;

بعضها يصل طوله إلى 8 أمتار.. أغرب الحقائق عن الأناكوندا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
بعضها يصل طوله إلى 8 أمتار.. أغرب الحقائق عن الاناكوندا

يتواجد في الحياة البرية الكثير من الأسرار، التي تجعلك تشعر بالخوف كلما اقتربت منها، خاصة المتعلقة بالحيوانات المفترسة والزواحف، هل سمعت عن ثعبان الأناكوندا من قبل؟

يعتبر ثعبان الأناكوندا من أكبر الثعابين على وجه الأرض، فهو من الزواحف الضخمة والمفترسة، التي تسكن عادة في أمريكا الجنوبية، وتعيش بالقرب من الأنهار حتى تستطيع التهام فريستها.

في هذا المقال التالي، سنخبرك عن بعض الحقائق والمعلومات المتعلقة بثعبان الأناكوندا، لكي تتعرف على أكبر زواحف على الكرة الأرضية، يمكنك الاطلاع على هذه المعلومات من خلال السطور التالية.

ما هي الأناكوندا؟

  • تعتبر أفعى الأناكوندا، من أكبر الثعابين على كوكب الأرض، التي تكون متواجدة في أمريكا الجنوبية، التي تضم أكبر الزواحف في العالم سواء المفترس منها أو المسالم.
  • يبلغ طول ثعبان الأناكوندا إلى 12 أو 15 أو 30 متراً، هذه الأطوال الخاصة بها، وفقًا لتوقعات الخبراء والعلماء.
  • أما عن طول الأناكوندا الخضراء 6.25 متر، هذا النوع يعتبر من أطول أنواع أنثى ثعابين الأناكوندا الخضراء، هذا الطول يمكنه في الهجوم على فريسته بقوة، والالتفاف حولها للقضاء عليها بعد خنقها وبالتالي يستطيع ابتلاع الضحية بسهولة.
  • على الرغم من كونها حيواناً مفترساً، وقادر على ابتلاع إنسان وحيوانات ضخمة، إلا أن هناك بعض الحيوانات التي تستطيع مواجهتها دون خوف أو تردد، سنطلعك على بعض المعلومات عنها في السطور التالية.

أين تعيش الأناكوندا؟

تعتبر أمريكا الجنوبية الاستوائية، موطن أصلي لثعبان الأناكوندا، كما أنها تضم الكثير من الزواحف الضخمة المتواجدة على كوكب الأرض، كما أنها تعيش أيضًا في البرازيل في حوض نهر الأمازون، وفي فنزويلا تحديدًا في مراعي يانوس، والإكوادور وبيرو وبوليفيا وغيانا، وبارغواي، وترينيداد، فهي تتواجد في كثير من الأماكن.

أكبر أناكوندا على وجه الأرض

من خلال الأبحاث والدراسات البيئية، تبين أن ثعبان الأناكوندا هو أكبر زواحف في العالم، إذ يصل طوله إلى 12-30 متراً، هذا المقياس الذي يعتبر كبير للغاية، لكن على الرغم من ذلك، هناك نوع ثعبان أخر يسمى الثعبان الشبكي، الذي يحصل على لقب أطول ثعبان في العالم، بعد تجاوزه طول 6.25 م، وبالتالي ينافس ثعبان الأناكوندا من ناحية الطول.

يعتبر ثعبان الشبكي من الزواحف الضخمة، لكنه غير سام، يتواجد عادة في الغابات المطيرة والمراعي والأراضي الحرجية، ربما يصل طوله إلى 10 م.

أغرب الحقائق عن الأناكوندا

  • واحدة من أغرب الحقائق عن حيوان الأناكوندا، أنه نشيط للغاية في البرية، فهو يتواجد في المساء بشكل مبكر ونشيط، هذه الفترة يكون نشطاً للغاية، ويسبح في الماء وحركته تكون أسرع في البرية، على الرغم من وزنه وطوله الضخم، إلا أنه سريع للغاية.
  • من غرائب ثعبان الأناكوندا أنه يفضل الانعزال، دون التواجد مع شريك أو وسط مجموعة، فهو يفضل أن يكون بمفرده، وعندما يأتي موسم الجفاف، يمكنه أن يخلد للنوم طوال فترة الموسم، فهو غير قادر على تحمله خاصة في النهار.
  • يتواجد ثعبان الأناكوندا عادة بالقرب من الأنهار، حتى يتمكن من صيد فريسته بسهولة، كما أنه في كثير من الأحيان يسبح في النهر ليختفي بداخله، حتى لا تراه فريسته بسهولة، وبالفعل ينجح في الاختفاء تحت الماء، بسبب لونه الذي يتناسب مع لون النهر، وبالتالي يقوم بخداع الفريسة والتهامها.
  • يستطيع من خلال لسانه الكشف عن المواد الكيميائية المتواجدة في منطقته، فهو لديه مقدار عال من الحساسية تجاه التفاعلات الكيميائية، كما أنه يسهل عليه عملية البحث عن أنثى خاصة في موسم التزاوج، فهو أيضًا يستخدم لسانه للكشف على وجود أنثى في محيطه، ويتجه إليها ليتزوجها، هذه هي مهمته طوال موسم التزاوج.
  • على الرغم من قوتها وضخامتها، إلا أنها لا تستطيع الهجوم على جميع الحيوانات المفترسة، فالتماسيح لا تسمح لها بذلك، هذا الأمر الذي يجعلهم دائمًا في حالة من التصادم سويا، بسبب تواجد ثعبان الأناكوندا بالقرب من النهر، الذي يعتبر بيت للتماسيح، وبالتالي عندما يلاحظون تواجده، سرعان ما يأتي له للمواجهة، وفي كثير من الأحيان يفرض التماسيح سيطرتها على المنطقة.
  • أيضًا حيوان الجاكوار الأسود، الذي يعتبر في قائمة الخطر بالنسبة لثعبان الأناكوندا، الذي يواجه ويهاجم بعنف، خاصة عندما يرى الثعبان متواجداً بالقرب من النهر، فالجاكوار الأسود لا يشعر بالخوف من مواجهتها، وبالتالي يستطيع فرض سيطرته ومواجهة أكبر ثعبان على الأرض.
  • كشفت بعض مقاطع الفيديو من قبل الخبراء، الذي صوروا هذه اللقطات من الحياة البرية، أن ثعبان الأناكوندا يشعر بالخطر والخوف الشديد، عند رؤيته للتماسيح والجاكوار الأسود، وبالتالي ستجد أن كل حيوان في البرية، مهما كانت قوته لديه نقاط ضعف أمام مخلوق أخر.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه