;

"كان مصريا".. "المنقوش" يثير الجدل حول جنسية النبي محمد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
"كان مصريا".. "المنقوش" يثير الجدل حول جنسية النبي محمد

أثار الشيخ محمد عوض المنقوش، أحد أكبر شيوخ إحدى الطرق الصوفية في مصر، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، بعد أدلى بتصريحات لوسائل إعلام مصرية، زعم خلالها بأن النبي محمد كان مصرياً. 

وأتت تصريحات "المنقوش"، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس مصطفى مدبولي، بمنح الجنسية المصرية لعدد من الأشخاص، كان هو من بينهم.

وقال "المنقوش" الذي يعيش في مصر منذ طفولته، في تصريحات لصحف محلية، إنه يشعر بفخر كبير لحصولة على الجنسية المصرية، ويعُدها جنسية النبي محمد بالنسب إلى السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل، التي تعد أم النبي قديما من خلال أولاد سيدنا إسماعيل.

واستدل "المنقوش" على جنسية النبي المصرية بذلك الأمر. معتبرا أن "مصرية سيدنا النبي أقدم من انتسابه لمكة أو المدينة" حسب ما قال لجريدة الوطن المصرية.

وولد المنقوش في ليبيا، لكنه جاء إلى مصر وهو في الـ12 من عمره، كما أن والده ووالدته ولدا في مصر، ويقيم بها المنقوش منذ 42 عاماً، وله دروس علمية يحضرها الكثيرون، كما يعد أحد أكبر شيوخ إحدى الطرق الصوفية في مصر، وسبق له وحصل على الإجازة العالية من قسم الحديث في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر.

ولم يكن يسمح القانون المصري بالحصول على الجنسية المصرية إلا في حال الزواج من مصرية فقط، وذلك قبل تغيير القانون، وصار بإمكان من يقيم في مصر لـ10 سنوات أن يحصل على الجنسية المصرية.

وتزوج الدكتور المنقوش من ابنة عمه، وهي ليبية أيضا، ويدرس أولاده الأربعة في مصر.

وقال إنه كان لديه إصرار كبير على الحصول على الجنسية المصرية، متمنيا أن يعيش في مصر وأن يموت فيها.

ورغم لكنته وطريقة تعامله التي لا تشي بأنه غير مصري، فإن كثيرا اندهشوا من حصوله على الجنسية المصرية معتقدين أنه يحملها منذ زمن طويل، لكنه أكد أن ذلك مثل مفاجأة لكثيرين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه