;

ناسا تنشر صورة مذهلة لبقايا مستعر أعظم على بعد 9000 سنة ضوئية من الأرض

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2022
ناسا تنشر صورة مذهلة لبقايا مستعر أعظم على بعد 9000 سنة ضوئية من الأرض

شاركت ناسا صورة رائعة لمستعر أعظم تم التقاطه بواسطة تلسكوب مرصد شاندرا للأشعة السينية. شاركت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الصورة على صفحتها على إنستغرام والتي تظهر النجوم النيوترونية الدوارة والتي تم اكتشافها في عام 2016.

وهي تعرض خصائص نجم نيوتروني ممغنط للغاية أو نجم مغناطيسي ومع ذلك فإن فترة دورانها المستخلصة أطول بآلاف المرات من أي نجم نابض. من أي وقت مضى، قالت ناسا في بيان صحفي.

تُظهر الصورة المركبة بقايا مستعر أعظم على بعد حوالي 9000 سنة ضوئية من الأرض، في ثلاثة نطاقات من ضوء الأشعة السينية. في هذه الصورة، تكون أقل الأشعة السينية طاقة من Chandra باللون الأحمر والشريط المتوسط ​​باللون الأخضر والأشعة السينية الأعلى طاقة باللون الأزرق. مصدر الأشعة السينية الأزرق الساطع في منتصف RCW 103 هو 1E 1613، وفقًا للبيان الصحفي.

تقول وكالة ناسا في تعليقها على إنستقرام "رصد تلسكوب مرصد نيل جيريلز سويفت والعديد من تلسكوبات الأشعة السينية الأخرى أحد أكثر النجوم النيوترونية أو النجوم النابضة تطرفاً - تم اكتشافه على الإطلاق في عام 2016. يساعد مرصد سويفت في اكتشاف انفجارات أشعة غاما - إشعاع غاما الكبير نبضات تتشكل عندما ينهار نجم ضخم مكونًا ثقبًا أسود - باستخدام الضوء البصري والأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية".

وأضافت "تُظهر هذه الصورة المركبة بقايا مستعر أعظم، على بعد حوالي 9000 سنة ضوئية من الأرض، في ثلاثة نطاقات من ضوء الأشعة السينية التي تم الكشف عنها بواسطة NASAChandraXRay، مع أشعة سينية منخفضة الطاقة باللون الأحمر ومتوسط ​​باللون الأخضر والأعلى باللون الأزرق".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

جمعت الصورة العديد من الإعجابات والتعليقات. حيث صُدم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بعد رؤية الصورة، حيث كتب أحد المستخدمين "هذا جميل جدًا. كوننا يمكن أن يكون سينمائيًا جدًا".

جذب اكتشاف Swift انتباه علماء الفلك لأن المصدر أظهر تقلبات شديدة وسريعة للغاية على نطاق زمني من المللي ثانية، على غرار النجوم المغناطيسية الأخرى المعروفة. قالت ناسا في بيان إن هذه الأجسام الغريبة تمتلك أقوى المجالات المغناطيسية في الكون - تريليونات المرات التي لوحظت على الشمس - ويمكن أن تندلع بكميات هائلة من الطاقة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه