;

دراسة حديثة: قد يكون القمر أكبر بـ40 مليون سنة مما كان يُعتقد سابقاً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023
دراسة حديثة: قد يكون القمر أكبر بـ40 مليون سنة مما كان يُعتقد سابقاً

أشارت نتائج تحليل جديد لعينات من القمر، أنه قد يكون أكبر بـ40 مليون سنة مما كان يُعتقد في السابق.

نُقلت هذه العينات إلى كوكب الأرض بواسطة رواد فضاء أبولو في السبعينيات. وحُللت عدة مرات، لكن دراسة جديدة أجراها باحثون في المتحف الميداني وجامعة غلاسكو، ألقت ضوءا جديدا على عمر أقدم بلورة من القمر، وكشفت أن عمرها 4.46 مليار سنة، بدلا من 4.52 مليار سنة، كما كان يُعتقد سابقاً.

ونقلت صحيفة الغارديان عن المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة جينيكا جرير من جامعة جلاسكو قولها "إنه لأمر مدهش أن تكون قادرًا على الحصول على دليل على أن الصخرة التي تحملها هي أقدم جزء من القمر اكتشفناه حتى الآن. إنها نقطة ربط للعديد من الأسئلة حول الأرض. عندما تعرف عمر شيء ما، فإنه يمكن أن نفهم بشكل أفضل ما حدث لها في تاريخها".

أصبح هذا الاكتشاف ممكنًا من خلال نهج جديد يُعرف باسم التصوير المقطعي بمسبار الذرة، والذي يتضمن استخدام الليزر لتبخير الذرات من البلورات التي تم شحذها إلى "طرف نانو" دقيق جدًا.

سمح تحليل الذرة تلو الذرة للباحثين بإحصاء عدد الذرات الموجودة في بلورات القمر التي خضعت للتحلل الإشعاعي. وقال العلماء إن تحديد العمر بشكل أكثر دقة سيساعدهم على فهم تاريخ وتطور القمر، وكذلك كوكب الأرض بشكل أفضل.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، فيليب هيك، الأستاذ في جامعة شيكاغو، في بيان له "لولا القمر، لكانت الحياة على الأرض مختلفة، إنه جزء من نظامنا الطبيعي الذي نريد أن نفهمه بشكل أفضل، وتوفر دراستنا قطعة صغيرة من حل اللغز في الصورة الأكبر".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه