;

السعودية تعاقب صانع محتوى على تيك توك بشكل رادع.. ماذا فعل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023 آخر تحديث: الخميس، 13 أبريل 2023
السعودية تعاقب صانع محتوى على تيك توك بشكل رادع.. ماذا فعل؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية أنباء عن عقوبة رادعة وقعتها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بحق أحد صانعي المحتوى، بعد نشره محتوى يثير النعرات القبلية عبر منصة "تيك توك".

ووفقا لما نشرته وسائل إعلام سعودية، أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، مخالفة على أحد صانعي المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي؛ وذلك لنشر محتوى مخالف يثير النعرات القبلية والعنصرية بين أفراد المجتمع، على منصة "تيك توك".

وأوضحت الهيئة أن العقوبة تضمّنت فرض غرامة مالية قدرها 30 ألف ريال، وإغلاق حسابه 6 أشهر، ونشر اعتذار.

وفيما لم يوضح بيان الهيئة اسم صاحب الحساب أو تفاصيل ما نشر، تداول متابعون عبر "تويتر" المقطع المشار إليه، ويظهر أحد صناع المحتوى على "تيك توك" وهو يوجه رسالة إلى فتاة، على ما يبدو، متباهيا بقبيلته، ومقللا من شأن بقية القبائل في السعودية.

وعبر متابعون عن تأييدهم لقرار الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الرادع بحق صاحب المقطع، بعد ما أثاره من عنصرية ونعرات طائفية.

فيما قال أحد المحامين إن صانع المحتوى الذي تمت مخالفته يحق له التظلم أمام اللجنة الاستئنافية، وتصدر اللجنة قراراتها بالأغلبية على الأقل، وتكون نهائية غير قابلة للطعن أمام أية جهة أخرى، على حد قوله.

ترخيص "موثوق"

ووفقا للوائح والقوانين في السعودية، بات كل صانع أو صانعة محتوى يحقّق مردوداً مالياً من خلال الإعلانات مُلزَماً بتقديم طلب للحصول على ترخيص رسمي من الهيئة العامّة للإعلام المرئي والمسموع.

وهذه الإجراءات الجديدة التي أعلنت قبل أسابيع، هي جزء من برنامجِ جديد أُطلق عليه اسم "موثوق"، ويهدف إلى "تنظيم النشاط التجاري للمؤثرين".

ولا يتم فرض الترخيص إلا على المؤثرين أو المؤثرات الذين يعتبر نشاطهم عبر الإنترنت مصدراً للدخل المادي.

على سبيل المثال، فالمستخدم الذي يروِج لصور أو ملابس غير تجارية على حسابه الشخصي لا يحتاج إلى الترخيص، في حين أن قناة "يوتيوب" التي تُقيِّم خدمة معينة أو منتجا معينا، مثل مطعم أو مقهى – حتى لو بدون مقابل – تتطلّب ترخيصاً.

ويعد الترخيص إلزاميا لكل صانع/ة محتوى يزيد عمره عن 18 عاماً ويستخدم "تويتر" أو "انستقرام" أو "يوتيوب" أو "تيك توك" أو "سناب تشات" أو "فيسبوك"، وينطبق على جميع أنواع المواد الإعلانيّة (صور، أو مقاطع الفيديو، أو مقاطع الصوتية، أو نصوص).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه