;

ناسا تنشر صورة لأكبر جبل جليدي في العالم: تظهر أنه في طريقه إلى الزوال

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
ناسا تنشر صورة لأكبر جبل جليدي في العالم: تظهر أنه في طريقه إلى الزوال

في صورة جديدة بواسطة قمر صناعي، كشفت عنها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يمكن أن يتجه الجبل الجليدي في القطب الجنوبي A-76A وهو أكبر جزء متبقي مما كان في السابق أكبر جبل جليدي، نحو زواله قريبًا.

وفقًا لمركز الجليد الوطني الأمريكي، يبلغ طول الجبل الجليدي 135 كيلومترًا وعرضه 26 كيلومترًا (تم قياسه في يونيو 2021) وهي مساحة تعادل ضعف مساحة لندن تقريبًا.

إنه أكبر جزء من حجم A-76 في رود آيلاند وهو أكبر جبل جليدي سابق في العالم والذي انفصل عن الجانب الغربي من Ronne Ice Shelf في القارة القطبية الجنوبية في مايو 2021 وانقسم لاحقًا إلى ثلاث قطع 76A و76B و76 ج. ويعتبر Iceberg 76A هو الأكبر بين هذه القطع.

وقال المنفذ إنه كان ينجرف ببطء على طول القارة القطبية الجنوبية لأكثر من عام، لكن ذوبانه تسارع الآن والجبل الجليدي يتجه نحو زواله في نهاية المطاف.

تم تصوير A-76A في 31 أكتوبر بواسطة القمر الصناعي Terra التابع لناسا، في صورته ذات الألوان الطبيعية، حيث كانت تطفو في فم ممر دريك وهو مضيق ضيق يربط بين المحيطين الهادئ والأطلسي بين كيب هورن في جنوب إفريقيا وجنوب شتلاند. جزر شمال شبه جزيرة أنتاركتيكا. يظهر الجبل الجليدي حاليًا في الصورة الواقعة بين جزيرة الفيل وجزر أوركني الجنوبية وكلاهما مخفي بالغيوم، في الطرف الجنوبي من الطريق ، لكن مساره يشير إلى أنه قد ينتقل قريبًا إلى الشمال في القناة.

تم نشر الصورة على الإنترنت من قبل مرصد الأرض التابع لناسا في 4 نوفمبر. وقالت وكالة ناسا "الجبال الجليدية ليست جليدًا بحريًا، إنها شظايا عائمة من الأنهار الجليدية أو الجروف الجليدية، بينما الجليد البحري هو مياه البحر المتجمدة التي تطفو على سطح المحيط".

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية "يبقى أن نرى أين سينجرف A-76A بعد ذلك. فهو بالفعل على بعد أكثر من 500 كيلومتر شمال موقعه في يوليو 2022". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه