;

ناسا تشرح سبب تحول القمر إلى اللون الأحمر أثناء الخسوف

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022
ناسا تشرح سبب تحول القمر إلى اللون الأحمر أثناء الخسوف

سيحدث الخسوف الكلي الأخير للقمر هذا العام في 8 نوفمبر. يحدث خسوف القمر عندما تكون الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم ويسقط ظل الأرض على القمر. وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، سيحدث الخسوف الكلي التالي للقمر بعد ثلاث سنوات، في 14 مارس 2025. ومع ذلك، سيستمر العالم في مشاهدة خسوف جزئي للقمر خلال تلك الفترة.

وقالت الوكالة أيضًا إنه خلال الخسوف الكلي، يقع القمر بأكمله في أحلك جزء من ظل الأرض والمعروف باسم الظل. عندما يكون القمر داخل الظل، سيتحول لونه إلى الأحمر. يطلق على خسوف القمر أحيانًا اسم "أقمار الدم" بسبب هذه الظاهرة.

نثر رايلي هو ظاهرة تتسبب في تحول لون القمر إلى اللون الأحمر. كتبت وكالة ناسا، "نفس الظاهرة التي تجعل سماءنا زرقاء وغروب الشمس أحمر تجعل القمر يتحول إلى اللون الأحمر أثناء خسوف القمر. يطلق عليه تشتت رايلي. ينتقل الضوء في موجات والألوان المختلفة للضوء لها خصائص فيزيائية مختلفة. للضوء الأزرق طول موجي أقصر وتشتت بسهولة بواسطة الجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض أكثر من الضوء الأحمر الذي له طول موجي أطول.

وأضافت أن الضوء الأحمر ينتقل مباشرة عبر الغلاف الجوي. تضيء السماء بأكملها بالضوء الأزرق عندما تكون الشمس في السماء. ومع ذلك، مع غروب الشمس، يجب أن يقطع الضوء الأحمر مسافة أكبر قبل أن يصل إلى بصرنا.

"أثناء خسوف القمر، يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر لأن ضوء الشمس الوحيد الذي يصل إلى القمر يمر عبر الغلاف الجوي للأرض. وكلما زاد الغبار أو الغيوم في الغلاف الجوي للأرض أثناء الخسوف، سيظهر القمر الأكثر احمرارًا. وكأن كل شروق الشمس وغروب الشمس في العالم على سطح القمر"، تابعت وكالة ناسا على موقعها على الإنترنت. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه