;

أكبر بنسبة 70% من مجرتنا.. ناسا تنشر صورة مذهلة لمجرة دولاب الهواء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
أكبر بنسبة 70% من مجرتنا.. ناسا تنشر صورة مذهلة لمجرة دولاب الهواء

تنشر وكالة ناسا باستمرار صورًا مبهرة للكون الفسيح. شاركت يوم الأحد صورة مذهلة لـ "مجرة دولاب الهواء" وهي أكبر بنحو 70% من مجرة درب التبانة، ويبلغ قطرها حوالي 170 ألف سنة ضوئية وتقع على بعد 21 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الدب الأكبر.

أطلقت عليها وكالة ناسا اسم "الطيف المجري". تُظهر الصورة التي تمت مشاركتها على صفحة ناسا على تطبيق مشاركة الصور إنستغرام مجرة حلزونية بها نجوم صفراء وحمراء وأرجوانية وزرقاء في المركز وعلى طول أذرعها الحلزونية. النجوم الزرقاء في نهاية الأذرع الحلزونية تتلاشى في ظلام الفضاء.

وقالت ناسا إن الصورة تم إنتاجها بعد دمج البيانات من أربعة تلسكوبات فضائية وهي: هابل، ومرصد شاندرا للأشعة السينية، وتلسكوب سبيتزر الفضائي، ومستكشف تطور المجرة، والتي تسمح لعلماء الفلك بتحليل الميزات باستخدام أجزاء متعددة من الطيف.

وكتبت ناسا في وصف كيفية التقاط الصورة في التسمية التوضيحية "اللون الأصفر الموضح هنا هو الضوء المرئي الذي تم رؤيته من مرصد هابل. باللون الأحمر، يُظهر تلسكوب سبيتزر الفضائي الألوان الحمراء للأشعة تحت الحمراء المنبعثة من أماكن تشكل النجوم. التقط تلسكوب سبيتزر الفضائي المنطقة الأكثر سخونة، الموضحة باللون الأرجواني، حيث نرى النجوم المنفجرة والغاز والمواد تصطدم بالثقوب السوداء. وأخيرًا، المناطق الزرقاء هي المكان الذي يصور فيه مستكشف تطور المجرة، الضوء فوق البنفسجي الذي تسقطه النجوم الشابة الساخنة".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

وردا على الصورة، تفاعل متابعي وكالة ناسا في قسم التعليقا، حيث كتب أحد المستخدمين "المجرة جميلة جدًا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه