;

يباع في أفخم المطاعم.. حواوشي بـ"كراتين بيض مفرومة" يثير الجدل في مصر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022
يباع في أفخم المطاعم.. حواوشي بـ"كراتين بيض مفرومة" يثير الجدل في مصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، مقطع فيديو صادم، كشف خلاله أحد الناشطين، طريقة جديدة تستخدمها بعض المطاعم، لغش اللحمة وذلك بصنيعها من كراتين البيض الورقية، مستغلين زيادة الطلب على الوجبات الجاهزة في رمضان.

وبحسب مقطع الفيديو المتداول، فإن عددا من المطاعم المصرية تقوم بصناعة أرغفة الحواوشي الجاهزة من خلال فرم كراتين البيض الورقية بعد نقعها في لون طعام أحمر، ومن قم إضافة التوابل عليها وتسويتها وبيعها في الأسواق المصرية.

وأفاد ملتقط الفيديو، أنه اكتشف الواقعة داخل أفخم محلات الحواوشي في مصر، والتي تنتج على حد قوله يومياً كميات تتراوح من 500 إلى ألف رغيف حواوشي وتبيعها في الأسواق المصرية.

وطالب مفجر واقعة غش لحوم الحواوشي على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال مقطع الفيديو الذي شرح خلاله أحدث طرق خداع الزبائن في الأسواق المصرية، تحرك الأجهزة المعنية ممثلة في وزارتي الصحة والداخلية بسرعة التحرك لكشف ملابسات الواقعة.

في المقابل، حذرت الدكتورة شيرين علي زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، من تداول أرغفة حواوشي في الأسواق تم تصنيع لحومها من خلال كراتين بيض مفرومة.

وأضافت عبر صفحتها على موقع "فيسبوك": "كراتين البيض بيتم فرمها وإضافة لون عليها لتجنب اكتشافها".

وأردفت: "لم يكن يخطر ببالي إنه كرتون البيض المفروم المليء بالقذارة والأتربة وبقايا البيض والسالمونيلا وبيوض الحشرات وبراز وبول الفئران يصنع منه الحواوشي".

ونصحت وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، بتجنب شراء اللحوم المفرومة جاهزة أو من أماكن غير موثوق فيها، وتجنب تناول الوجبات السريعة ونصحتهم بضرورة مراقبة صغارهم.

وأثار مقطع الفيديو المتداول عن واقعة "حواوشي كراتين البيض" موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب روادها بسرعة التحقيق فيها وبيان حقيقتها.

وكان من بين هؤلاء، ما كتبه حساب بموقع "تويتر" يحمل اسم "مارو"، والذي علق قائلاً: "موضوع حواوشي الكراتين خطير بجد، الحواوشي معمول من كراتين البيض بعد ما بيتم فرمها، وإضافة لون عليها، كارثة بكل المقاييس".

فيما علق حساب آخر بالموقع ذاته يحمل اسم "سارة عبدالحكيم" قائلاً: "لسه شايفة فيديو غريب للناس اللي بتاكل حواوشي ب٣ جنيهات أو ٤، الراجل أقسم بالله إن ما فيها ولا قطعة لحم، دي كراتين بيض بيدوبوها في محلول ماء ولون أحمر وتفرم مع بصل وتوابل وشطة، يعني مش لحم كلاب وقطط، دي كراتين وتتعمل حواوشي، اللي يعرف حد بيشتريه يحذره".

يباع في أفخم المطاعم.. حواوشي بـ"كراتين بيض مفرومة" يثير الجدل في مصر

فيما لم يتسنى لـ"رائج" حتى كتابة هذه السطور معرفة زمان وموقع تصوير الواقعة، غير أنها تتداول على نطاق واسع داخل مصر خلال الساعات القليلة الماضية، ويزعم متداولوها أنها في القاهرة.  

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه