;

حقائق عن الموز من حول العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022
حقائق عن الموز من حول العالم

تتمتع فاكهة الموز بالملايين في جميع أنحاء العالم، هذه الفاكهة المعروفة لها تنوع رائع ونكهة متكاملة.لا يمكنك الاستمتاع به كما هو فحسب، بل يمكنك أيضًا تضمينه في بعض الأطباق التي تتراوح من الأطباق اللذيذة إلى الحلويات.

حقائق عن الموز

يحتوي الموز على 89 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام (3.5 أوقية).

Musa sapientum هو الاسم العلمي للموز.

الموز جزء من عائلة التوت.

هاواي هي المكان الوحيد في العالم الذي يُزرع فيه الموز تجاريًا.

يحتل الموز المرتبة الرابعة بين أكثر المنتجات الزراعية شعبية في العالم.

وفقا لبحث ، فإن تناول الموز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تم العثور على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لمنع حدوث انسدادات قاتلة ويمكن أيضا أن تمنع تصلب الشرايين وتضيقها.

أُجبر لص من مومباي ذات مرة على أكل 48 موزة، حيث لجأت الشرطة إلى أسلوب غير معتاد في استعادة المسروقات. تم ذلك حتى يمكن استرداد السلسلة الذهبية التي ابتلعها من جسده لاحقًا من خلال حركات الأمعاء.

في الصين، يعد تناول الموز بشكل مغر أثناء البث المباشر أمرًا غير قانوني، تم ذلك حتى لا تتمكن النساء القاصرات في الصين من جذب الجماهير من الذكور الأكبر سنًا، وتعتبر الحكومة الصينية أن مثل هذه الأعمال تضر بالأخلاق الاجتماعية.

إذا كان الموز شديد الخضرة ولا يمكنك تناول ، يمكنك وضعه داخل كيس ورقي مع تفاحة أو طماطم، سيؤدي ذلك إلى تسريع عملية نضج الموز بين عشية وضحاها.

 ينصح بهذه الفاكهة لأنها تطلق المزيد من الإيثيلين أكثر من غيرها هذه هي المادة الكيميائية التي تساعد الفاكهة على النضوج بمرور الوقت.

أغرب حقائق عن الموز

أسرع ماراثون يتم في العالم، يعتمد على أن يرتدي الشخص فاكهة موز تم الانتهاء منه في ساعتين و 47 دقيقة، و تم تحقيق ذلك من قبل أندرو لورانس المعروف أيضًا باسم رجل الموز من قبل المتفرجين. أكمل لورانس هذا الماراثون في ماراثون فيرجن موني لندن في 24 أبريل 2016.   

ثمار الموز مشعة بشكل طبيعي، هذه الظاهرة ناتجة عن تحلل الثمار المحتوية على البوتاسيوم والبوتاسيوم.

البوتاسيوم مادة ضرورية للتمكن من تحقيق عمليات صحية داخل جسم الإنسان. لا يمكنك أن تموت من التسمم الإشعاعي إلا إذا كنت قادرًا على تناول ما مجموعه 10 ملايين موزة دفعة واحدة.

قد تعاني أيضًا من أعراض مزمنة مثل تناول 274 موزة يوميًا لمدة 7 سنوات متتالية.

أكبر عدد من الموز المقشر والأكل في الدقيقة الواحدة هو 8، نشر كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية باتريك بيرتوليتي الرجل الذي يمكنه أن يأكل أكبر عدد من الموز في دقيقة واحدة، تم تحقيق ذلك في 14 يناير 2012 في استوديوهات سييرا، إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية.

اكتشف الإسكندر الأكبر محصول موز في الوديان الهندية عندما غزا هو وقواته الهند وذلك لأول مرة خلال عام 327 قبل الميلاد وفقًا لنصوص تاريخية من البوذيين في عام 600 قبل الميلاد.

 أعاد الفاتحون الإسلاميون الموز إلى فلسطين عام 650، ونشره التجار العرب في النهاية كثيرًا في جميع أنحاء إفريقيا.

يُعتقد أن الموز الأول قد نما في مناطق معينة من آسيا مثل الفلبين وإندونيسيا.

توقف نبات الموز عن إنتاج أوراق جديدة وبدلاً من ذلك ينمو زهرة عندما تنضج، يحدث هذا عندما ينمو الجذع وينمو داخل العظم الكاذب.

الموز هو الفاكهة الوحيدة المعروفة التي يقال إنها تساعد جسم الإنسان على إنتاج السيروتونين.

حقائق ممتعة عن الموز

الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس هم أكثر عرضة للحساسية تجاه الموز أيضًا، غالبًا ما ترتبط حساسية الموز بحساسية اللاتكس بسبب البروتينات الموجودة في أشجار المطاط.

 تشبه هذه البروتينات البروتينات الموجودة في المكسرات والفواكه مثل الموز. يُطلق على المصطلح المستخدم لهذه الظاهرة اسم متلازمة اللاتكس الغذائي أو حساسية اللاتكس والفاكهة.

في حين أن القليل من الناس يولدون بهذه الحساسية الخاصة ، إلا أنه يمكن تطويرها لاحقًا في الحياة.

إذا كنت تعاني من لدغة حشرة ملتهبة ، يمكن أن يساعد الجزء الداخلي من قشر الموز في تخفيف الحكة في المنطقة.

تحتوي الزيوت الطبيعية الموجودة في قشرة الموز على مادة كيميائية تساعد في تخفيف التهيج من لدغات البعوض واللبلاب السام.

لإبطاء عملية نضج الموز، يمكنك وضعه في الثلاجة، لإيقاف عملية النضج، يجب أولاً إبطاء التفاعل الكيميائي، ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع الفاكهة في أماكن أكثر برودة مثل الثلاجة أو صندوق الثلج. ستعمل درجات الحرارة الباردة على إبطاء التفاعل الكيميائي وتأخير نضج ثمار الموز بسرعة كبيرة.

سيؤدي ذلك أيضًا إلى تحول القشر إلى اللون الأسود ولكنه لن يؤثر على نضارته أو نكهته، ويعتبر الموز مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج وفيتامين ب 6.

يمكن أن تساعد هذه الفيتامينات والمعادن في منع المشكلات الطبية وأي حالات لفشل الأعضاء، و يُعتقد أن الموز الناضج في درجة حرارة الغرفة يعطي أكبر قدر من الفوائد.

جلب البحارة البرتغاليون الموز من غرب إفريقيا وقدمه للأمريكيين في القرن السادس عشر، كان اسمها الغيني banema ، والذي تمت ترجمته لاحقًا إلى الموز باللغة الإنجليزية.

لا يحتوي الموز على دهون، فهو منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على صوديوم أو كوليسترول.

بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن العديدة التي يحتوي عليها الموز، يعد الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للتغذية لمن يتبعون نظامًا غذائيًا.

هذه الفاكهة هي واحدة من القلائل التي تحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية والصوديوم.

في الفلبين، يستخدم الموز بدلاً من الطماطم في صنع الكاتشب، عندما قدمت الولايات المتحدة الكاتشب إلى الفلبين ، قررت ماريا أوروسا صنع منتج مماثل باستخدام المحاصيل المحلية.

تم استخدام الموز وخلطه مع القليل من الصبغة الحمراء، أصبح هذا اختيارًا شائعًا بين الفلبينيين لأن لوحاتهم تفضل النكهات الأكثر حلاوة مقارنة بالمستعمرين الأمريكيين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه