;

أفضل دعاء باسم الله الأعظم مستجاب.. أوصى الرسول بعدم إخبار السفهاء به

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 يناير 2024
فهرس الصفحة

دعاء باسم الله الأعظم

دعاء باسم الله الأعظم مستجاب

الدعاء باسم الله الأعظم ابن باز

دعاء باسم الله الأعظم للرزق

دعاء باسم الله الأعظم للزواج

دعاء باسم الله الأعظم للشفاء

دعاء الشدائد

دعاء باسم الله الأعظم، يلجأ إليه الكثير منا طلباً لجلب الرزق، وتحقيق مطالبنا في الحياة، إذ يعد من بين أكثر الأدعية التي نتوجه بها إلى الله عز وجل، ونحرص دائماً على تكرارها لما فيه من خير وفير للمرء.

وفي هذا التقرير نستعرض أفضل دعاء باسم الله الأعظم مستجاب، ونوضح ما هو الدعاء باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، بالإضافة لمجموعة متنوعة من الأدعية المرتبطة باسم الله الأعظم، مثل دعاء باسم الله الأعظم للرزق، دعاء باسم الله الأعظم للزواج، دعاء باسم الله الأعظم للشفاء، وغيرها.

دعاء باسم الله الأعظم

ما هو الدعاء الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تعلموه للسفهاء لأنه مستجاب؟ 

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا إنه ولي ذلك والقادر عليه .اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار .
  •  اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، يقال لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب.  
    اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

دعاء باسم الله الأعظم مستجاب

أدعية مشتملة على اسم الله الأعظم

  1. اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك.
  2. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت.
  3. اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم.
  4. اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  5. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أفضل دعاء باسم الله الأعظم مستجاب.. أوصى الرسول بعدم إخبار السفهاء به

الدعاء باسم الله الأعظم ابن باز

إنّ لله سبحانه وتعالى أسماءً حُسْنى وصفات عليا، يُتوسَّلُ ويُدْعى بها سُبحانَه وتعالى تقدست أسماؤه وتعالت صفاته، وله جل وعلا اسم أعظم، أي: أقدس أسماء الله تعالى وأعظمها وأشرفها، وهو الذي إذا سُئل به أعطى، وإذا دُعي به أجاب.

ولقد وردت أحاديث صحيحةٌ تَدُلُّ على اسم الله الأعظم، ولكن دون تحديد وتعيين لهذا الاسم الأعظم، ومن هذه الأحاديث حديث أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية رضي الله تعالى عنها: أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال:"اسمُ اللهِ الأعظَمُ في هاتَينِ الآيتَينِ (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ واحِدٌ لا إِلَهَ إِلّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) وفاتحةُ آلِ عِمرانَ (ألم اللهُ لا إِلَهَ إِلّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)".

وعليه يرى العلامة ابن باز رحمه الله تعالى، إن كلّ أسماء الله تعالى يقال لها: الأعظم، وكل أسماء الله عظمى.

قال ابن باز في جواب لسؤال عن اسم الله الأعظم: "كلّ أسماء الله يقال لها: الأعظم، كلها عظمى، كل أسماء الله عظمى نعم"

ويستفاد من جملة الأحاديث التي تقدّم ذكرها بَيانُ فضل وأهميةِ الدُّعاءِ والتَّوسُّلِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ بأسمائه الحسنى وصفاته العليا كلّها، وأنَّ للهِ تعالى اسمًا عَظيمًا إذا دُعي به أجابَ وإذا سئل به أعطى. 

دعاء باسم الله الأعظم للرزق

  • يا حي يا قيوم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  •  اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا وأغننا من الفقر.

  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء باسم الله الأعظم للرزق

دعاء باسم الله الأعظم للزواج

  • اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وازرقني زواجًا قريبًا يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم ارزقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحق. يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم يسر أمري واشرح صدري وارزقني الزواج عاجلًا غير آجل.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولدًا طيّبًا تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.

دعاء باسم الله الأعظم للشفاء

  • اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك شفاء لا يغادر سقمًا.
  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين.
  •  اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  •  أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  •  اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا.
  •  اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين.

أفضل دعاء باسم الله الأعظم مستجاب.. أوصى الرسول بعدم إخبار السفهاء به

دعاء الشدائد

اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث.

أجمل دعاء باسم الله الأعظم مكتوب

اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبك وصفيك من خلقك ونبي الرحمة على الناس أجمعين وسر رحمتك العظيم وإمام المرسلين وخاتم الأنبياء والرسل المنزلين المصطفى محمد النبي كاشف الغمة وماحي الظلمة وشمس الضياء وقمر السماء صاحب الذات العلية زائر السماوات العلا مبعوث الحق لإظهار الحق وعلى آل بيته الأطهار وسلمُ تسليماً كثيراً استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واسأله التوبة استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأسأله التوبة استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأسأله التوبة بسم الله الرحمن الرحيم قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعزُّ من تشاء وتذُّل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه