;

تيك توك الأكثر تنزيلا في العالم.. إليك معلومات مميزة عنه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أبريل 2022
تيك توك الأكثر تنزيلا في العالم.. إليك معلومات مميزة عنه

أصبح تطبيق التواصل الاجتماعي "تيك توك" الآن التطبيق الأكثر تنزيلاً في العالم، حيث تم تنزيله منذ بداية العام الحالي أكثر من 176 مليون مرة، ليصبح خامس تطبيق يتم تنزيله أكثر من 3.5 مليار مرة منذ إطلاقه.

وبحسب تقرير صادر عن شركة "سنسور تاور" المتخصصة في متابعة سوق التطبيقات، فإنه لم يتم تنزيل أي تطبيق 176 مليون مرة خلال الشهور الأولى من العام قبل "تيك توك" منذ بداية 2018.

وفي المركز الثاني، جاء تطبيق "إنستجرام" الذي تم تنزيله نحو 151 مليون مرة منذ بداية العام. وكان التطبيق في وقت سابق الأكثر تنزيلاً على مستوى العالم.

وفي آسيا جاء تطبيق "إنستجرام" في المركز الأول كأكثر التطبيقات تنزيلاً.

وأشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أن شركة "ميتا" التي تمتلك تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب" تمتلك 3 من بين أكثر 5 تطبيقات تنزيلاً.

وكان تطبيقا "إنستجرام" و"فيسبوك" الأكثر تنزيلاً عبر متجر "جوجل بلاي" الإلكتروني.

وتقول "تيك توك" إن أكبر أسواقها موجودة في الولايات المتحدة وأوروبا والبرازيل وجنوب شرقي آسيا مع أن مقر الشركة الأم "بايت دانس" (ByteDance) يقع في الصين.

يذكر أن "تيك توك" كان تطبيق الجوال الأكثر تحميلا  في العالم سنة 2020، متفوقا على "فيسبوك"، وكان ذلك الأمر، بحسب متابعين، دليل على أن جائحة "كوفيد-19" زادت من رواج تطبيق التسجيلات القصيرة هذا ليتخطّى نطاق جمهوره الأصلي من الشباب.

وفي سبتمبر 2021، أعلنت "تيك توك" أن عدد مستخدمي التطبيق النشطين بلغ مليار شخص شهريا، ويعني ذلك أن واحدا من كل 7 أشخاص من سكان الكرة الأرضية يشاهد على نحو منتظم مقاطع فيديو قصيرة على هذا التطبيق.

وعلى سبيل المقارنة، فإن شركة "فيسبوك" (Facebook) أعلنت قبلها بنحو شهرين أن لديها 2.9 مليار مستخدم نشط شهريا، بزيادة 7% على أساس سنوي، لكن نمو "تيك توك" أسرع بكثير، إذ تشير البيانات الجديدة إلى زيادة بنسبة 45% في عدد المستخدمين النشطين شهريا منذ يوليو 2020 عندما كان لدى التطبيق 289 مليون مستخدم فقط.

والمنافسة التي يطرحها "تيك توك" -الصيني الأصل- على عمالقة التقنية الغربية واضحة، فتطبيق "إنستجرام" (Instagram) المملوك لـ"فيسبوك" غيّر تركيزه جذريا، معلنا أنه لم يعد تطبيقا لمشاركة الصور، وبات يروّج على نحو كبير لميزة "ريلز" (Reels) التي تحاول محاكاة "تيك توك"، وحتى منتديات المناقشة مثل "ريديت" (Reddit) أصبحت تستهويها فكرة مشاركة الفيديوهات القصيرة.

وقد واجه "تيك توك" فترة عصيبة في أواخر العام 2019، عندما حاول الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" حظره في الولايات المتحدة بحجّة أنه أداة تُستخدم للتجسّس على الأمريكيين لصالح الصين.

لكن ذلكّ لم يؤثّر على رواجه، فهو قد ازداد انتشارا في ظلّ القيود الصحية وتدابير العزل.

وفي يونيو 2021، أعلن "جو بايدن" عن إلغاء المراسيم الصادرة عن سلفه مع الطلب من إدارته التحقيق في المخاطر الفعلية لتطبيقات الإنترنت المملوكة لبعض القوى الأجنبية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه