;

أغرب الحقائق عن قرش النمر: أشرس المخلوقات البحرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022
أغرب الحقائق عن قرش النمر: أشرس المخلوقات البحرية

حصلت أسماك قرش النمر على اسمها من خطوط عمودية رمادية داكنة تغطي جانب الجسم، تتلاشى هذه الخطوط عندما تصل إلى سن الرشد، تكون الخطوط أكثر وضوحًا عند الصغار، إنه رابع أكبر سمكة قرش في العالم وثاني أكبر سمكة قرش مفترسة بعد القرش الأبيض العظيم، إليك المزيد من المعلومات عن قرش النمر في هذا المقال.

من هو قرش النمر (قرش ببري)

أسماك قرش النمر، معروفة بخطوطها العمودية الرمادية الداكنة وعاداتها الغذائية، إنهم يفترسون قائمة لا حصر لها من الحيوانات، يشمل طعامهم المفضل بشكل أساسي أسماك القرش الصغيرة والدلافين والسلاحف البحرية والطيور البحرية وثعابين البحر والأسماك العظمية والحبار والمحار وسرطان البحر والكركند والمحار والزلاجات وخنازير البحر والشفنين، كانوا يأكلون أي شيء موجود في المحيط، حتى البلاستيك. عادة ما يصطاد في الليل، مما يعني أنه لا يمكن رؤيتهم بسبب مياه المحيط الغائمة عندما يسبحون للعثور على فرائسهم.

صفات قرش النمر

  • تحب أسماك القرش العيش بمفردها، يتم جمعهم في مجموعات فقط خلال موسم التزاوج أو التغذية الجماعية عندما يصطادون فريسة كبيرة. نظرًا لأنها من الأنواع المهاجرة، فقد وجد أيضًا أنها تسبح لآلاف الأميال خلال فصل الشتاء لتدفئة مياه المحيط في مجموعات.
  • تعيش أسماك قرش النمر لمدة 12 عامًا. يكتسبون النضج عندما يبلغون من العمر أربع إلى ست سنوات.

طول قرش النمر

يصل طول قرش النمر إلى 6 أمتار وهو مشهور بقوة فكه ووجبته المفضلة السلاحف الكبيرة، فهو يحطمها ويمضغها رغم صلابتها.

سلوك قرش النمر

  • يتألف موطن قرش النمر من مياه المحيطات الاستوائية والمعتدلة والمناطق الساحلية الضحلة، إنهم يفضلون المياه الساحلية السميكة وغير الشفافة للعثور على أنواع مختلفة من الفرائس وغالبًا ما يتجمعون في هذه المناطق، في بعض الأحيان، تم العثور على أسماك القرش بعيدًا عن موطنها المعتاد.
  • صادفهم العديد من الصيادين خلال أشهر الصيف في المناطق البحرية لمياه المحيط الكندي أثناء صيد سمك أبو سيف والتونة في منطقة تيار الخليج أو بالقرب منها، وفقًا للتغير في الموسم، من المعروف أن أسماك القرش تهاجر، خلال فصل الشتاء البارد، يسبحون إلى المياه الاستوائية من مياه المحيط المعتدلة والعكس عند حلول الصيف.

أغرب الحقائق عن قرش النمر

  • تتمتع أسماك قرش النمر بنظام غذائي واسع: فهي تأكل كل شيء من طيور القطرس وثعابين البحر السامة وأسماك القرش الأخرى إلى الأشياء التي يصنعها الإنسان مثل علب الطلاء والسترات الجلدية والإطارات المطاطية وحتى لوحات الترخيص.
  • قد تفترض أن قرش النمر وقرش النمر الرملي هما أبناء عمومة، لكن الأخير مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأسماك البيضاء الكبيرة أكثر من قرش النمر.
  • خطوط قرش النمر، تتطور بمرور الوقت، حيث أن أسماك قرش النمر الصغيرة، مغطاة ببقع رمادية مستديرة تندمج على شكل خطوط عندما تنضج أسماك القرش، بعد سن معينة، تبدأ الخطوط في التلاشي، هم بالكاد مرئيون في البالغين.
  • إذا تمكنت من فتح فكي سمكة قرش النمر، فسترى أسنانًا مشقوقة تشير إلى الجانبين. ستلاحظ أيضًا أن الأسنان الموجودة على النصفين الأيمن والأيسر تبدو وكأنها صور معكوسة لبعضها البعض، أسنان قرش النمر لها وظيفة مزدوجة: فهي تساعد الأسماك على الإمساك بالضحايا المتعثرين ويمكنها القص مباشرة من خلال الجلد السميك، مما يجعلها مجهزة جيدًا لملاحقة أي فريسة متاحة.
  • قد تكون أسماك القرش الوحيدة التي تصطاد السلاحف البحرية بشكل منتظم، في كل عام، تزور 12000 سلحفاة بحرية متداخلة جزيرة رين في الحاجز المرجاني العظيم وأسماك قرش النمر - التي تصطاد السلاحف - ليست بعيدة عن الركب، للحصول على وجبته، يجب على القرش أولاً أن يمسك بقبضة جيدة، لكن السلحفاة لا تجعل الأمر سهلاً: عندما يقترب سمكة القرش من الراحة، قد تستجيب السلحفاة عن طريق قلب نفسها جانبًا بحيث يكون الجزء العلوي من الدرع عموديًا على فكي القرش، مما يجعلها واسعة جدًا بحيث لا يمكن عضها، تسبح السلاحف في هذا الوضع أيضًا في دوائر ضيقة حول المفترس، مما يحمي الأجنحة الضعيفة للزواحف.
  • على الرغم من أن خليج القرش في أستراليا هو موطن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية، فقد حصل على لقبه لـ 28 نوعًا من أسماك القرش التي شوهدت هناك، بما في ذلك النمور وهي شائعة بشكل خاص، أعشاب البحر هي العمود الفقري للنظام البيئي لخليج القرش، أنها توفر المأوى للحيوانات الصغيرة والغذاء للحيوانات العاشبة الكبيرة، لكن الحشائش دمرت بعد موجة الحر عام 2011، منذ ذلك الحين ، بدأوا في العودة تدريجياً، ولاحظ العلماء أنهم ينمون بمعدل أعلى في الأماكن التي يتردد عليها أسماك القرش النمر.
  • تلد أسماك القرش النمر في قدور ضخمة، أنثى قرش النمر حامل لمدة 14 إلى 16 شهرًا وتلد ما لا يقل عن 10 صغار وكانت هناك تقارير عن إناث تلد 80 جروًا في وقت واحد، عادة ما يتراوح وزن الأطفال حديثي الولادة بين ستة و 13 رطلاً.
  • في الأطلسي ، يهاجرون إلى الجنوب في الشتاء، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن عادات السفر لأسماك قرش النمر، وجدت دراسة استمرت سبع سنوات أن إناث هاواي تميل إلى السفر في كثير من الأحيان - وعلى نطاق أوسع - حول سلسلة الجزر أكثر من الذكور وركز تحليل آخر، نُشر في 2015 في مجلة Scientific Reports، على 24 سمكة قرش نمر بالغة في المحيط الأطلسي ووجدوا أنهم في أشهر الشتاء بقوا في المنطقة المحيطة بمنطقة البحر الكاريبي وجزر الهند الغربية. بعد ذلك، في الصيف، اتجهوا شمالًا وقضوا الجزء الأكثر دفئًا من العام في وسط المحيط الأطلسي، حيث غامروا شمالًا حتى كونيتيكت وبعيدًا عن الساحل، لا أحد يعرف سبب قيام أسماك القرش بالرحلة ولكن قد يكون لها علاقة بالسلاحف ضخمة الرأس الصغيرة التي تعيش في تلك المياه الشمالية.