;

نيبال تحظر تيك توك رسميا وتتهمه بالإضرار بالوئام الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023
نيبال تحظر تيك توك رسميا وتتهمه بإلاضرار بالوئام الاجتماعي

قررت حكومة نيبال، الدولة الواقعة في جنوبي آسيا، رسميا، حظر تطبيق "تيك توك"، الذي تمتلكه شركة "بايت دانس" الصينية، في جميع أنحاء البلاد.

واتهم بيان حكومة نيبال، "تيك توك" بـ"إحداث ضرر بالغ بالوئام الاجتماعي في البلاد".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نيبال، ريخا شارما، قولها: إن المنصة تنشر محتوى ضارًا جدًا بالمجتمع.

وأرجعت الحكومة النيبالية هذا القرار إلى إصدار حكومة البلاد، قانونًا جديدًا يُلزم شركات التواصل الاجتماعي بإنشاء مكاتب اتصال داخلها، حتى تتمكن من ممارسة أعمالها.

وتم حظر تطبيق "تيك توك" حاليًا في العديد من الدول؛ بما في ذلك الهند، وبعض الولايات الأمريكية.

وقالت الوزيرة النيبالية: "الحظر سيدخل حيز التنفيذ فورًا، وتم توجيه سلطات الاتصالات لتنفيذ القرار".

ولم تستجب إدارة شركة "بايت دانس" المشغلة لتطبيق "تيك توك" إلى طلبات التعليق من قبل "بي بي سي".

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أنه تم تسجيل أكثر من 1600 قضية جرائم إلكترونية، مرتبطة بتطبيق "تيك توك" خلال السنوات الأربع الماضية في نيبال، خاصة وأن التطبيق يحتل المركز الثالث في أكثر التطبيقات شعبية بالبلاد، كما أنه يستقطب الفئات العمرية الأصغر سنًا.

"تيك توك" والسعودية

ويأتي قرار حظر "تيك توك" في نيبال، بالتزامن مع استمرار حملة شعبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية لمقاطعة التطبيق الصيني، بسبب ما قال متابعون إنها سياسات منحازة من التطبيق ضد المملكة والتعليقات التي تدافع عنها.

واستمرت حملة مقاطعة "تيك توك" رغم إصدار الشركة، عبر فرعها بالشرق الأوسط، بيانا تنفي فيه مسألة التحيز ضد الحسابات السعودية، وتعبر عن اعتزازها بمجتمعها في المملكة.

وفي مسعى لتطوير تلك المقاطعة لتكون مستدامة، بدأ مشاهير سعوديون الانتقال إلى تطبيق بديل، وهو تطيق "جاكو" الذي قالوا إنه سعودي خالص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه