;

عرض مشاهد «زنا محارم» في مسلسل «دنيا تانية» يثير الجدل في مصر

«الأعلى للإعلام» يتدخل بعد غضب الجمهور وشكوى الرقابة

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
عرض مشاهد «زنا محارم» في مسلسل «دنيا تانية» يثير الجدل في مصر

أثار عرض الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية» للنجمة الكبيرة، ليلى علوي جدلًا كبيرا في مصر، بعد ساعات قليلة من إذاعتها.

ووفقًا لعدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية»، تضمنت مشاهد غير أخلاقية، وصفت بـ «المخلة» وغير المألوفة على قيم الأسرة المصرية.

وأدان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عرض المشاهد التي تضمنتها الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية»، الذي ينافس في السباق الدرامي، لموسم رمضان الجاري.

وعلى ضوء حالة الغضب العارمة التي انتابت عددًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد مشاهدتهما للحلقة الأولى من مسلسل «دنيا تانية»، تقدم الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في مصر، بشكوى عاجلة للمجلس الأعلى للإعلام لوقف عرض المسلسل.

وقال «عبدالجليل»، في شكواه، أن الحلقة الأولى من مسلسل دنيا تانية، خضعت للرقابة بالفعل، وحذف بعضًا من مشاهدها، غير أنه فوجئ بعرض نسخة من الحلقة غير ملقحة على إحدى القنوات المصرية، تضمنت المشاهد المحذوفة، وهو ما وصفه «بالتحايل».

عرض مشاهد «زنا محارم» في مسلسل «دنيا تانية» يثير الجدل في مصر

وبناءً على ما سبق، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، وقف الحلقة الأولى من مسلسل دنيا تانية.

وقال «الأعلى للإعلام»، في بيانٍ له، إن قرار وقف الحلقة الأولى من مسلسل «دنيا  تانية» يأتي، بعد تأكد المجلس أن الحلقة المذاعة لم تحصل على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وتمت إذاعتها بالتحايل.

ونوه البيان الصادر عن «الأعلى للإعلام»، على ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والمحذوف منها مشاهد وصفها بـ «زنا المحارم».

ونبه المجلس الأعلى لإعلام، في بيانه  على جميع القنوات الحاصلة على حق عرض مسلسل «دنيا تانية» أو غيره من المسلسلات بعدم إذاعة أي مصنف غير حاصل على ترخيص بالعرض.

واختتم المجلس، بأنه لن يتوانى في تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.

عرض مشاهد «زنا محارم» في مسلسل «دنيا تانية» يثير الجدل في مصر

من جانبهما، أصدر صناع المسلسل، بيانا للرد على قرر «الأعلى للإعلام» بوقف الحلقة الأولى من «دنيا تانية»، بدعوى «عدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية».
وجاء في بيان صناع «دنيا تانية»: «ببالغ احترامنا للرقابة على المصنفات الفنية والمجلس الأعلى للإعلام، وسعيهم للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع، والتي لا نختلف عليها بأي حال، ولكن للأسف الشديد تم الحكم على مسلسل دنيا تانية بشكل غير صحيح استنادا فقط على نهاية الحلقة الأولى، والتي لم تكفي لمعرفة باقي أحداث المسلسل».

وأضاف البيان: «وفقًا لما سبق فالرقابة أصدرت حكمها دون مشاهدة العمل بالكامل.. لذلك نرجو التريث في اتخاذ القرارات لحين إثبات عكس ما ورد في البيان الصادر من الرقابة على المصنفات الفنية. ولكم جزيل الشكر».

يذكر أن مسلسل «دنيا تانية»، يقوم ببطولته كوكبة من الفنانين المصرية، منهما الفنانة ليلى علوي وفراس سعيد ووفاء صادق ومي سليم وأشرف زكي ومجدي كامل وآخرين، وسيناريو وحوار حمدي التايه، وعمرو مؤمن وإبراهيم الصباغ، وإشراف على الكتابة أمين جمال، ومن إخراج أحمد عبدالعال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه