;

طوفان إيماني من البشر في المسجد الحرام.. ورويترز تنشر صورة مذهلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
طوفان إيماني من البشر في المسجد الحرام.. ورويترز تنشر صورة مذهلة

لا تزال تدفقات هائلة من المعتمرين والمصلين والزوار تتقاطر على الحرم المكي والمسجد الحرام، في ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، مشكلة طوفانا إيمانيا لكنه ينساب بنظام وأريحية وسط أجواء عطرة.

ونشرت وكالة "رويترز" صورة مذهلة قبل ساعات، تظهر أركان الحرم المكي، بما فيها صحن المسجد الحرام وخارجه وقد اكتظت بمئات الألوف من  البشر، في مشهد أكثر من رائع، وفقا لما نقلته صحيفة "سبق" السعودية، الأربعاء.

بدورها، نشرت مواقع إخبارية سعودية إحصائيات نقلا عن رئاسة شؤون الحرمين، تظهر أن يوم الأربعاء شهد تدفق مليون و149 ألف مصل ومعتمر وزائر إلى الحرم المكي.

لكن هذا الرقم ليس الأكبر، فقد نشرت رئاسة شؤون الحرمين، قبل يومين، لتؤكد أن مليونا و 177 ألف معتمر ومصل وزائر استفادوا من خدماتها بالمسجد الحرام يوم الاثنين 10 أبريل الجاري، الذي وافق أولى ليالي العشر الأواخر من رمضان.

استعدادات العشر الأواخر

وفي وقت سابق، كشفت رئاسة شؤون الحرمين عن خطتها واستعدادها للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأكدت على استنفار كافة الموارد البشرية والمعدات التشغيلية من أجل خدمة زائري المسجد الحرام لأداء النسك والصلوات بكل سكينة واطمئنان.

وفي بيانها قالت الرئاسة إنه من المقرر أن تكثف  عمليات التطهير والتعقيم، إذ سيتم غسيل المسجد الحرام 10 غسلات يوميًّا, يقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة, وكل عملية تطهير تستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات.

ومن المعروف أن عمليات التعقيم تجري على مدار الساعة وبعناية فائقة وخاصة وبمواد مطهرة صديقة للبيئة، حيث تم  توزيع أكثر من 500 جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار.

ومن المقرر أن يتم مضاعفة توزيع عبوات ماء زمزم على المصليات وصحن المطاف والساحات المحيطة، بحوالي  200 ألف عبوة موزعة على صحن المطاف عن طريق عربات خاصة وإضافة ما يقارب الـ200 ألف شنطة في المسعى ومصلى الجنائز ومصلى الأشخاص ذوي الإعاقة في الدور الأول وعامة توسعة الملك فهد، وكذلك توسعة الملك عبدالله.

ليلة الحادي والعشرين

وكانت الكاميرات قد التقطت مشاهد رائعة لاصطفاف المصلين بالمسجد الحرام، ليلة 21 رمضان، لأداء صلوات التراويح والتهجد، حيث اكتظ المسجد الحرام منذ الصباح الباكِر بالمصلين والمعتمرين القادمين إلى مكة المكرمة.

وكثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحراموالمسجد النبوي جميع خدماتها النوعية لقاصدي بيت الله الحرام، فقد تم تجنيد 4000 عامل وعاملة، وتم غسل المسجد الحرام 10 غسلات على مدار اليوم، واستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات و 1600 من المعطرات، كما تم تعقيم جنبات المسجد الحرام وساحاته على مدار الساعة باستخدام 15000 لتر من المعقمات عبر أكثر من 70 فرقة ميدانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه