;

مقطع متداول.. امرأة تقود سيارة تصدم أخرى بالسعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
مقطع متداول.. امرأة تقود سيارة تصدم أخرى بالسعودية

تداول رواد مواقع التواصل في السعودية بكثافة مقطع فيديو لحادثة سيارة كانت تقودها امرأة صدمت أخرى أثناء سيرها بأحد الشوارع.

ويظهر المقطع المتداول سيدة تسير في أحد الشوارع التي لا تبدو مزدحمة، بينما تأتي سيارة من خلفها بسرعة متوسطة، لتستمر في الاقتراب منها، حتى أطاحت بها لتقع على الأرض وهي تتألم.

وبينما كان الناس يتأهبون للاقتراب منها لفحصها، ترجلت قائدة السيارة التي صدمتها وهرولت نحوها لتفحصها أولا وتعتذر لها.

ويبدو أن قائدة السيارة ارتبكت بسبب مرور شاحن نقل ثقيل في الاتجاه المقابل، وتسبب الأمر بصدم السيدة التي كانت تسير بالشارع، لاسيما أن الطريق كان ضيقا نسبيا.

وبينما حمل البعض قائدة السيارة المسؤولي  عما حدث، حاول آخرون التماس العذر لها بسبب مرور الشاحنة الضخمة بالقرب منها، بينما أنحى آخرون باللوم على الأجهزة البلدية لعدم تخصيص رصيف للمشاة.

السماح للمرأة بالقيادة في السعودية

كان الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر قراراً تاريخياً بالسماح للنساء باستخراج رخص قيادة سيارات لأول مرة أواخر عام 2017، على أن يبدأ التطبيق 2018، مما أثار موجة من الاحتفال بالقرار، وحظي بدعم عربي وعالمي هائل.

مع بدء تنفيذ القرار في 24 يونيو 2018، كانت السيدات على موعد للقيادة واستخراج الرخص، وتم توفير مؤسسات لتدريب النساء الراغبات في تعلم قيادة السيارات، والمساعدة في استخراج رخص القيادة الرسمية بشكل سلس وسريع، في إطار سعي المملكة نحو تمكين المرأة وزيادة مشاركتها في النمو الاقتصادي والاجتماعي.

ليس هذا كل شيء، بل شمل القرار حينها  اتخاذ عقوبات رادعة ضد من يسخر من قيادة المرأة السعودية للسيارة أو يحاول إعاقتها، وذلك بتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية .

ونص نظام الجرائم المعلوماتية على أن يعاقب كل من يقوم بإنتاج أو نشر ما يمس النظام العام أو القيم الدينية أو الحياة الخاصة بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين"، وفي 4 يونيو 2018، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

وحين تم البدء في تطبيق القرار، احتفل الكثير عبر منصات السوشيال ميديا، وفي الطرق، حيث تم وضع لافتات في شوارع السعودية تتضمن رسائل للأمان خلال القيادة للنساء، وانتشرت حملة بين الشباب السعودي لدعم المرأة في هذة الخطوة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه