;

السعودية تحذف 2 مليون مقطع تيك توك في 3 أشهر.. ما السبب؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
السعودية تحذف 2 مليون مقطع تيك توك في 3 أشهر.. ما السبب؟

أظهر تقرير تقني أصدرته شركة "تيك توك" أن السعودية حذفت ما لا يقل عن 2 مليون مقطع فيديو من البرنامح، لأسباب مختلفة، أبرزها التعري وازدراء الأديان.

وكشف التقرير الحديث الذي أصدره "تيك توك" أنه تمت إزالة ما لا يقل عن ١١٣ مليونًا و٨٠٩ آلاف مقطع فيديو من المنصة في الربع الثاني من العام الجاري ٢٠٢٢.

وأشار التقرير الذي نشره موقع "تيرا" العالمي المتخصص في التكنولوجيا، أن السعودية حذفت ما لا يقل عن ٢ مليون مقطع من البرنامج بسبب محتوى تعرٍ وإساءات للأديان، وتنمر ضد الأطفال وتحرش وسوء السلوك والعنف، وأخرى تنتهك سلامة القاصرين.

ووفقاً لتقارير صدرت مطلع العام الجاري أن هناك أكثر من ٢٢ مليون سعودي من جميع الأعمار يستخدمون منصة تيك توك.

كما حذفت الولايات المتحدة الأمريكية خلال ذات الفترة ما يقرب من 18 مليون محتوى، وباكستان ١٥ مليونًا، وكل من إندونيسيا والفلبين أكثر من ٩ ملايين، والمكسيك والعراق وتركيا وتايلاند أكثر من ٢ مليون مقطع فيديو.

ولا تتوانى السعودية عن محاولة ضبط المحتوى الرقمي، حماية للنشء والشباب وحفاظا على القيم العربية والإسلامية الأصيلة، دون حرمان الشباب من مواكبة التقنيات الحديثة.

وفي يوليو الماضي، طالبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهيئة الاتصالات في السعودية، منصة "يوتيوب"، بإزالة الإعلانات المخالفة، التي تتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية.

وجاءت تلك المطالبة بعد تزايد الشكاوى من ظهور إعلانات لها طابع إباحي على "يوتيوب"، ومن ضمنها إعلانات قالوا إنها تروج للشذوذ الجنسي.

وأفادت الهيئتان في بيان السبت بأنه قد لوحظ قيام منصة يوتيوب بعرض إعلانات موجهة لمستخدميها داخل المملكة تضمّن بثّها محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية ومخالفاً لضوابط المحتوى الإعلامي.

وطلبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من المنصة إزالة تلك الإعلانات والالتزام بالأنظمة، كما سيتم متابعة التزامها.

وحذرت الهيئتان من أنه في حال استمرار بثّ المحتوى المخالف سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وبالفعل، امتثلت "يوتيوب" وأزالت المحتوى المخالف بعدها بأيام.

وفي أوائل الشهر الجاري، أصدرت لجنة الإعلام الإلكتروني بدول مجلس التعاون الخليجي والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية بيانا مشتركا، طالبت منصة "نتفلكس Netflix" بإزالة "المحتوى المخالف".

وأكد البيان أن اللجنة رصدت في الفترة الأخيرة بعض المواد المخالفة لضوابط المحتوى الإعلامي بدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تتعارض مع القيم الإسلامية والأخلاقية، الموجهة للأطفال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه