;

نبؤة خطورة إيلون ماسك على حرية التعبير بتويتر تتحقق بمعاقبة رياض محرز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022
نبؤة خطورة إيلون ماسك على حرية التعبير بتويتر تتحقق بمعاقبة رياض محرز

ألغى موقع التغريدات القصيرة "تويتر" توثيق حساب رياض محرز نجم منتخب الجزائر ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي، وذلك عقب تعلقه على قرارات "فيفا" الصادرة اليوم، بشأن إعادة مباراة الجزائر والكاميرون، في التصفيات النهائية لكأس العالم 2022.

وفوجئ متابعو "محرز" عقب دقائق من نشره للتغريدة من إلغاء "تويتر" لتوثيق حسابه، الذي يتابعه نحو 3 ملايين شخص حول العالم، دون أن يوضح موقع التغريدات القصيرة أسبابه في ذلك.

وجاء في التغريدة التي أعاد "محرز" نشرها حول "إعادة" مباراة منتخب بلاده التي خسرها أمام نظيره الكاميروني، ما أدى إلى إقصاء "محاربي الصحراء" من نهائيات مونديال 2022: "أصدقائي لا تعلقوا آمالا كبيرة حتى لا تحبطوا. لو كان قدرنا الوصول إلى قطر، سنكون هناك، وإذا لم يكتب لنا فلن نشارك. الأمر متروك بيد الله. إن شاء الله خيراً يا ربي.. ومهما حصل، فلتحيا الجزائر".

قرارات فيفا بشأن إعادة مباراة الجزائر والكاميرون في التصفيات النهائية لكأس العالم 2022

يشار إلى أن لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حسمت الثلاثاء، قرارها بشأن "إعادة مباراة الجزائر والكاميرون" في تصفيات كأس العالم قطر 2022، التي انتهت بخسارة محاربي الصحراء، بشكل دراماتيكي في الثواني الأخيرة.

وكان الاتحاد الجزائري الذي قدم شكواه إلى "فيفا" يأمل في إعادة المباراة معترضا على ما وصف بـ "التحكيم الفضائحي" للغامبي بكاري غاساما.

وغرم "فيفا" الاتحاد الجزائري ثلاثة آلاف فرنك سويسري، (3080 دولاراً)، بسبب رمي مقذوفات وإشعال قنابل دخانية خلال مباراة الملحق الدراماتيكية مع الكاميرون والتي شهدت إقصاء "محاربو الصحراء" في الرمق الأخير بهدف من كارل-توكو إيكامبي (120+4)، بعدما سجلوا هدفا في الدقيقة 118 كان كفيلاً بإيصالهم إلى المونديال القطري نهاية العام الجاري.

نبؤة خطورة إيلون ماسك على حرية التعبير بتويتر تتحقق بمعاقبة رياض محرز

قلق على حرية التعبير بـ"تويتر" بعد وقوع "العصفور الأزرق" في قبضة إيلون ماسك 

ويأتي إلغاء توثيق حساب رياض محرز اليوم، بعد أن شاب الغموض مستقبل "تويتر" خلال الأيام الماضية، حول السياسات الجديدة لموقع التغريدات القصيرة بعد استحواز الملياردر إيلون ماسك على المنصة.  

وكان عددا من موظفي "تويتر" قد عبروا عن قلقهم بشأن مستقبل منصة التغريدات القصيرة، عقب الإعلان عن إتمام صفقة بيع كامل أسهم الشركة للملياردر إيلون ماسك.

وظهرت حالة القلق تلك، خلال التغريدات التي نشرها عددًا من موظفي "تويتر" عقب الإعلان عن الصفقة، معتبرين أن "ماسك"، الذي يصف نفسه بأنه "داعم لحرية التعبير المطلقة"، هو في الواقع "خطر على الديمقراطية".

ومن بين هذه التعليقات، كان ما كتبه أديسون هوينستين، الذي يعمل مهندس برمجيات بالموقع، والذي غرد عقب إتمام الصفقة قائلاً: "لقد سألني الكثيرون لماذا أعتبر شراء ماسك لتويتر أمراً سيئاً. أنا أرى أن الاستحواذ على الموقع ليس هدفه الأساسي، ومن المؤكد أن الأمور ستزداد سوءاً وربما تشكل خطورة على الديمقراطية والشؤون العالمية".

ومن جهته، سأل غيريانت ديفيز، كبير مهندسي الفيديو في "تويتر"، عن وظيفة تصلح لشخص لديه خبرة 40 عاماً في مجال البرمجيات، مشيراً إلى أن هذه الفرصة يبحث عنها صديق له.

نبؤة خطورة إيلون ماسك على حرية التعبير بتويتر تتحقق بمعاقبة رياض محرز

أما جاي هولر، أحد مهندسي الموقع، فغرد قائلاً: "لأول مرة تضم قيادة (تويتر) شخصاً قمت بحظره بشكل استباقي على هذه المنصة".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هناك ضجة بين الموظفين في غرف الدردشة الداخلية للموقع منذ شراء إيلون ماسك لموقع "تويتر".

ن جانبه، قال رئيس "تويتر" التنفيذي باراغ أغراوال للموظفين أمس الاثنين، إن الضبابية تكتنف مستقبل شركة خدمات التواصل الاجتماعي بعد توصل الملياردير إيلون ماسك إلى اتفاق لشراء «تويتر» مقابل 44 مليار دولار.

واستحوز إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" والمتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الأسبوع الماضي، في صفقة قدرت بنحو 44 مليار دولار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه