;

أغرب الحقائق والمعلومات الطريفة عن الزرافة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
أغرب الحقائق والمعلومات الطريفة عن الزرافة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للزرافة سنويًا في 21 يونيو ، وهي فرصة مثيرة للاحتفال بأطول حيوان في العالم. 21 يونيو هو أطول يوم في السنة أو أطول ليلة للأشخاص الذين يعيشون في نصف الكرة الجنوبي، لذلك من المنطقي الاحتفال بيوم الزرافة العالمي في هذا اليوم.

اليوم العالمي للزرافة

وكانت مبادرة من مؤسسة الحفاظ على الزرافة (GCF) لسوء الحظ، فإن تعداد هذه الثدييات الأرضية آخذ في الانخفاض بسرعة، يعد فقدان الموائل والصيد غير القانوني وتغير المناخ من التهديدات الرئيسية لسكانهم ورفاههم، يوفر WGD فرصة لخلق الوعي حول محنة الزرافات.

أغرب المعلومات عن الزرافة

 وفقاً لخبراء الطبيعة، أنه لا يوجد يتنافس مع الزرافة على الغذاء، خاصة أن الزرافة تعتمد على أعناقها الطويلة للحصول على الفاكهة وأوراق الأشجار التي لا تصل لها الحيوانات الأخرى.

ولكن بعض المختصين في عالم الحيوان، قالوا أن الزرافة لا يوجد لها منافسين سوى الحمار الوحشي الذي ينافسها على الغذاء، وتحتد المنافسة بشكل أكبر بين الزرافات الصغيرة والحمار الوحشي.

السبب في المنافسة أن الزرافات الصغيرة لا تمتلك رقاب طويلة كرقاب الزرافات البالغة لذلك فإنّ طولها يشابه طول الحمار الوحشي وهذا ما يجعل كليهما يتنافسان على نفس النباتات.

تتميز الزرافة برقبة مستطيلة للغاية يمكن أن يصل طولها إلى 2-2.4 متر (6.6-7.9 قدم) ، وهو ما يمثل الكثير من الارتفاع الرأسي للحيوان.

و ينتج العنق الطويل عن إطالة غير متناسبة لفقرات عنق الرحم وليس من إضافة المزيد من الفقرات، يبلغ طول كل فقرة عنق الرحم 28 سم (11 بوصة) وتشكل 52-54 في المائة من طول العمود الفقري للزرافة مقارنة بنسبة 27 إلى 33 في المائة النموذجية للحافريات الكبيرة المماثلة.

من المحتمل ألا تكون الزرافات من السباحين الأكفاء لأن أرجلهم الطويلة ستكون مرهقة للغاية في الماء وعلى الرغم من أنها قد تطفو عند السباحة يثقل القفص الصدري من الأرجل الأمامية مما يجعل من الصعب على الحيوان تحريك رقبته ورجليه في تناغم أو إبقاء رأسه فوق السطح.

الزرافات لها قلب ضخم وقوي بشكل استثنائي. يبلغ طول قلوبهم حوالي قدمين ويزن حوالي 25 رطلاً ، أي ما يعادل حوالي 40 قلبًا بشريًا. أيضا ، يمكن أن يكون ضغط الدم لديهم أعلى مرتين من الحيوانات الأخرى. هذا لدفع الدم إلى أعناقهم الطويلة إلى الدماغ.

لديهم بصر ممتاز ويمكنهم اكتشاف المفترس من بعيد، في حين أن رقبتها هي الأطول من أي حيوان ، إلا أنها تحتوي على 7 عظام فقط مثل البشر والثدييات الأخرى ذات أعناق أقصر بكثير.

حقائق طريفة عن الزرافة

يقضون حوالي 16 إلى 20 ساعة في تناول الطعام. علاوة على ذلك ، يمكنهم تناول حوالي 45 كجم من الطعام في اليوم.

الأرجل الأمامية والخلفية للزرافة لهم نفس الطول تقريبًا، يتم تحديد نصف قطر وزند الساقين الأمامية بواسطة عظم الرسغ والذي يعمل كركبة في حين أنه مكافئ هيكليًا لمعصم الإنسان.

الرباط المعلق يسمح للأرجل النحيلة بدعم الوزن الكبير للحيوان، يبلغ قطر قدم الزرافة 30 سم (12 بوصة) ويبلغ ارتفاع الحافر 15 سم (5.9 بوصة) للذكور و 10 سم (3.9 بوصة) للإناث.

يسمح القدم بتوفير دعم إضافي لوزن الحيوان، تفتقر الزرافات إلى dewclaws والغدد بين الأصابع حوض الزرافة  على الرغم من قصره نسبيًا إلا أنه يحتوي على حرقفة منتشرة في الأطراف العليا.

لا توجد زرافتان متشابهتان، على الرغم من التشابه في شكل الزرافات من حيش الطول والرقبة وطريقة المشي، ولكن لا يوجد هناك زرافتان متشابهتان، تختلف كل واحدة عن الأخرى.

تحتاج الزرافات بالكاد إلى أي نوم، على الرغم من أن الزرافات  يمكن أن تعمل بسرعة تصل إلى 35 ميلاً في الساعة، إلا أن أسلوب حياتها ليس نمط حياة نشطًا، وتحتاج إلى أقل من 30 دقيقة من النوم كل يوم.

في بعض الأحيان يتدبرون أمورهم بشكل أقل، ويستريحون رؤوسهم على مؤخراتهم لقيلولة سريعة بينما يقف واحد أو أكثر من أفراد القطيع في حراسة.

الزرافات تعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم، يبلغ ضغط دم الزرافة البالغة ضعف ضغط دم الإنسان البالغ ولكن هذا قريب فقط من قلوبهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه