;

معلومات مدهشة عن الوبر البري… صاحبة القدرة الفائقة على السمع

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 29 مايو 2022
معلومات مدهشة عن الوبر البري.. صاحبة القدرة الفائقة على السمع

الوبر البري أو الوبر الصخري، الذي يُطلق عليه أيضًا الأرانب الصخرية، هو حيوان صغير، يشبه الأرانب، موطنه الأصلي إفريقيا. على الرغم من أن الوبر الصخري يشبه القوارض، إلا أن أقرب أقربائه الأحياء هم في الواقع الأفيال وخراف البحر. هذه الثدييات الاجتماعية تأكل النباتات في المقام الأول، إليك المزيد من المعلومات المدهشة عن الوبر الصخري في هذا المقال.

ما هو حيوان الوبر البري

الوبر البري هو نوع كبير من الوبر وهو الأكثر شيوعًا في شرق إفريقيا، له مظهر شبيه بالقوارض ولكن على الرغم من ذلك، يُعتقد أنه مرتبط ارتباط وثيق بالحيوانات الكبيرة بما في ذلك الفيلة. على الرغم من أنه من الواضح أنه أصغر بكثير من أسلافهم البعيدين، إلا أن بنية الأسنان والعظام لهذه الحيوانات هي التي تربطها ببعضها البعض، الوبر البري هو حيوان ثديي فريد من نوعه لدرجة أنه يصنف بترتيب خاص به.

أين يعيش الوبر البري

ينتشر الوبر البري على نطاق واسع عبر شرق إفريقيا، لكنه وجد أيضًا في جميع أنحاء الجنوب في بوتسوانا وناميبيا وجنوب أفريقيا وزامبيا وزيمبابوي، يوجد الوبر الصخري عادة في النتوءات الصخرية حيث توجد مجموعة متنوعة جيدة من النباتات بما في ذلك الشجيرات والأشجار.

إنها حيوانات قابلة للتكيف للغاية حيث تم العثور عليها تعيش على ارتفاعات تتراوح من مستوى سطح البحر إلى 14000 قدم فوقها. تتراوح موائلها من السافانا الجافة إلى الغابات المطيرة الكثيفة ولكن يجب أن تحتوي هذه المناطق على شقوق طبيعية بين الصخور حيث يمكن لصخرة أن تحميها لأنها لا تحفر جحورًا خاصة بها.

أنواع حيوان الوبر

يوجد عدة أنواع تنتمي إلى فصيلة حيوان الوبر وأهمها:

الوبر الصخري والوبر المتغاير

هما نوعان من الكائنات الحية التي تعيش في مُستعمرات يصل عدد الحيوانات المُتواجدة فيها إلى حوالي 50 حيواناً وتوجد في التلال والصحاري.

الوبر الغربي

وهو من الثديّيات المتجوّلة الوحيدة التي تعيش بين الأشجار ويكثر تواجدها في الغابات الإفريقيّة وتتغذى على البذور والأوراق الفواكه.

معلومات عن الوبر البري

  • يعتبر الوبر البري فريد من نوعه من حيث أن القزحية تبرز قليلاً فوق بؤبؤ العين. هذا يقلل من كمية الضوء للعين من الأعلى ويعمل كواقي شمسي مدمج.
  • الوبر البري قادر على التسلق على الأسطح الصخرية شديدة الانحدار بسبب التكيفات الجسدية على أقدامهم. أنهم قادرون على سحب الجزء الأوسط من أقدامهم إلى قبة مقعرة، مما يخلق فراغًا مثل الشفط للأسطح الصلبة ويساعد في قدرتها على التسلق.
  • الوبر البري له شعر طويل مبعثر على جسده. ربما يساعد الشعر في توجيه الوبر في المناطق الداكنة والجحور، على غرار الشعيرات.
  • يعيش الوبر الصخري في مجموعات تتراوح من 2 إلى 26 فردًا. يقود المجموعة الذكر المهيمن الذي يراقب المستعمرة بعناية لضمان سلامتها.
  • يمتلك الوبر البري القليل من التحكم في درجة حرارة أجسامهم ولا يمكن أن يتواجد بدون مأوى من البرد والحرارة. بدلاً من ذلك، يستخدمون البيئة لتنظيم درجة حرارتهم.
  • فم الوبر البري الواسع وأسنانه الحادة تمكنه من تناول قضمات كبيرة من العشب وملء معدته بسرعة. إن تناول الطعام بسرعة وقضاء وقت أقل في المراعي المفتوحة يقلل من تعرضها للحيوانات المفترسة.
  • يعتبر الوبر البري قريبًا للفيل بسبب أوجه التشابه مع ذوات الحوافر الإيوسينية البدائية التي يُعتقد أن الأفيال وأبقار البحر قد تطورت منها. بعض هذه التشابهات تشمل: خصيتين ذكور داخل البطن؛ أنثى الغدد الثديية بين الأرجل الأمامية وقد نمت الأنياب من القواطع بدلاً من الأنياب، تشابه في هيكل الأسنان والقدم.
  • يتكون الاتصال اللفظي من مجموعة متنوعة من المكالمات المختلفة ولكن الأكثر إثارة للدهشة هي مكالمات المنطقة والدفاع وشبههم بعض العلماء بصراخ المرأة.
  • الاجتماعات وجهاً لوجه مع التحديق المباشر قد تثير تهديدًا منخفض المستوى مع تراجع الشفة العليا والشعر الظهري المرتفع. يمكن أن يتصاعد هذا إلى الهدير ثم المطاردة والعض. يمكن أن تسبب الأنياب إصابات قاتلة.
  • الوبر هو مصدر غذاء للعديد من الحيوانات الأخرى الأكبر حجمًا منه، مثل الفهود والنسور والنمس والأسود وابن آوى.
  • يعتبر الوبر الصخري حيوانًا اجتماعيًا للغاية، حيث يعيش معًا في مستعمرات يصل عدد أفرادها إلى 50 فردًا، مع مراقبة الذكر للحيوانات المفترسة وحماية رقعة المجموعة من الذكور الآخرين، يقضون معظم حياتهم في حمامات الشمس على الصخور للتدفئة، قبل الخروج في رحلات قصيرة للبحث عن الطعام، نادرًا ما يكونون بعيدًا عن مدخل منزلهم.
  • الوبر الصخري حيوان آكل للحوم، يتغذى تقريبًا على كل ما يمكنه العثور عليه بالقرب من مستعمرته. يتغذى الوبر الصخري على الأعشاب والفاكهة والأوراق ، جنبًا إلى جنب مع بيض الطيور والحشرات والسحالي الصغيرة التي تتشمس على الصخور المجاورة، يعتبر الوبر الصخري مغذيًا حذرًا للغاية، حيث يتوقف بعد كل قضمة لمسح محيطه بسرعة. كما يميلون إلى تناول الطعام بسرعة ولا تدوم رحلاتهم بحثًا إلا لفترات قصيرة من الوقت.
  • يجعله حجمه الصغير فريسة شائعة للعديد من الحيوانات المفترسة التي تعيش في بيئات مماثلة، مثل النمور جنبًا إلى جنب مع الزباد والطيور الكبيرة والثعابين، عندما يكتشف الوبر البري اقتراب الخطر، يطلق الذكر نداء الإنذار ليخبر الأعضاء الآخرين في مجموعته أن حيوانًا مفترسًا قريب. ثم يركض للاختباء في أمان في الفجوات بين الصخور، لكنه سيحاول تخويف الحيوانات المفترسة الصغيرة عن طريق العض يعد فقدان الموائل الناجم بشكل رئيسي عن إزالة الغابات أحد أكبر التهديدات للوبر البري، إلى جانب اصطياد البشر لهم.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه