;

قريبا.. قطار الحرمين السريع تقوده سعوديات وتعليقات تحتفي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
قريبا.. قطار الحرمين السريع تقوده سعوديات وتعليقات تحتفي

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية (سار)  عن اقتراب نهاية الفترة التدريبية العملية لـ32 شابة سعودية يتم تأهيلهم لقيادة قطار الحرمين السريع الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ونشرت (سار) عبر "تويتر" مقطع فيديو للشابات وهن ينهين أعمال التدريب العملي على قيادة القطار السريع، داخل غرفة المحاكاة وداخل القطار نفسه

وعلقت (سار) على مقطع الفيديو بالقول: "32 قائدة سعودية ينطلقن بأقصى سرعة لتحقيق حلمهن الكبير في قيادة أحد أسرع قطارات العالم ليكنّ بذلك أولى دفعات قائدات قطار الحرمين السريع".

حماس للقيادة

وخلال المقطع تحدثت "سارة الشهري" و"نورة هشام" وأخريات، عن تجربتهن التدريبية وحماسهنَّ لقيادة قطار الحرمين بعد انتهاء الفترة التعليمية والتدريبية التي يتم فيها استخدام جهاز محاكاة يمثل الواقع تماماً، ويحتوي على كابينة قيادة حقيقية، يتم من خلالها اختبار كامل العوامل الجوية والمشاكل التقنية التي قد تواجه قائدة القطار.

من جهتها، احتفت إمارة مكة بالمتدربات، قائلة إن البرنامج التدريبي لهن تضمن 10 أشهر للتدريب العملي "674 ساعة"، إضافة إلى 4 أشهر للتدريب النظري "490 ساعة".

وقالت: أشرف على تدريبهن المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية "سرب"، ويباشرن عملهن خلال الربع الأول من 2023.

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية، "بشار بن خالد المالك"، عبر "تويتر"، إن "تأهيل أول دفعة من قائدات قطار الحرمين السريع هو مصدر فخر واعتزاز لنا في سار، وتأكيد للثقة الكبيرة والدور المهم الذي تلعبه المرأة السعودية في التنمية والمشاركة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030".

واجتازت السعوديات المتدربات العديد من التدريبات النظرية من ضمنها أنظمة المرور والسلامة ومخاطر العمل ومكافحة الحرائق والجوانب الفنية المتعلقة بالقطار والبنية التحتية.

وسيتم في مراحل مقبلة زيادة عدد السعوديين والسعوديات قائدي القطارات، حيث إنه يتوقع أن ينمو الطلب بشكلٍ كبيرٍ خلال السنوات القليلة المقبلة السفر عبر القطارات، خاصة في موسمَي الحج والعمرة.

ويندرج تعزيز حقوق النساء بين أبرز النقاط الواردة في رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" والرامية لتنويع الاقتصاد وتغيير الصورة السائدة في العالم عن السعودية.

وقلصت المملكة خلال السنوات الأخيرة قواعد "الوصاية" التي تمنح الرجال سلطات واسعة على النساء من عائلاتهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه