي سمكة القرش الجافة وتشعر بالثقل والصلابة، مثل العظام، هذه المعادن نفسها تسمح لمعظم أنظمة الهيكل العظمي لسمك القرش بالتحجر بشكل جيد للغاية، تحتوي الأسنان على مينا لذا فهي تظهر في السجل الأحفوري أيضًا.
  • تتمتع معظم أسماك القرش ببصر جيد: يمكن لمعظم أسماك القرش الرؤية جيدًا في المناطق ذات الإضاءة الداكنة ولديها رؤية ليلية رائعة ويمكنها رؤية الألوان، يحتوي الجزء الخلفي من مقل عيون أسماك القرش على طبقة عاكسة من الأنسجة تسمى التابيتوم، هذا يساعد أسماك القرش على الرؤية بشكل جيد للغاية مع القليل من الضوء.
  • أسماك القرش لها أجهزة مستقبلات كهربائية خاصة: تحتوي أسماك القرش على بقع سوداء صغيرة بالقرب من الأنف والعينين والفم، هذه البقع هي أجهزة مستقبلات كهربائية خاصة تسمح لسمك القرش باستشعار الحقول الكهرومغناطيسية وتغيرات درجة الحرارة في المحيط.
  • جلد سمك القرش يشبه ورق الصنفرة: يشبه جلد سمك القرش ورق الصنفرة تمامًا لأنه يتكون من هياكل صغيرة تشبه الأسنان تسمى قشور بلاكويد، والمعروفة أيضًا باسم الأسنان الجلدية، تشير هذه المقاييس نحو الذيل وتساعد على تقليل الاحتكاك من المياه المحيطة عندما يسبح القرش.
  • عندما تقلب سمكة قرش نفسها رأسًا على عقب فإنها تدخل في نشوة مثل حالة تسمى الجمود المنشط، هذا هو السبب الذي يجعلك ترى في كثير من الأحيان أسماك المنشار انقلبت عندما يعمل علماؤنا عليها في الماء.
  • كانت أسماك القرش موجودة منذ وقت طويل جدًا: استنادًا إلى المقاييس الأحفورية الموجودة في أستراليا والولايات المتحدة، افترض العلماء أن أسماك القرش ظهرت لأول مرة في المحيط منذ حوالي 455 مليون سنة.
  • يحدد العلماء عمر أسماك القرش عن طريق عد الحلقات على فقراتها: تحتوي الفقرات على أزواج متحدة المركز من العصابات غير الشفافة والشفاف، تُحسب أزواج العصابات، ثم يحدد العلماء عمرًا لسمك القرش بناءً على العدد وبالتالي، إذا كانت الفقرات تحتوي على 10 أزواج من الأشرطة، فمن المفترض أن يكون عمرها 10 سنوات ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هذا الافتراض ليس صحيحًا دائمًا، لذلك يجب على الباحثين دراسة كل نوع وفئة حجم لتحديد عدد المرات التي يتم فيها ترسيب أزواج العصابات لأن معدل الترسيب قد يتغير بمرور الوقت.
  • يعرض القرش الأزرق اللون الأزرق اللامع على الجزء العلوي من جسمه وعادة ما يكون أبيض ثلجي تحته، تُظهر أسماك القرش ماكو والبوربيجل أيضًا لونًا أزرق، لكنها ليست رائعة مثل سمكة القرش الزرقاء، في الواقع، معظم أسماك القرش بنية أو زيتونية أو رمادية.
  • أسماك قرش الحوت هي أكبر الأسماك في المحيط، يمكن أن تنمو حتى 12.2 مترًا وتزن ما يصل إلى 40 طنًا حسب بعض التقديرات، تعتبر أسماك القرش المتشمس ثاني أكبر سمكة في العالم، حيث يصل طولها إلى 32 قدمًا ويزن أكثر من خمسة أطنان.
  • ليس كل أسماك القرش لها نفس الأسنان: تمتلك أسماك القرش ماكو أسنانًا مدببة جدًا، بينما تمتلك أسماك القرش البيضاء أسنانًا مثلثة ومسننة، يترك كل منها علامة مميزة على فرائسها، سيكون لسمك القرش الرملي حوالي 35000 سن على مدار حياته.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه